recent
أخبار ساخنة

الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست

ادمن
الصفحة الرئيسية

الدائرة الهوائية في أي جهاز تبريد أو تكييف يقصد حركة الهواء على المبخر ، وذلك لنقل البرودة الموجودة في المبخر للاستفادة بها . والثلاجة النوفروست تتميز بدائرة الهواء فيها ، حيث تعتمد على وجود مروحة تقوم بتوزيع الهواء بشكل متساو ، وهذا من أهم ما يميزها عن الثلاجات العادية .


الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست
الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست





الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست


في الثلاجة النوفروست يوجد دائرة للهواه في الفريزر ودائرة للهواء في الكابينة ، ويجب ملاحظة أن الفريزر منطقة تجميد بينما الكابينة منطقة تبريد .

دائرة هواء الفريزر في الثلاجة النوفروست


المبخر في النوفروست يكون مبخر جبري (قسري) بمروحة وعادة يتم تثبيت مروحة المبخر على لوح من البلاستيك ويكون مثبت أمام المبخر بحيث تسحب المروحة الهواء البارد من على المبخر وتطرده إلى حيز التجميد.

ويوجد وضعان لمبخر النوفروست ، مبخر راسي ومبخر أفقي.

  • المبخر الرأسي في النوفروست : يكون المبخر مثبت رأسيا خلف اللوح البلاستيك المثبت عليه المروحة ويوجد نظامان لسحب الهواء في هذه الحلة إما أنه يوجد فتحات في أسفل لوحة المروحة لسحب الهواء ، وإما تكون فتحات سحب الهواء أسفل الباب من الأمام كما بالشكل حيث تكون أرضية الفريزر من البلاستيك وتحتها يوجد فراغ بحيث يدخل الهواء المسحوب من الفتحات الموجودة عند الباب، من أسفل ويمر الهواء تحث أرضية الفريزر ليصل إلى ملف المبخر من أسفل ويمر عليه لتقوم المروحة بسحبه وطرده مرة أخرى.
  • المبخر الأفقي في النوفروست : في هذه الحالة يكون المبخر موضوع أفقيا تحت أرضية الفريزر ويتم سحب الهواء وطرده كما سبق في المبخر الرأسي.

الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست
الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست2



دائرة الهواء في كابينة الثلاجة النوفروست

لا توجد مراية في النوفروست ولكن يتم تبريد الكابينة عن طريق دخول جزء من هواء الفريزر البارد إلى الكابينة ، فدائما يوجد فتحتان بين الفريزر والكابينة فتحة لدخول الهواء للكابينة وفتحة لرجوع أو سحب الهواء منها إلى الفريزر وفتحة دخول الهواء للكابينة تكون في اتجاه طرد الهواء من على المروحة وهى فتحة مغيرة بحيث يتسبب طرد وضغط الهواء من على مروحة المبخر أن يمر ويدخل جزم منه إلى الكابينة من هذه الفتحة أما فتحة رجوع الهواء فتكون اتجاه سحب الهواء على مروحة المبخر.

الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست
الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست3


توزيع الهواء داخل الكابينة

في الثلاجات النوفروست القديمة كانت فتحة طرد الهواء في أعلى وينزل الهواه منها إلى باقي الكابينة ولكن في الثلاجات الأحدث تم
عمل مجرى طولية يوجد بها فتحات للهواء عند كل رف بحيث يتم توزيع الهواء داخل الكابينة وعلى الارفف بشكل أفضل.



التحكم في درجة برودة الكابينة

في أي ثلاجة يمكن التحكم في درجة البرودة عن طريق منظم درجة الحرارة (الترموستات) ولكن الترموستات يتحكم في درجة برودة الثلاجة كلها ، الفريزر والكابينة ولكن في الثلاجة النوفروست يمكن التحكم في درجة الكابينة وحدها ويتم ذلك عن طريق التحكم في كمية الهواء الداخلة للكابينة حيث يوجد بوابة للهواء مثبتة على فتحة خروج الهواء للكابينة يمكن بإدارتها توسيعها أو تضيقها وبالتالي يتم التحكم في كمية الهواء الداخلة للكابينة وبالتالي التحكم في درجة برودة الكابينة، وأحيانا تسمى هذه الفتحة بثرموستات الكابينة.



فتحة التحكم في الهواء الأوتوماتكية

الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست
الدائرة الهوائية للثلاجة النوفروست

في بعض الثلاجات تكون فتحة خروج الهواء أوتوماتيكية بحيث تتسع الفتحة عندما تنخفض البرودة وتضيق عندما تزداد البرودة وذلك عن طريق أن فتحة الهواء يكون لها باب بلاستيك هو الذي يتحكم في كمية الهواء المار حسب حجم فتحته ويضغط على هذا الباب منفاخ من النحاس به كابلاري تسمى ( بالب ) ويوجد بالمنفاخ والبالب غاز (تشبه فكرة الثرموستات الكهربي ) فعندما يستشعر البالب زيادة البرودة في الكابينة ينكمش الغاز داخل البالب والمنفاخ وبالتالي يخف الضغط على البـاب فيبدأ في تضييق فتحته ، وعندما تقل برودة
الكابينة يتمدد الغاز وبالتالي يتمدد المنفاخ ليضغط على الباب فتتسع الفتحة ويدخل كمية هواء كبيرة للكابينة وبذلك يكون التحكم في برودة الكابينة اتوماتيكيا، ولكن في نفس الوقت يكون لها يد مثل الثرموستات بحيث يستطيع العميل أن يتحكم فـي برودة الكابينة كمافي فتحة الهواء اليدوية أي أن التحكم يكون يدوى وأوتوماتيكي في نفس الوقت .

مروحة الكابينة

في بعض الثلاجات توجد مروحتان واحدة في الفريزر والأخرى في الكابينة وتلك لزيادة معدل نقل البرودة إلي الكابينة وضمان توزيع البرودة بكفاءة أفضل





كلمة أخيرة

في الثلاجات النوفروست جميعها تكون حركة الهواء داخل الوسط المبرد حركة قسرية تتم باستخدام مروحة تعمل على تحريك الهواء ضمن حيز التبريد (الغرفة السفلية /الكابينة) وحيز التجميد (الغرفة العلوية/الفريزر)، وهذا ما يميزها عن الثلاجات المنزلية العادية.
في معظم البرادات الهوائية ذات المبخر الواحد يوجد مروحة واحدة تعمل على تحريك الهواء داخل كل من الفريزر وحجرة التبريد، حيث يدفع قسم من الهواء البارد إلى الفريزر ليقوم بتبريد المواد الموجودة فيه ثم يعود إلى سطح المبخر ثانية ليبرد من جديد، والقسم الآخر من الهواء البارد يدخل إلى حجرة التبريد ثم يعود ليمرر على سطح المبخرة فتسحب منه الحرارة التي حملها.


مراجع
كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس إميل فتح الله.
مقررات التعليم السوري.
google-playkhamsatmostaqltradent