recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الدايود والزينر دايود

admin
الصفحة الرئيسية
من المهم لك قبل أن تقوم بتصميم دائرة الكترونية وتريد استخدام الدايود بها تعرف أي نوع مناسب لتطبيقك؟ فهناك العديد من الفروقات الجوهرية بين الدايود العادي والزينر دايود وهذا ما سوف تتعرف عليه في هذه المقالة.


الفرق بين الدايود العادي والزينر دايود

الفرق بين الدايود والزينر دايود
الفرق بين الدايود والزينر دايود

قبل الخوض في أهم الاختلافات بين الدايود العادي والزينر دايود يجب عليك معرفة كل منهما بشكل مبسط كالتالي:

أولا: الدايود العادي


هو عبارة عن توصيل لنوعي من أشباه الموصلات أحدهما P-Type semiconductor موجبة والنوع الاخر N-Type semiconductor وهى سالبة، عند توصيل العنصرين معا بوصلة تنتشر الالكترونات من العنصر N لتتحد مع الفجوات للعنصر P بالقرب من الوصلة وتنتشر أيضا الفجوات من العنصر P للاتحاد مع الالكترونات للعنصر N بالقرب من الوصلة أيضا مما يؤدي إلى تكوين منطقة جهد حاجز تمنع مرور المزيد من الفجوات والالكترونات وتسمى منطقة الاستنزاف لأنها مفرغة من الشحنات.

تركيب الدايود 

له طرفان طرف موجب أنود وهو متصل بالعنصر P وطرف سالب كاثود متصل بالعنصر N .

الانحياز الامامي للدايود
عند توصيل الدايود بمصدر بحيث يكون الطرف الانود موصل مع الطرف الموجب للمصدر والطرف الكاثود للدايود موصل بالطرف السالب للمصدر في البداية لن يمر تيار كهربائي إلى ان يتعدى الجهد للجهد الحاجز للدايود وهو 0.7 فولت لو مصنوع من الجرمانيوم و 0.3 فولت لو مصنوع من السيلكون، وعندها سوف يمر التيار الكهربائي بسهولة.

الانحياز الخلفي للدايود
عند توصيل الدايود بمصدر بحيث يكون الطرف الكاثود للدايود موصل مع الطرف الموجب للمصدر والطرف الانود للدايود موصل بالطرف السالب للمصدر في هذه الحالة لن يمر تيار كهربائي سيكون هناك تسريب صغير جدا من التيار يطلق عليه التسريب العكسي ولكن إذا استمر التيار في الزيادة إلى أن يصل إلى قيمة أكبر من جهد الانهيار للدايود فإن الدايود يتلف وينهار.


ثانيا: الزينر دايود


هو عبارة عن دايود ثنائي الوصله مثله مثل الديود العادى ولكن ما الذي يفرقه عنه هذا ما سوف نعرفه من خلال السطور القادمة:

  1. به نسبة شوائب أكبر من الدايود العادي ولذك يعمل في الانحياز الخلفي حيث ان جهد الانهيار لدايود الزينر أقل من الدايود العادي.
  2. عند مرور تيار عكسي عالي ترتفع درجة حرارة الدايود العادي مما يؤدي إلى تلفه، أما الزينر دايود يحافظ على درجة حرارته منخفضة بالتحكم في التيار الخلفي او العكسي.
  3. يمكن التحكم في جهد الزينر دايود أثناء عملية التصنيع بإضافة الشوائب.
  4. يستخدم الزينر دايود دائما في الانحياز العكسي ونلاحظ أن التيار في البداية سوف يكون صغير جدا إلى ان يصل إلى جهد الزينر المطلوب وعندها سوف يزداد التيار مع عدم زيادة الجهد.
  5. توصل مع الزينر دايود مقاومة بالتوالي حتى نضمن عدم مرور التيار للقيمة المسموحة له عبر الزينر دايود.
  6. يعمل الزينر دايود كمنظم ومثبت للجهد حيث أن لو لديك حمل او جهز معين يتحمل فولت معين مثلا 12 فولت مهمة الزينر دايود هنا هو عدم السماح بمرور تيار يتجاوز 12 فولت.

أهم الاختلافات الرئيسية بين الدايود العادي والزينر دايود


  1. اتجاه التيار في الدايود العدي أحادي الاتجاه يوصل في الاتجاه الأمامي فقط، بينما يوصل الدايود الزينر ثنائي الاتجاه في انحياز أمامي وكذلك في انحياز عكسي.
  2. يتكون كلا منهما من طبقتين من أشباه الموصلات، تسمى النوع n والنوع p. يتم تطعيم النوع n بشوائب موجبة، ويتم تطعيم النوع p بشوائب سالبة، ولكن الزينر دايود يتم تطعيم النوع n بشوائب موجبة بتركيز أعلى من النوع p.
  3. للزينر دايود مجال كهربائي أكبر من الدايود العادي.
  4. جهد الانهيار للزينر دايود أقل من الدايود العادي.
  5. عند مرور تيار عكسي عالي ترتفع درجة حرارة الدايود العادي مما يؤدي إلى تلفه، أما الزينر دايود يحافظ على درجة حرارته منخفضة بالتحكم في التيار الخلفي او العكسي.
  6. يستخدم الدايود العادي في العديد من التطبيقات مثل دوائر التقويم والتقطيع وكمفتاح ، بينما الزينر دايود يستخدم في تطبيقات معينة مثل كمنظم ومثبت للجهد.
google-playkhamsatmostaqltradent