recent
أخبار ساخنة

أسباب حراره الثلاجة من الجوانب

ادمن
الصفحة الرئيسية
ارتفاع حرارة الثلاجة من الجوانب ليس بأمر غريب، بل هو طبيعي في كثير من الثلاجات، ولكن أيضا قد يكون علامه علي وجود مشكلة ما في الثلاجة، ويجب التعامل معها وحلها، قبل ان تُسبب ضرر اكبر، ومن ثم تكون تكلفة الإصلاح اكبر. وهذا ما سنسعي لتوضيحه عبر مقالنا هذا.


أسباب ارتفاع حرارة الثلاجة من الجوانب


بسبب برودة الثلاجة البابين قد يحدث تكاثف لبخار الماء علي حلق الباب والمبخر(الفريزر) من الخارج الامر الذي قد ينتج عنه صدأ أو يؤدي إلى تلف جوان( كاوتشه ) باب الثلاجة ،وجوان باب الفريزر. بمعني ان الجوان سيفقد المرونة ويتشقق ومن ثم سيهرب التبريد. وهنا تدخل مصممي الثلاجات لعلاج هذه المشكلة فتم تركيب سخان بين الكابينة والمبخر.

أيضا قام بعض مصممي الثلاجات باستغلال ان مركب التبريد (الفريون) الخارج من الضاغط (موتور الثلاجة) والمار في مواسير المكثف (السربنتينة او الشبكة) ساخن فقاموا بالاستفادة من ذلك من خلال تمرير احدي مواسير المكثف علي حلق الباب،  وأحيانا حول المبخر والباب وتعرف هذه المواسير باسم اليودر.
أسباب ارتفاع درجة حرارة جوانب الثلاجة
أسباب سخونة الثلاجة من الجوانب 

وهنا لا توجد مشكلة في وجود سخونة علي جانب الثلاجة (الثلاجة ساخنة من الجانبين) اذا كانت تستخدم يودر .

 مع العلم ان هذه الحرارة لا تؤثر علي درجه حراة الطعام داخل الثلاجة ،وذلك لان الثلاجات تحتوي علي عزل حراري (فوم محقون) يمنع دخول الحرارة الخارجية للداخل الثلاجة ويمنع تهريب التبريد.


وأيضا في بعض الثلاجات يكون جسم الثلاجة معزول عن طريق حقنه بالفوم ويتم تثبيت مواسير المكثف علي جسم الثلاجة الصاج من الداخل علي الجانبين او في الخلف ثم يتم حقن الثلاجة وعزلها بالفوم وبالتالي عندما نتتبع طرد المكثف نجده يدخل الي عزل الفوم حيث مواسير المكثف مثبته في جانبي الثلاجة وتخرج نهاية المكثف من الفوم الي باقي دائرة التبريد.
مواسير المكثف مثبته في جانبي الثلاجة
مواسير المكثف مثبته في جانبي الثلاجة 


 ولا نستطيع رؤية مواسير المكثف ولكن نجد حرارة علي جانبي جسم الثلاجة  وهذه الحرارة هنا طبيعية لان وظيفه المكثف هي خفض درجه حرارة مركب التبريد القادم من الضاغط لذا فوجود حرارة علي جانبي الثلاجة هنا أمر طبيعي يدل علي عمل دائرة التبريد.

ولكن يعتبر ارتفاع درجه حرارة جوانب الثلاجة في بعض الحالات دلاله علي وجود مشكلة تسببت في سخونة المكثف او عدم تبريده
مثل  ان يعمل الضاغط بشكل مستمر فالمفروض ان يعمل الضاغط علي فترات ، بمعني يعمل حتي تصل درجه التبريد في الثلاجة للدرجة المرجوة ثم يفصل عن العمل بفضل الحساس الحراري (الثرموستات)، أو ان هناك سبب يجعل المكثف( الشبكة او الكوندنسر او السربنتينة) ترتفع درجه حرارته بشكل غير طبيعي .

وبالطبع سينتج عن ذلك ضعف في التبريد في الثلاجة بمعني ان ارتفاع حرارة المكثف الزائدة قد تسبب ما يلي:
  • لن يستطيع المكثف تبريد الغاز وبالتالي لن يتكاثف الغاز كله ويتحول لسائل بل سيظل أغلبه غاز ساخن وعند دخوله للمبخر لن يعطى التبريد المطلوب، أي أن كفاءة التبريد في المبخر ستتخفض.
  • ضغط المكثف المرتفع سيزداد في الارتفاع أكثر ،وهذا قد يودى لتلف الضاغط، أي أن المكثف من الطبيعي أن يكون ساخن لحد ما ،ولكن إذا ارتفعت حرارته عن المعدلات الطبيعية فان كفاءة التبريد في المبخر ستنخفض وقد يتلف الضاغط.

وفيما يلي سنوضح بعض الأسباب التي تؤدي الي سخونة الثلاجة من الجوانب.


فتح باب الثلاجة كثيراً

فتح باب الثلاجة قد يسبب خروج الهواء البارد من كابينة الثلاجة ،ومن ثم سيضطر موتور الثلاجة (الكمبروسر) للعمل فترات أطول، وذلك لتعويض الفقد الناتج من فتح باب الثلاجة بشكل متكرر .

وهنا نجد ان الحرارة الموجود حول جوانب الثلاجة متواجدة بشكل مستمر وبدرجه حرارة مرتفعة. ويجب ملاحظة أن هذا يسبب نقص في كفاءة التبريد من ناحية ومن ناحية اخري يزيد من استهلاك الكهرباء. ولفتح باب الثلاجة بشكل متكرر أضرار أخري قد وضحناها في مقال سابق وهو اضرار فتح باب الثلاجة لمدة طويلة.



وضع اطعمة ساخنة في الثلاجة

وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة خطأ يقع فيه كثير من الناس فالثلاجة مكان تبريد عندما يدخل فيها مصدر للحرارة سيتسبب في رفع درجه الحرارة داخل الثلاجة ومن ثم سيجب علي الضاغط (موتور الثلاجة) ان يعمل اكثر ليخفض درجه الحرارة في الثلاجة وأيضا عدم ترتيب وضع الأطعمة في الثلاجة يخفض من نسبه التبريد .


تلف في الثرموستات

الثرموستات مسئول عن إيقاف الضاغط عن العمل، عندما تصل درجه الحراة في الثلاجة للدرجة المطلوبة ،ولكن اذا كان لا يفصل فهذا معناه ان موتور الثلاجة سيظل يعمل بشكل دائم ،وهنا يجب الإسراع في علاج المشكلة والا تسبب ذلك في تلف الضاغط.



تلف كاوتش باب الثلاجة (جوان الباب )

اذا كان جوان الباب سيء ،ولا يقوم بدوره ،سيتسبب في تسرب التبريد من داخل حيز الكابينة ،الي خارج الثلاجة، ومن ثم سيحتاج الضاغط الي ان يعمل لفترات طويلة، كي يعوض الفقد في التبريد. وأيضا يجب اصلاح المشكلة حتي لا يتضرر الضاغط من طول مده التشغيل



وضع الثلاجة في مكان غير جيد التهوية

يجب ان تكون الثلاجة موضوعه في مكان جيد التهوية حتي يحدث تبريد للمكثف ومن ثم لا ترتفع درجه حرارته عن الحد المطلوب
لذا يجب ان توضع الثلاجة في مكان جيد التهوية وتكون غير ملاصقة للحائط بمعني يجب ترك مسافة لا تقل عن 10 سم علي جوانب الثلاجة ويجب ان لا توضع بالقرب من نافذه تصل اليها الشمس حتي لا تنتقل حرارة الشمس الي الثلاجة .


وضع الثلاجة في المطبخ بجوار البوتاجاز 

وضع الثلاجة في المطبخ بجوار أجهزة التسخين فكره ليست بجيده ، وذلك لأن حرارة البوتاجاز أو الفرن ستنتقل الي جوانب الثلاجة ولذلك ستجدها ساخنه وخاصه عند تشغيل الفرن ، ومن ناحية أخري هذا يجعل المكان حول الثلاجة ساخن بمعني عند فتح باب الثلاجة سيدخل الهواء الساخن الي حيز التبريد في الثلاجة مما يؤدي الي ارتفاع درجه الحرارة في الثلاجة وبالتالي سيضطر موتور الثلاجة للعمل ليعوض النقص الذي حدث في التبريد في الثلاجة . لذا لا ننصح بوضع الثلاجة في المطبخ وخاصه اذا كان المطبخ صغير أما في المطابخ الكبيرة فيمكن وضع الثلاجة ولكن في مكان جيد التهوية بعيداً عن أجهزة التسخين. 


تراكم الأتربة علي ملفات المكثف

الكوندنسر أو المكثف لها دور هام في عمل دائرة التبريد في الثلاجة ، فهو يعمل علي تبريد وسيط التبريد ، وعندما تتراكم عليه الأوساخ والأتربة لا يقوم بهذا الدور علي أكمل وجه، ونتيجة لذلك سيحدث ضعف في كفاءة التبريد في الثلاجة ، بمعني ان الضاغط سيعمل لفترة أطول ليعوض هذا الأداء الضعيف في التبريد ، ونتيجة لذلك سترتفع حرارة مواسير المكثف ، ومن ناحية أخري سترتفع حرارة الضاغط ، مما يؤدي إلي وجود سخونة علي جوانب الثلاجة ، وأيضا خلف الثلاجة حيث يتم وضع الضاغط. وحل هذه المشكلة في غاية السهولة وهو تنظيف مواسير المكثف .



أسئلة شائعة


إذا كانت جوانب الثلاجة باردة هل هذه مشكلة ؟

جوانب الثلاجة ليس بالضرورة ان تكون ساخنة باستمرار ، فهي فقط كون ساخنة أو دافئة عندما تعمل دائرة التبريد ، لذا عند ملاحظة عدم وجود سخونة في جوانب الثلاجة لا داعي للقلق ما دام الثلاجة تعمل بكفاءة ، بمعنى يوجد تبريد في الثلاجة وتجميد في الفريزر ، ولكن يكون هناك مشكلة إذا لم يكن هناك تبريد في الثلاجة ، عندها جوانب الثلاجة الباردة تكون علامة على عدم عمل دائرة التبريد.


هل سخونة موتور الثلاجة تسبب تلفه؟

ارتفاع حرارة الضاغط (موتور الثلاجة) عندما تعمل دائرة التبريد أمر طبيعي، كم أن الضاغط لا يعمل باستمرار ، فعندما تصل درجة الحرارة اخل الثلاجة للدرجة المطلوبة سيتم فصل الكهرباء عن الضاغط بواسطة منظم درجة الحرارة.

ولكن السخونة الزائدة تعتبر علامة على وجود مشكلة أدت إلى ارتفاع حرارة الضاغط ، ونعم هي تسبب تلف موتور الثلاجة.



الخلاصة

وجود أي سبب يؤثر علي أداء دائرة التبريد سيؤدي الي ظهور سخونة غير طبيعية في جوانب الثلاجة ،وكما وضحنا في كثير من الحالات تكون السخونة طبيعية ،ويجب ان يتم وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية، و لا يتم وضعها امام الحائط مباشرة، ويجب عدم فتح باب الثلاجة لفترات طويلة ، كما يجب ترك مساحة كافية لحركة الهواء خلف الثلاجة، وأيضا عند ترتيب علب الطعام في الثلاجة يجب ترك مساحات بين العلب وذلك للسماح للهواء البارد بالمرور ، وذلك للحصول علي اعلي أداء للتبريد في الثلاجة ، وهذا يحافظ علي الثلاجة ويقلل استهلاك الكهرباء .
google-playkhamsatmostaqltradent