-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اسباب حراره الثلاجه من الجوانب

ارتفاع حرارة الثلاجة من الجوانب  ليس بالغريب بل هو طبيعي في كثير من الثلاجات ولكن ايضا قد يكون علامه علي وجود مشكلة ما في الثلاجة ويجب التعامل معها قبل ان تسبب ضرر اكبر ومن ثم تكون تكلفة الاصلاح اكبر. وهذا ما سنسعي لتوضيحه عبر مقالنا هذا

اسباب ارتفاع حرارة الثلاجه من الجوانب


 بسبب برودة الثلاجة البابين قد يحدث تكاثف لبخار الماء علي حلق الباب والمبخر(الفريزر) من الخارج الامر الذي قد ينتج عنه  صدأ أو يؤدي إلى تلف جوان كاوتشة باب الثلاجة وجوان  باب الفريزر. بمعني ان الجوان سيفقد المرونه ويتشقق ومن ثم سيهرب التبريد. وهنا تدخل مصممي الثلاجات لعلاج هذه المشكلة فتم تركيب سخان بين الكابينة والمبخر.

ايضا قام بعض مصممي الثلاجات باستغلال ان مركب التبريد (الفريون) الخارج من موتور الثلاجة والمار في مواسير المكثف (السربنتينة او الشبكه) ساخن فقامو بالاستفاده من ذلك من خلال تمرير احدي مواسير المكثف علي حلق الباب  وأحيانا حول المبخر والباب وتعرف هذه المواسير باسم اليودر
أسباب ارتفاع درجة حرارة جوانب الثلاجة
اسباب سخونة الثلاجه من الجوانب 

وهنا لا توجد مشكلة في وجود سخونه علي جانب الثلاجه (الثلاجة ساخنة من الجانبين) اذا كانت تستخدم يودر  مع العلم ان هذه الحرارة لا تؤثر علي درجه حراة الطعام داخل الثلاجه وذلك لان الثلاجات تحتوي علي عزل حراري (فوم محقون) يمنع دخول الحرارة الخارجية للداخل الثلاجه ويمنع تهريب التبريد.


وايضا في بعض الثلاجات يكون جسم الثلاجة معزول عن طريق حقنه بالفوم ويتم تثبيت مواسير المكثف علي جسم الثلاجة الصاج من الداخل علي الجانبين او في الخلف ثم يتم حقن الثلاجة وعزلها بالفوم وبالتالي عندما نتتبع طرد المكثف نجده يدخل الي عزل الفوم حيث مواسير المكثف مثبته في جانبي الثلاجة وتخرج نهاية المكثف من الفوم الي باقي دائرة التبريد.
مواسير المكثف مثبته في جانبي الثلاجة
مواسير المكثف مثبته في جانبي الثلاجة 


 ولا نستطيع رؤية مواسير المكثف ولكن نجد حرارة علي جانبي جسم الثلاجة  وهذه الحرارة هنا طبيعية لان وظيفه المكثف هي خفض درجه حرارة مركب التبريد القادم من الضاغط لذا فوجود حرارة علي جانبي الثلاجة هنا أمر طبيعي يدل علي عمل دائرة التبريد.

ولكن يعتبر ارتفاع درجه حرارة جوانب الثلاجة في بعض الحالات دلاله علي وجود مشكلة تسببت في سخونة المكثف او عدم تبريده
مثل  ان يعمل الضاغط بشكل مستمر فالمفروض ان يعمل الضاغط فتره الي ان تصل درجه التبريد في الثلاجه للدرجة المرجوه ثم يفصل عن العمل بفضل الحساس الحراري (الثيرموستات)  او ان هناك سبب يجعل المكثف( الشبكة اوالكوندنسر او السربنتينة) ترتفع درجه حرارته بشكل غير طبيعي .

وبالطبع سينتج عن ذلك ضعف في التبريد في الثلاجة  بمعني ان ارتفاع حرارة المكثف الزائده قد تسبب ما يلي:
  • لن يستطيع المكثف تبريد الغاز وبالتالي لن يتكاثف الغاز كله ويتحول لسائل بل سيظل أغلبه غاز ساخن وغد دخوله للمبخر لن يعطى التبريد المطلوب أي أن كفاءة التبريد في المبخر ستتخفض.
  • ضغط المكثف المرتفع سيزداد في الارتفاع أكثر وهذا قد يودى لتلف الضاغط أي أن المكثف من الطبيعي أن يكون ساخن لحد ما ولكن إنا ارتفعت حرارته عن المعدلات الطبيعية فأن كفاءة التبريد في المبخر ستنخفض وقد يتلف الضاغط.

وفيما يلي سنوضح بعض الاسباب التي تؤدي الي سخونة الثلاجة من الجوانب.


يتم فتح باب الثلاجه كثيرا
 فتح باب الثلاجه قد يسبب هروب للتبريد ومن ثم سيضطر موتور الثلاجه (الكمبروسر) للعمل فترات أطول  لتعويض الفقد الناتج من فتح باب الثلاجة بشكل متكرر وهنا نجد ان الحرارة الموجود حول جوانب الثلاجة متواجده بشكل مستمر وبدرجه حرارة مرتفعه.



وضع اطعمة ساخنة في الثلاجة 
وضع الأطعمة الساخنة في الثلاجة خطأ يقع فيه كثير من الناس فالثلاجة مكان تبريد عندما يدخل في مصدر للحرارة سيتسبب في رفع درجه الحرارة داخل الثلاجة ومن ثم سيجب علي الضاغط ان يعمل اكثر ليخفض درجه الحرارة في الثلاجة وأيضا عدم ترتيب وضع الأطعمة في الثلاجة يخفض من نسبه التبريد .


تلف في الثيرموستات 
الثيرموستات مسئول عن إيقاف الضاغط عن العمل عندما تصل درجه الحراة في الثلاجة للدرجة المطلوبة ولكن اذا كان لا يفصل فهذا معناه ان موتور الثلاجة سيظل يعمل بشكل دائم وهنا يجب الإسراع في علاج المشكلة والا تسبب ذلك في تلف الضاغط.



تلف كاوتش باب الثلاجه (جوان الباب )
اذا كان جوان الباب سئ ولا يقوم بدورة سيتسبب في تسرب التبريد من داخل حيز الكابينة الي خارج الثلاجة ومن ثم سيحتاج الضاغط الي ان يعمل كي يعوض الفقد في التبريد وأيضا يجب اصلاح المشكلة حتي لا يتضرر الضاغط من طول مده التشغيل



وضع الثلاجه في مكان غير جيد التهوية 
يجب ان تكون الثلاجه موضوعه في مكان جيد التهوية حتي يحدث تبريد للمكثف ومن ثم لا ترتفع درجه حرارته عن الحد المطلوب
لذا يجب ان توضع الثلاجه في مكان جيد التهوية وتكون غير ملاصقة للحائط.

هذه اشهر الاسباب التي تؤدي الي سخونة غير طبيعية في جوانب الثلاجة وكما وضحنا في كثير من الحالات تكون السخونة طبيعية ويجب ان يتم وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية و لا يتم وضع امام الحائط مباشرة يجب ترك مساحة كافية لحركة الهواء خلف الثلاجة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة