recent
أخبار ساخنة

موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل..أشهر 8 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل..أشهر 8 أسباب
 موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل..أشهر 8 أسباب 

محرك الغسالة الاتوماتيك هو العنصر المسئول عن تحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حركية يستفاد منها في إدارة حلة الغسالة الاتوماتيك لذا فهو اهم عنصر في الغسالة وحدوث مشكلة في المحرك معناها ان الغسالة ستصبح بلا فائدة فمراحل الغسيل الثلاث (غسيل-شطف-عصر) المحرك فيهم عنصر رئيسي . وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أسباب عدم عمل محرك الغسالة الاتوماتيك.




أسباب عدم عمل محرك الغسالة الاتوماتيك


 يوجد اكثر من نوع للمحركات المستخدمة في الغسالة الاتوماتيك فهناك المحرك ذو المكثف ومحرك الشربون ومحرك الدفع المباشر وبالطبع كل منهم له أسلوب خاص في العمل . لذا ستجدنا نورد اشهر الأسباب التي تؤدي الي عدم عمل المحرك بشكل عام دون الخوض في أنواع المحرك وتفصيلات كل نوع. فالمحرك الذي لا يعمل له أسباب محدده منها ما هو مشترك ومنها ما يختص به نوع من المحركات دون الآخر .

اسباب تجعل موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل

التحميل الزائد

والتحميل الزائد هو ان الحمل يريد عزم أكبر من قوه المحرك، وهذا قد يسببه عده أمور منها وضع كمية ملابس اكبر من سعة الغسالة بكثير ،ولاسيما اذا كانت الغسالة قديمة فيكون المحرك يعمل منذ عده سنوات. وأيضا في حالة وجود عائق يمنع دوران الحلة كسقوط شيء بين الحلة الثابتة والحلة المتحركة .


تلف في التوصيلات السلكية

ببساطه ليعمل المحرك يجب ان تصله الكهرباء ويكون الوسيط في ذلك هو الأسلاك لذا اذا حدث قطع في احد الأسلاك الموصلة الكهرباء للمحرك لن يعمل موتور الغسالة الاتوماتيك. ونفس الأمر إذا حدث فصل في أطراف التوصيل(كالترامل).



تلف المكثف 

المكثف في بعض أنواع الغسالات هو عنصر أساسي لعمل المحرك اذا حدث ضعف في المكثف او تلف فيه او فصل في أسلاك التوصيل الخاص به لن يعمل محرك الغسالة الاتوماتيك. حيث يعمل محرك الغسالة بمكثف دائم في الدائرة وهو عامل أساسي في تشغيل المحرك. تلفه يؤدى إلى عدم قدرة المحرك على الدوران . وضعفه يؤدى إلى ضعف قدرة المحرك فيدور بدون حمل ولكن يفقد قدرته على الدوران في حالة إذا كانت الغسالة محملة بالملابس . وتكون سعة المكثف المستخدم في أكثر الماركات ١٤ أو ١٦ او ١٢ أو ٢٠ أو ٢٥ ميكروفاراد .


وعند تغيير المكثف يجب أن يكون مسجل عليه نفس سعة المكثف القديم . فكلما انخفضت سعة المكثف عن المطلوب أنخفض عزم المحرك وبالتالي لا يمكنه بدء الدوران بالحمل . والعكس إذا تم تغيير المكثف باخر سعته أكبر زاد عزمه ولكن في نفس الوقت
ترتفع شدة تياره ودرجة حرارته ويقلل ذلك من طول عمر المحرك.




تلف البرشر (حساس مستوي الماء)

البرشر او حساس مستوي الماء او الليفل هو المسئول عن إعلام الكارت الإلكتروني او التايمر الميكانيكي عن مستوي الماء في حله الغسالة ومن ثم يكون الأمر بتشغيل الموتور او الانتظار قليلا أحيانا يحدث تلف لنقاط التوصيل في البرشر حيث تصبح النقاط 11-13في وضع فصل دائم ومن ثم في الغسالات التي تجعل البرشر في طريق دائرة المحرك الكهربائية لن يعمل موتور الغسالة في بعض المراحل وسيعمل فقط في المراحل التي تصل اليه الكهرباء مباشرة من التايمر دون المرور علي البرشر.



تلف الأوفر لود

وهنا لن يعمل المحرك نهائيا حيث تم تركيب حساس حراري مهمته فصل الكهرباء عن ملفات المحرك في حاله ارتفاع درجه حرارة المحرك عن الدرجه وعندما تنخفض حرارة المحرك يعود الاوفرلود لتوصيل الكهرباء مرة اخري . ولكن اذا حدث تلف فيه واصبح في الوضع مفتوح دائما لن يعمل موتور الغسالة لان به فتح في الدائرة الكهربائية.

ويلجأ البعض الي الغاء الاوفرلود بعمل كوبري عليه وهذا ليس محبب فالأفضل استبداله. والاستبدال يكون بعد معرفه السبب الذي أدي الي ارتفاع حرارة المحرك، فمثلا قد يكون هناك عائق يمنع دوران الحله فيحتاج المحرك الي عزم اكبر لتحريك الحله وينتهي الأمر بسخونة المحرك التي اذا استمرت سينهار العزل الموجود علي الملفات( موتور الغسالة هيتحرق).



تلف في المؤقت الزمني

موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل
تايمر الغسالة الاتوماتيك

في الغسالات القديمة التي تعتمد علي التايمر الميكانيكي الذي يعتمد علي توصيل وفصل الكهرباء عن عناصر الغسالة عن طريق كامات .اذا حدث فصل في نقطه التايمر الموصلة للكهرباء للمحرك مثلا في مرحله العصر لن يعمل المحرك ونفس الأمر اذا حدث فصل لنقطه التايمر الخاصة بمرحله الغسيل لن يعمل موتور الغسالة الاتوماتيك.


تلف في دائرة المحرك في الكارت الإلكتروني

في الغسالات الحديثة يوجد لوحه الكترونية تعتبر هي عقل الغسالة حيث تقوم بتوصيل الكهرباء وفصلها عن مكونات الغسالة المختلفة وفقا للبرنامج المحدد من قبل المستخدم . واذا حدث تلف للريلاي او الترياك المسئول عن توصيل الكهرباء من الكارت للمحرك او حدث خروج لاطراف التوصيل من مكانه في الكارت او حدث تلف للدائرة الإلكترونية نفسها لن يعمل محرك الغسالة لان ببساطه لن تصله كهرباء.



تلف ملفات المحرك

لمحرك الغسالة عمر افتراضي وعاده يكون كبير، ولكن مع الاستخدام والتحميل الزائد، قد يحدث تلف للملفات المحرك، وهنا يجب اعاده لف هذه الملفات او استبدال المحرك اذا لزم الأمر.
google-playkhamsatmostaqltradent