recent
أخبار ساخنة

الدائرة الميكانيكية للثلاجة النوفروست

ادمن
الصفحة الرئيسية

الثلاجة النوفروست هي الثلاجات التي تتم إذابة الصقيع (الثلج) فيها اتوماتيكيا، فلا يحتاج المستخدم لفصل الثلاجة لتتم إذابة الثلج كما في الثلاجة العادية.
ويوجد بالثلاجة النوفروست No Frost مروحة لتوزيع لتوزيع الهواء البارد بشكل متساوٍ داخل الثلاجة وهذا ليس موجود في الثلاجة العادة فالثلاجة النوفروست يتم توزيع الهواء البارد فيها بشكل جبري أو قسري على خلاف الثلاجة العادية التي لا يوجد بها مروحة لتوزيع الهواء.


الدائرة الميكانيكية للثلاجة النوفروست

الدائرة الميكانيكية للثلاجة النوفروست
الدائرة الميكانيكية للثلاجة النوفروست

يوجد بالثلاجة النوفروست حجرة تبريد وحجرة تجميد ، ولكل حجرة باب منفصل ، وتعتمد على مبخر واحد يقوم بتبريد كلا حجرتي التجميد والتبريد، وتتألف دارة التبريد الميكانيكية في هذا النوع من الثلاجات المنزلية من الأجزاء الآتية:

الضاغط

ويعرف الضاغط بالكباس أو موتور الثلاجة أو الكمبروسر ، في الثلاجة النوروست يستخدم ضاغط من النوع المغلق، تختلف استطاعته بحسب حجم البراد حيث يبدأ من 6\1 الى 8\3 HP ذات مبرد الزيت، حيث يبرد الزيت الذي يبرد بوساطة وسيط التبريد القادم من ملفات المبرد الأولي كما في الشكل التالي.


ملف تبريد الزيت في الضاغط
ملف تبريد الزيت في الضاغط


المكثف


المكثف أو الشبكة السوداء هو احد مكونات دائرة التبريد الأساسية ، ويتواجد المكثف في البراد المنزلي الهوائي ذي المبخر الواحد بأشكال عديدة، وهي:

يكون من النوع الشبكي ذي الحمل الهوائي الطبيعي، وهنا يركب كما في البراد العادي خلف صندوق البراد أو أسفله.
وقد يكون مزودا بملفات إضافية تلف من الداخل حول الإطار الخارجي لباب كابينة حجرة التجميد بغية تسخينها وتسخين الحلق المطاطي لباب البراد، حيث يفيد تسخين الحلق المطاطي في إحكام إغلاق الباب، بينما يستفاد من تسخين باب الحجرة العلوية في منع تكاثف الرطوبة عليه كونه السطح الأبرد، كما في الشكل التالي.

مواسير المكثف حول إطار الثلاجة
مواسير المكثف حول إطار الثلاجة

وهذا يفسر لك سبب سخونة جوانب الثلاجة في كثير من الثلاجات .
أو قد يكون من النوع المبرد بالهواء القسري وعندها يركب أسفل البراد ويزود بمروحة كما في الشكل التالي.


المكثف مركب اسفل  الثلاجة
المكثف مركب اسفل  الثلاجة



المبخر


يمتاز هذا النوع من البرادات بأن المبخر فيه يكون من النوع المزود بصفائح من الألمنيوم أو مزعنف، و يوضع هذا المبخر ضمن حجرة التجميد بشكل لا يسمح برؤيته، وبذلك لا يمكن الوصول إليه أو ملامسته أثناء الاستخدام، وهذا ما يقيه من الخدش أو الأذى أثناء إخراج
المواد المجمدة من الفريزر بطريقة خاطئة.


الدائرة الميكانيكية للثلاجة النوفروست
المبخر في الثلاجة النوفروست

يركب المبخر غالباً في حجرة مستقلة أسفل حجرة التجميد مباشرة كما في الشكل السابق، أو في قسمها الخلفي كما في الشكل التالي.
الدائرة الميكانيكية للثلاجة النوفروست
المبخر في القسم الخلفي لحجرة التجميد (الفريزر)

 ويزود بمروحة تسحب الهواء البارد من خلال ملف المبخر ثم تدفعه إلى كل من حيز التجميد وحيز التبريد عبر مجار خاصة.


تتجمع الرطوبة الموجودة في كلا الحيزين وتتجمد على شكل ثلج (فروست) فوق سطح مواسير وزعانف المبخر حيث يتم إذابتها آليا كل 6 ساعات، أما الماء الناتج عن الإذابة فيخرج الى حوض موجود بأسفل الثلاجة حيث يتم تبخيره بوساطة حرارة بعض ملفات التبريد الابتدائية


الماسورة الشعرية والمجفف


تتشابه الماسورة الشعرية في هذا النوع من البرادات مع مثيلاتها في الثلاجات المنزلية العادية، وتختلف عنها بالقطر والطول وذلك بحسب استطاعة الضاغط.


وأيضا المجفف يشبه مثيله في البرادات العادية، ويختلف عنه بالحجم وبوزن الحبيبات الماصة للرطوبة (السيكاجيل).


كلمة أخيرة


كما لاحظنا لا يوجد اختلافات كثيرة بين الدائرة الميكانيكية للثلاجة النوفروست ومثيلتها في الثلاجة العادية وذلك يرجع إلى ان دائرة التبريد الأساسية واحدة ، ومع ذلك هناك اختلافات.

كما يوجد بعض الثلاجات النوفروست بها ثلاثة أبواب حيث يوجد باب للفريزر وباب ثاني للكابينة كالمعتاد أما الباب الثالث فيكون باب صغير في الأسفل وهر بدلا من درج الخضروات الموجود في أي ثلاجة بأسفل الكابينة ويوجد فتحات لسريان الهواء من وإلى الكابينة بهذه المنطقة .


google-playkhamsatmostaqltradent