-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

مكونات الغسالة الفوق اتوماتيك

مكونات الغسالة الفوق اتوماتيك
مكونات الغسالة الفوق اتوماتيك

الغسالة الفوق اتوماتيك (top loading washing machine) انتشرت بكثره في وطننا العربي في السنوات القليله الماضية واثبتت جدارة وكفاءه في العمل بل وأصبح هناك من يفضلها علي الأتوماتيك لما تعطيه للمستخدم من امكانيات لا تتوفر في الغسالة الفول اتوماتيك ذا التحميل الأمامي وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي اجزاء ومكونات الغسالة الفوق اتوماتيك.


مكونات الغساله الفوق اتوماتيك


البودي (هيكل الغسالة)
وهو جسم الغسالة الخارجي والذي يحمل مكونات الغسالة ويتم تعليق حله الغسالة الفوق اتوماتيك في البودي بسوست تعليق من نوع خاص ويكون للبودي ارجل تثبيت يمكن تغيير مواضعها بمعني يتم ضبطها لتكون الغسالة مستوية علي الارض فلا تحدث ضوضاء .
وحدوث اي مشكلة في البودي قد لا يؤثر علي الدائرة الكهربائية والميكانيكية للغسالة الفوق اتوماتيك ولكن سينتج عنه عدم اتزان للغسالة ومن ثم سيرتفع الصوت وايضا قد يؤدي ذلك الي تلف رومان البلي للحله مع الاستخدام.
مكونات الغساله الفوق اتوماتيك
ارجل تثبيت الغسالة الفوق اتوماتيك


صمام دخول الماء water inlet valve
ويعرف باسم السلوناييد وهو العنصر المسئول عن دخول الماء الي الغسالة حيث تنتقل بعد ذلك المياة عبر خراطيم الي حله الغسيل ولكن تمر في طريقها علي درج المسحوق. وبعض الغسالات الفوق اتوماتيك  يكون بها صمامين لدخول الماء احدهم للبارد والآخر للماء الساخن حيث اذا كان هناك مصدر للماء الساخن يتم توصيل الصمام الثاني وعند اختيار البرنامج الذي يحتاج تسخين يتم توصيل الكهرباء الي صمام الماء الساخن فيدخل الماء الي الغسالة.
ويتواجد في مدخل الصمام مصفاه صغيرة هذه المصفاه تقوم بمنع دخول الرواسب مع الماء حتي لا تتلف الاجزاء الميكانيكية للصمام وايضا لا تصل للمياة الغسيل ولا سيما في البيئات الصحراوية التي يكون الاعتماد فيها علي مياه مخزنه في خزانات مياه.
واحيانا يحدث سدد لهذا الصمام ونجد ان الغسالة الفوق اتوماتيك لا تسحب الماء بالرغم من سلامة الدائرة الكهربائية وسلامة الاجزاء الميكانيكية في الصمام وهنا يجب اصلاح وصيانة الصمام وذلك باخراج المصفاه وهذا امر في غاية السهوله وتنظيفها وأعاده تركيبها مرة اخره.

اما من ناحية عمل الصمام فهو مثل الموجود في الغسالات الاتوماتيك ذات التحميل الامامي وغسالات الاطباق وقمنا بشرحه في موضوع سابق وهو صمام دخول الماء في الغسالة الأتوماتيك .


حساس مستوي الماء top load washing machine pressure switch
وهو المسئول عن تحديد مستوي الماء في حله الغسالة الفوق اتوماتيك  ويعرف بعدة اسماء منها الليفل وميزان الماء ومفتاح الضغط والبرشر وغير ذلك فالمسميات تختلف من بلد لأخري. ويكون عاده مركب في الجزء العلوي للغسالة بجوار صمام الماء ويكون له خرطوم متصل بحله الغسالة حيث عندما يزيد مستوي الماء في الحله يزيد ضغط الهواء في الخرطوم الي ان يصل الي علبة البرشر التي بها نقاط التوصيل والفصل فيغير وضعها من الوضع حله الغسالة فارغة الي الوضع حله الغسالة ممتلئة بكمية ماء معينه ويوجد منه نوعان وهما

  • البرشر الميكانيكي ذو نقاط التوصيل (الغسالات القديمة)
  • حساس مستوي الماء الالكتروني 

وكلاهما يقوم بنفس المهمه وهي اعلام اللوحه االكترونية بمستوي الماء في حله الغسالة ولكن بالطبع الحساس الالكتروني له مزيا اكثر بكثير ولا سيما انه يسمح بالتحكم في عده مستويات للماء.
مكونات الغساله الفوق اتوماتيك
فكرة حساس مستوي الماء في الغسالة الفوق اتوماتيك

وحساس مستوي الماء لا يختلف عن المستخدم في الغسالات الفول أتوماتيك ولفهم كيف يعمل قمنا بتناوله في هذا الموضوع شرح ليفل الغسالة .



محرك الغسالة الفوق اتوماتيك top load washing machine motor  
وهو المسئول عن تحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حركية يستفاد منها في تدوير حله الغسيل في الاتجاه وبالسرعه التي تناسب الغسلة او الفوم.
وعاده يستخدم في الغسالات الفوق اتوماتيك نوعين من المحركات وهما

  • المحرك ذو الفرش الكربونية (محرك الشربون)
  • محرك الدفع المباشر.
وبالطبع كلاهما يقوم بنفس المهمه ولكن محرك الدفع المباشر يكون مركب مباشرة اسفل الحله لذا يقلل من عدد قطع الغسالة المستخدمة في التحكم في حركه الحله.
ومحرك الشربون عاده يتواجد  معه جيروبكس لنقل عزم المحرك الي حله الغسيل ونظرا لاختلافات التصميم قد نجد المحرك متصل بشكل شبه مباشر بالحله او متصل بجير بوكس .




مروحه الحله وذراع التدوير 

يتواجد في حله الغسالة الفوق اتوماتيك اما مروحه تدوير او ذراع دوار( Agitator) ،وذلك حسب تصميم الغسالة، والفائدة من وجودهم هي تدوير الغسيل والماء بكيفية تساعد علي تنظيف الملابس بشكل افضل .
وفي الحقيقه كان الذراع الدوارهو المستخدم في الغسالات الفوق اتوماتيك في بادئ الامر،ولكن الغسالات الحديثة تعتمد علي مروحه الحله .
وبالرغم من ان المستخدم يعتقد ان الذراع هو الافضل حيث يشعره بان عملية الغسيل مماثله للغسيل التقليدي وبالتالي سيخرج الغسيل نظيفا بشكل مرضي لربه المنزل ولكم وجد مصممي الغسالات الفوق اتوماتيك ان الذراع الدوار قد يتسبب في اهلاك الملابس مع طول المده وامكانية استبداله بمروحه الحله وستكون لها من الفاعلية في عملية الغسيل ما للذراع الدوار.

ومن الجدير بالذكر ان بعض المستخدمين للغسالة الفوق اتوماتيك الذين اعتاده علي وجود الذراع الدوار  لم يتقلبو الامر لذا نجد بعض الشركات تعيد انتاج غسالات فوق اتوماتيك بذراع دوار في حله الغسيل.



طلمبة طرد الماء top load washing machine drain pump  
وهي العنصر الكهربائي المسئول عن سحب الماء من حله الغسالة بعد نهاية فوم الغسيل او الشطف او حسب البرنامج ونقله الي خرطوم الطرد ليخرج خارج الغسالة الفوق اتوماتيك .وعندما يحدث مشكلة في طلمبة الطرد لن تطرد الغسالة الفوق اتوماتيك الماء .



خرطوم الطرد top load washing machine drain hose  
خرطوم الصرف او الطرد هو المسئول عن نقل الماء من مخرج الطلمبة الي بلوعه التصريف في المنزل وله ارتفاع محدد لا يجب ان يقل اترفاع خرطوم الطرد عن المحدد من طرف الشركه المنتجه .

مع العلم ان بعض الغسالات الفوق اتوماتيك لا يتواجد بها طلمبة طرد ومن ثم يكون وضعية الخرطوم مختلفه عند تصريف الماء ونجد ذلك موضح في كتيب التعليمات التابع للشركه المنتجه للغسالة.



اللوحه الالكترونية top load washing machine control panel  
في الغسالات القديمة كان يتواجد تايمر ميكانيكي ولكن الغسالات الفوق اتوماتيك الحديثة يتواجد بها لوحه الكترونية وتعرف بالعامية بكارته الغسالة وهي المسئولة عن التحكم في عمليات الغسالة وفقاً لما يختاره المستخدم من برامج غسيل.

الاسمبريد إلكترونيرسالة