recent
أخبار ساخنة

شرح دائرة التبريد الاساسية

ادمن
الصفحة الرئيسية
 شرح دائرة التبريد الاساسية
 شرح دائرة التبريد الاساسية 

 تقوم فكرة التبريد علي ان تبخر اي سائل ينتج عنه تبريد فالسائل يمتص الحرارة من الجو ويتحول الى بخار ونجد ان سرعة التبريد تتوقف على سرعة تبخر هذا السائل فكلما تبخر اسرع كلما كان اسرع فى التبريد.

 شرح دائرة التبريد الاساسية 

ببساطه نحتاج فى دائرة التبريد الى سائل سريع التبخر حتي يعطينا تبريد بشكل سريع فاذا احضرنا اسطوانة بها فريون وقمنا بقلب
 الاسطوانه وفتحها سيخرج منها الفريون على هيئة سائل وسرعان ما يقوم بسحب الحرارة من الجو المحيط به ويتبخر وبذلك تقل درجة حرارة الجو بمعني يحدث التبريد .

ولكن هذه الطريقة بها مشاكل فهى صعبة عمليا ومكلفه فنحن نريد تبريد ولكن يجب ان يكون رخيص الثمن وعمره التشغيلي طويل وايضا يجب الا يكون ضار بالبيئة. لذلك تم عمل دائرة تبريد مغلقه تعطى التبريد بنفس الفكره ولكن بطريقة اسهل واوفر ماديا وبدون تطاير اى غازات للجو.

لذلك قمنا بتمرير السائل الخارج من الاسطوانه داخل مواسير حتى لا يتطاير ويقوم بسحب الحرارة من الجو المحيط ويتحول الى غاز وهنا تصبح المواسير بارده (المبخر) و نستطيع استخدامها كما نريد.
 ولكن الغازالخارج من المواسير هل نتركه يخرج في الهواء ؟
بالطبع لا.
نريد استغلاله لتوفير التكلفه وللمحافظه على البيئه. ولكن الغـــاز لا يعطى تبريد الذى يعطى تبريد هو السائل ولتحويل الغاز الى سائل نحتاج ان نقوم بعمليتين وهما الضغط والتبريد
الضغط

نقوم بسحب الغاز الموجود في المبخر عن طريق ما يسمي الضاغط  حيث  يدخل الى الضاغط غاز بارد نسبيا من المبخر  فيتم ضغطه ويخرج منه غاز ساخن بسبب ارتفاع حرارة الضاغط ولانه عند ضغط الغاز ترتفع درجة حرارته.

ولكن هذا الغاز ساخن جدا ولنستطيع تحويله الي سائل يجب تبريده وحتي نستطيع  ان نبرد هذا الغاز حتى يتكثف ويعود مرة اخرى الى سائل ويمكن الاستفادة منه فى عملية التبريد  يتم توصيله بمواسير المكثف والذىتتم فيه عملية تكثيف الغاز وتحويله الى سائل.

التبريد 
يحدث فى المكثف وهو عبارة عن مواسير يدخل اليها الغاز الساخن الخارج من طرد الكباس وتتم فيه عمليةتكثيف الغاز وتحويله الى سائليمكن الاستفاده منه . مما سبق نلاحظ ان المكثف عكس المبخر فى كل شىء.

لاحظ ان
  • المكثف (منطقة ضغط عالى وحرارة مرتفعه).
  • المبخر (منطقة ضغط منخفض وحرارة منخفضة).

لاتمام هذه العمليه يجب المحافظه على ضغط المكثفعالى حتى نستطيع تكثيف الغاز ويجب المحافظة علىضغط المبخر منخفض لتبخير الغاز به وللحفاظ علىهذه الضغوط يجب ان نستخدم صمام انتشار بعد المكثفيعمل على حبس الغاز قبله للحفاظ على الضغط الذى تم بواسطة الضاغط.

صمام الانتشار 
هو عبارة عن محبس يوضع فى نهاية المكثف يسبب اختناق للغاز بحيث يظل ضغط المكثف عالى وضغط المبخر منخفض ويخرج منه السائل على شكل رذاذ لاعادة استخدامه فى التبريد .
والان ماذا نفعل بالغاز الخارج من صمامالانتشار هلى نملآ به اسطوانه جديدة وتستخدمعندما تفرغ الاولى بدلا من هذا يتم غلق دائرة التبريد والاستغناء عن الاسطوانه ويصبح الاجزاء الرئيسيه فى الدائره هى
  • الضاغط  ويعرف ايضا (الكباس / الكمبروسر /الموتور ) ووظيفته ضغط الغاز 
  • المكثف  (الكوندنسر ) ووظيفته تبريد الغاز 
  • صمام التمدد (الانتشار) او الكابلري لتخفيض ضغط الغاز
  • المبخر ووظيفته تبخير سائل الفريون 


مركب التبريد ( بالفريون )

أن اول ماعرفه الانسان من انواع الفريونات كان الاثير واستخدمه الانسان فى التبريد ثم بعد ذلك استخدمت الامونيا وثاني اكسيد الكربون ثم بعد ذلك حدث تطور وتم استخدام الهيدروكريونات ولكن لميلها الى الاشتعال لم تلتفى استحسانا واصبحت الامونيا هي الاكثر اسنتمالا ولكنها كانت سامه ثم توالت بعد ذلك الابحاث حتى تم اكتشاف مجموعة من الهيدروكربون وتم تطويرها حتى وصلت الى مجموعه كبيره من انواع الفريون . وسنسعي لتوضيحهم في موضوعات اخري.


مصادر الموضوع 
كتاب افكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله 
اساسيات التبريد والتكييف للمهندس محسن يوسف 
google-playkhamsatmostaqltradent