recent
أخبار ساخنة

موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل..أشهر 8 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل..أشهر 8 أسباب
 موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل..أشهر 8 أسباب 

محرك الغسالة الاتوماتيك هو العنصر المسئول عن تحويل الطاقة الكهربائية الي طاقة حركية يستفاد منها في ادارة حلة الغسالة الاتوماتيك لذا فهو اهم عنصر في الغسالة وحدوث مشكلة في المحرك معناها ان الغسالة ستصبح بلا فائده فمراحل الغسيل الثلاث (غسيل-شطف-عصر) المحرك فيهم عنصر رئيسي .لذا سنتعرف عبر مقالنا هذا علي اسباب عدم عمل محرك الغسالة الاتوماتيك.



اسباب عدم عمل محرك الغسالة الاتوماتيك


للاسف يوجد اكثر من نوع للمحركات المستخدمه في الغسالة الاتوماتيك فهناك المحرك ذو المكثف ومحرك الشربون ومحرك الدفع المباشر وبالطبع كل منهم له اسلوب خاص في العمل .لذا ستجدنا نورد اشهر الاسباب التي تؤدي الي عدم عمل المحرك بشكل عام دون الخوض في انواع المحرك وتفصيلات كل نوع. فالمحرك لا يعمل لها اسباب محدده منها ما هو مشترك ومنها ما يختص به نوع من المحركات دون الآخر .

اسباب تجعل موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل


التحميل الزائد 
والتحميل الزائد هو ان الحمل يريد عزم أكبر من قوه المحرك وهذا قد يسببه عده امور منها  وضع كمية ملابس اكبر من سعة الغسالة بكثير ولاسيما اذا كانت الغسالة قديمة فيكون المحرك يعمل منذ عده سنوات.



تلف في التوصيلات السلكية 
ببساطه ليعمل المحرك يجب ان تصله الكهرباء ويكون الوسيط في ذلك هو الاسلاك لذا اذا حدث قطع في احد الاسلاك الموصلة الكهرباء للمحرك لن يعمل موتور الغسالة الاتوماتيك.



تلف المكثف (بعض الانواع)
المكثف في بعض انواع الغسالات هو عنصر اساسي لعمل المحرك اذا حدث ضعف في المكثف او تلف فيه او فصل في اسلاك التوصيل الخاص به لن يعمل محرك الغسالة الاتوماتيك.حيث يعمل محرك الغسالة بمكثف دائم فى الدائرة  وهو عامل أساسي
فى تشغيل المحرك. تلفه يؤدى إلى عدم قدرة المحرك على الدوران . وضعفه يؤدى إلى ضعف قدرة المحرك فيدور بدون حمل ولكن يفقد قدرته على الدوران فى حالة إذا كانت الغسالة محملة بالملابس . وتكون سعة المكثف المستخدم فى أكثر الماركات ١٤
أو ١٦ او ١٢ أو ٢٠ أو ٢٥ ميكروفاراد  .

وعند تغيير المكثف يجب أن يكون مسجل عليه نفس سعة المكثف القديم . فكلما أنخفضت سعة المكثف عن المطلوب أنخفض عزم المحرك وبالتالى لا يمكنه بدء الدوران بالحمل . والعكس إذا تم تغيير المكثف باخر سعته أكبر زاد عزمه ولكن فى نفس الوقت
ترتفع شدة تياره ودرجة حرارته ويقلل ذلك من طول عمر المحرك.



تلف البرشر (حساس مستوي الماء)
البرشر او حساس مستوي الماء او الليفل هو المسئول عن اعلام الكارت الالكتروني او التايمر الميكانيكي عن مستوي الماء في حله الغسالة ومن ثم يكون الامر بتشغيل الموتور او الانتظار قليلا احيانا يحدث تلف لنقاط التوصيل في البرشر حيث تصبح النقاط 11-13في وضع فصل دائم ومن ثم في الغسالات التي تجعل البرشر في طريق دائرة المحرك الكهربائية لن يعمل موتور الغسالة في بعض المراحل وسيعمل فقط في المراحل التي تصل اليه الكهرباء مباشرة من التايمر دون المرور علي البرشر.



تلف الأوفر لود 
وهنا لن يعمل المحرك نهائيا حيث تم تركيب حساس حراري مهمته فصل الكهرباء عن ملفات المحرك في حاله ارتفاع درجه حرارة المحرك عن الدرجه وعندما تنخفض حرارة المحرك يعود الاوفرلود لتوصيل الكهرباء مرة اخري . ولكن اذا حدث تلف فيه واصبح في الوضع مفتوح دائما لن يعمل موترو الغسالة لان به فتح في الدائرة الكهربائية.
ويلجأ البعض الي الغاء الاوفر لود بعمل كوبري عليه وهذا ليس محبب فالافضل استبداله والاستبدال يكون بعد معرفه السبب الذي ادي الي ارتفاع حرارة المحرك فمثلا قد يكون هناك عائق يمنع دوران الحله فيحتاج المحرك الي عزم اكبر لتحريك الحله ويتنهي الامر بسخونه المحرك التي اذا استمرت سينهار العزل الموجود علي الملفات( موتور الغسالة هيتحرق).



تلف في المؤقت الزمني 
موتور الغسالة الاتوماتيك لا يعمل
تايمر الغسالة الاتوماتيك

في الغسالات القديمة التي تعتمد علي التايمر الميكانيكي الذي يعتمد علي توصيل وفصل الكهرباء عن عنصار الغسالة عن طريق كامات .اذا حدث فصل في نقطه التايمر الموصله للكهرباء للمحرك مثلا في مرحله العصر لن يعمل المحرك ونفس الامر اذا حدث فصل لنقطه التايمر الخاصه بمرحله الغسيل لن يعمل موترو الغسالة الاتوماتيك.


تلف في دائرة المحرك في الكارت الالكتروني 
في الغسالات الحديثة يوجد لوحه الكترونية تعتبر هي عقل الغسالة حيث تقوم بتوصيل الكهرباء وفصلها عن مكونات الغسالة المختلفة وفقا للبرنامج المحدد من قبل المستخدم . واذا حدث تلف للريلاي او التريك المسئول عن توصيل الكهرباء من الكارت للمحرك او حدث خروج لاطراف التوصيل من مكانه في الكارت او حدث تلف للدائرة الالكترونية نفسها لن يعمل محرك السغالة لان ببساطه لن تصله كهرباء.



 تلف ملفات المحرك 
لمحرك الغسالة عمر افتراضي وعاده يكون كبير ولكن مع الاستخدام والتحميل الزائد قد يحدث تلف للملفات المحرك وهنا يجب اعاده لف هذه الملفات او استبدال المحرك اذا لزم الامر.



google-playkhamsatmostaqltradent