recent
أخبار ساخنة

تطبيقات التبريد في نواحي الحياة المختلفة

ادمن
الصفحة الرئيسية
تطبيقات التبريد في نواحي الحياة المختلفة
تطبيقات التبريد في نواحي الحياة المختلفة

يعتبر التبريد من اهم الاكتشافات في العصر الحديث بل اصبح من سمات الحضارة المعاصرة ، حيث يدخل التبريد بطريقة أو بأخرى في غالبية الأنشطة الإنسانية حيث أصبح الآن متعدد الصور وأكثر انتشارا من ذي قبل وسوف يتم عرض مجالات استخدام التبريد  عبر مقالنا هذا.

تطبيقات التبريد في نواحي الحياة المختلفة

التبريد في المنازل Domestic Applications

يختص التبريد في المنازل " التبريد المنزلي " أساسا بالثلاجات المنزلية والمجمدات في البيوت، ومع هذا فإنه بسبب أن عدد الوحدات التى في الخدمة كبير جدا، فإن التبريد المنزلي يمثل جزءا مهما من صناعة التبريد. وتكون الوحدات المنزلية عادة صغيرة الحجم، وذات مقننات قدرة بالحصان تتراوح بين ربع و نص حصان، وهما من النوع المحكم الغلق، ويستخدم غالبا دوائر انضغاط البخار وأحيانا دوائر امتصاص البخار.




التبريد في الأماكن التجارية Commercial Applications
يختص التبريد في الأماكن التجارية "التبريد التجاري "بالتصميم والتركيب والصيانة لثلاجات العرض والحفظ والتجميد الخاصة بتخزين وتصنيع وتوزيع السلع القابلة للتلف من جميع الأنواع، ويشمل هذا المجال كلا من السوبر ماركت ، والفنادق Hotels، والمطاعم Restaurants.

ومنشآت تخزين وعرض وتوزيع المنتجات، ويستخدم غالبا دوائر انضغاط البخار وبعض الأحيان دوائر امتصاص البخار.




التبريد في الصناعة Industrial Applications

كثيرا ما يختلط الأمر بين التبريد في الصناعة والتبريد في الأماكن التجارية، لأن الفصل بين هذين القسمين غير محدد، كقاعدة عامة فان الاستخدامات في الصناعة تكون أكبر حجما من الأماكن التجارية، كما أن الظاهرة التي تميزها هي الحاجة إلى تواجد ملاحظين وفنيين ومهندسين بصفة دائمة لمتابعة العمليات الصناعية المختلفة، ويشمل في هذا المجال عدة تطبيقات نوجزها فيما يلى:


1-محطات الثلج Ice Plantيصنع الثلج بتجميد الماء النقي الذي يوضع في علب مصنوعة من ألواح الصلب المجلفن والتي توضع في حوض مملوء بمحلول البراين البارد ويتم تبريد محلول البراين بدرجة تبلغ( -9 م) بواسطة وحدة تبريد ميكانيكية تعمل عادة مع مركب تبريد الأمونيا، ويتم في هذه الحالة إنتاج ألواح من الثلج الشفاف عديم اللون والطعم وذلك في حالة استخدام مياه نقية ونظيفة ومقطرة، ويكون لون ألواح الثلج أبيض وغير شفاف إذا استعملنا الماء العادي ولكن يفضل دائما استخدام الثلج البلوري الشفاف. 
ويمكن صناعة الثلج المجروش بالسماح بتكونه في طبقات رقيقة على سطح أسطوانة المبخر، ثم تتم إزالته ميكانيكيا بعد الوصول إلى السمك المطلوب.
 وقد تكون حركة الدوران إما في الأسطوانة أو الريش الكاشطة. وتسقط قشور الثلج المتكونة نتيجة تلك العملية المتصلة مباشرة على المنتج، أو داخل صندوق تخزين موجود أسفل الماكينة. وتصنع الوحدات الصغيرة في صورة وحدات كاملة مقفلة بالصندوق كجزء منها، ويتم تبريدها بجزء من خط السحب على شكل ملف، أو بواسطة مبخر مستقل. ويمكن صناعة الثلج على شكل أسطوانات أو أهرامات داخل مجار لها نفس الشكل في وضع رأسي. 
ويضخ الماء ليغطي الأسطح، ويتجمد بالسمك والشكل المطلوب. وتحول الأنبوب بعد ذلك للصهر، حيث ينزلق منها الثلج ليتقطع إلى أجزاء قصيرة بواسطة قاطع دوار. وتصنع الماكينة كوحدة واحدة، وتشتمل الأحجام الصغيرة على وحدة تكثيف.



2-الصناعات الكيميائية Chemical Industryتتطلب العمليات في الصناعات الكيميائية التحكم في درجة حرارة التفاعلات التي تنتج عنها حرارة. لذلك تستخدم مبادلا ت حرارية بالمحلول الملحي أو الماء المثلج لاحتمال وجود خطورة في استخدام ملفات تبريد ذات تمدد جاف. وينتشر استخدام تلك المبردات في كل فروع الصناعات الكيميائية.
ولضمان تحقيق الأمان واستمرارية العمليات الكيميائية، تستخدم مجموعة أخرى مماثلة من أجزاء أجهزة التبريد تعمل بصفة احتياطية حتى لا يتسبب العطل المؤقت ( للإصلاح والصيانة) في خفض سعة التبريد. 

3-الصناعات الغذائية Food Industry
أصبحت في الوقت الحاضر الصناعات الغذائية أكبر أهمية مما كان عليه من ذي قبل في تاريخ الانسانية. نظرا لأنها توفر للإنسان أحد مكونات الحياة الرئيسية ( الطعام والشراب) وتتعدد الصناعات الغذائية وتختلف نسب مساهمة العمليات التبريدية المختلفة بهما على حسب نوعية الصناعة ذاتها والعمليات الإنتاجية التي بها.
 وسوف نوضح هنا بعض الصناعات والعمليات التبريدية المستخدمة بها.
  • صناعة اللحوم والخضروات المجمدة
  •  صناعة البطاطس المقطعة شرائح والمقلية
  • صناعة الألبان ومنتجاتها
  • صناعة المشروبات
  • صناعة الأسماك
  • صناعة الحلويات
  • المخابز 


التبريد في السفن ( التبريد البحري) ووسائل النقل Marine Transportمن الممكن إدراج الاستخدامات الواقعة في هذا القسم جزئيا تحت التبريد في الأماكن التجارية، وجزئيا تحت التبريد في الصناعة، ومع ذلك فان كلتا هاتين المنطقتين من التخصص قد نمتاا إلى حجم كاف بحيث يستحق ذكرا خاصا.
التبريد البحري، طبعا ينسب إلى التبريد المستخدم على سطح السفن البحرية، ويشمل مثلا، التبريد لمراكب الصيد، وللسفن التي تنقل شحنات قابلة للتلف، وكذلك التبريد لمخازن السفينة على ظهر المراكب والسفن من شتى الأنواع. ويختص التبريد في وسائل النقل بمعدات التبريد، مثل التي تستخدم في عربة النقل وما كان منها معدا للنقل لمسافات طويلة، أو للتوزيع المحلي وفي عربات السكك الحديدية المبردة ويستخدم دوائر التبريد بانضغاط البخار. 




تكييف الهواء Air Conditioningلدراسة تكييف الهواء يجب أن نعرف بالضبط أولا ما هو المقصود بتكييف الهواء؟ وماذا قام الإنسان بعمله في الماضي لجعل جسمه يشعر براحة أكثر خلال فصول السنة الأربع ؟ فمثلا كلنا نعرف أن الإنسان قد استعمل النار منذ عصور ما قبل التاريخ لغرض التدفئة. وبمرور الوقت تعلم كيف يستعملها في الدفايات والمواقد والأفران ومراجل المياه الساخنة والبخار بعد أن كان يستعملها فقط في الخلاء، وفيما مضى قام الرومان وكذلك الهنود الحمر الذين كانوا يقطنون الجزء الشرقي من الولايات المتحدة الأمريكية بامرار الأدخنة الساخنة التي كانت تنبعث من أفرانهم تحت الأرضية وبين جدران منازلهم للحصول على التدفئة اللازمة لأجسامهم خلال فصل الشتاء. وبعد ذلك عندما صنعت المراجل التجارية لتشغيل الآلات البخارية ابتدأ الإنسان يستغل هذا البخار في عمليات التدفئة وذلك بامراره داخل مواسير.
وفي خلال أيام الصيف الحارة كان الهنود يقومون في أنحاء مختلفة من بلاد الهند بتعليق ستائر مبللة بالماء البارد على فتحات نوافذ وأبواب حجرات منازلهم خصوصا الموجودة منها في اتجاه الريح وذلك لتبريد الهواء الذي يدخل هذه الحجرات. وفي خلال عام 1850 م جهز البرلمان الإنجليزي بوسائل التهوية الميكانيكية، وفي نفس الوقت قاموا كذلك بتركيب مواسير يمر بها البخار الساخن وبخاخات يتساقط منها الماء المثلج وذلك لتدفئة وتبريد الهواء الذي تقوم بدفعه مراوح التهوية. وفي عام1900 م قامت شركة "ايستمان كوداك" الأمريكية باستعمال أجهزة التبريد في تجفيف الهواء داخل مصانعها وذلك لتحسين صناعة الأفلام التي كانت تنتجها. وفي عام 1910 م قدم ويليس كاريير لجمعية المهندسين الميكانيكيين الأمريكية بحثين عن أجهزة تكييف الهواء وعن المعادلات السيكرومترية، وفي الحقيقة فان هذين البحثين يعتبران البداية الحقيقية لعلم تكييف الهواء الذي نعرفه في وقتنا هذا.
 وفي عام1920 م بدأ في استخدام التبريد في عمليات تكييف الهواء أولا في المسارح وبعد ذلك في بعض المباني العامة والمكاتب
والمحلات التجارية، ومنذ ذلك الوقت ابتدأ تكييف الهواء يسترعي انتباه الناس وانتشر استعماله أولا لراحة الإنسان وثانيا في النواحي الصناعية المختلفة.




التبريد في العمليات التكنولوجية والكيميائية يستخدم التبريد في العمليات الآتية:
1-أجهزة إزالة الرطوبة ومجففات الهواء يستخدم الهواء الجاف عند الضغط الجوى لإنقاص الرطوبة الزائدة من بعض المنتجات، يمر الهواء أولا فوق المبخر ليكثف جزءا من بخار الماء الموجود، ثم يعاد تسخينه بامراره فوق المكثف، ونظرا لأن تلك الوحدات تكون قائمة بذاتها ومقفلة دون وجود وصلات خارجية غير وصلات تغذية الكهرباء، فلا توجد قيود بالنسبة لمكان وضعها. وتصنع في صورة وحدات مجمعة بالمصنع، وتستخدم في التطبيقات التالية: 
  • الحفاظ على جو جاف لخزن الصلب والكرتون والكتب والأخشاب ...... الخ، وأي منتج  يفضل تخزينه عند رطوبة منخفضة. 
  • إزالة الرطوبة من المباني الحديثة الإنشاء للإسراع في عمليات التشطيب قبل بدء إسكانها.
  • ازالة الرطوبة الزائدة من الجو المحيط بحمامات السباحه المغطاة.
3-فصل الغازات عند التبريد وإسالة الهواء
4-تكثيف الغازات
5-حفظ السوائل عند الضغوط المختلفة
6-تبريد العمليات التكنولوجيه




الاستخدامات الخاصة Special Applications
يستخدم التبريد في العمليات الآتية:
  • حلقات الانزلاق على الجليد
  • تبريد الخرسانة
  • تجميد الأرض
  • استعادة المذيبات
هذه اغلب استخدمات التبريد في نواحي الحياة المختلفه وتعكس مدي اهمية صناعه التبريد في حياتنا اليومية والعملية.
google-playkhamsatmostaqltradent