recent
أخبار ساخنة

شرح دائرة التبريد الاساسية

ادمن
الصفحة الرئيسية
شرح دائرة التبريد الاساسية
 شرح دائرة التبريد الأساسية 

 تقوم فكرة التبريد علي ان تبخر اي سائل ينتج عنه تبريد فالسائل يمتص الحرارة من الجو ويتحول الى بخار ونجد ان سرعة التبريد تتوقف على سرعة تبخر هذا السائل فكلما تبخر اسرع كلما كان اسرع في التبريد.

 شرح دائرة التبريد الأساسية 

ببساطه نحتاج في دائرة التبريد الى سائل سريع التبخر حتي يعطينا تبريد بشكل سريع فاذا احضرنا أسطوانة بها فريون وقمنا بقلب
 الأسطوانة وفتحها سيخرج منها الفريون على هيئة سائل وسرعان ما يقوم بسحب الحرارة من الجو المحيط به ويتبخر وبذلك تقل درجة حرارة الجو بمعني يحدث التبريد .

ولكن هذه الطريقة بها مشاكل فهي صعبة عمليا ومكلفه فنحن نريد تبريد ولكن يجب ان يكون رخيص الثمن وعمره التشغيلي طويل وأيضا يجب الا يكون ضار بالبيئة. لذلك تم عمل دائرة تبريد مغلقه تعطى التبريد بنفس الفكرة ولكن بطريقة اسهل واوفر ماديا وبدون تطاير أي غازات للجو.

لذلك قمنا بتمرير السائل الخارج من الأسطوانة داخل مواسير حتى لا يتطاير ويقوم بسحب الحرارة من الجو المحيط ويتحول الى غاز وهنا تصبح المواسير بارده (المبخر) و نستطيع استخدامها كما نريد.

 ولكن الغاز الخارج من المواسير هل نتركه يخرج في الهواء ؟

بالطبع لا.

نريد استغلاله لتوفير التكلفة وللمحافظة على البيئة. ولكن الغـــاز لا يعطى تبريد الذى يعطى تبريد هو السائل ولتحويل الغاز الى سائل نحتاج ان نقوم بعمليتين وهما الضغط والتبريد

الضغط

نقوم بسحب الغاز الموجود في المبخر عن طريق ما يسمي الضاغط  حيث  يدخل الى الضاغط غاز بارد نسبيا من المبخر  فيتم ضغطه ويخرج منه غاز ساخن بسبب ارتفاع حرارة الضاغط ولأنه عند ضغط الغاز ترتفع درجة حرارته.

ولكن هذا الغاز ساخن جدا ولنستطيع تحويله الي سائل يجب تبريده وحتي نستطيع  ان نبرد هذا الغاز حتى يتكثف ويعود مرة أخرى الى سائل ويمكن الاستفادة منه في عملية التبريد  يتم توصيله بمواسير المكثف والذى تتم فيه عملية تكثيف الغاز وتحويله الى سائل.

التبريد 
يحدث في المكثف وهو عبارة عن مواسير يدخل اليها الغاز الساخن الخارج من طرد الكباس وتتم فيه عملية تكثيف الغاز وتحويله الى سائل يمكن الاستفادة منه . مما سبق نلاحظ ان المكثف عكس المبخر في كل شيء.

لاحظ ان
  • المكثف (منطقة ضغط عالي وحرارة مرتفعة).
  • المبخر (منطقة ضغط منخفض وحرارة منخفضة).

لإتمام هذه العملية يجب المحافظة على ضغط المكثف عالي حتى نستطيع تكثيف الغاز ويجب المحافظة على ضغط المبخر منخفض لتبخير الغاز به وللحفاظ على هذه الضغوط يجب ان نستخدم صمام انتشار بعد المكث فيعمل على حبس الغاز قبله للحفاظ على الضغط الذى تم بواسطة الضاغط.

صمام الانتشار 
هو عبارة عن محبس يوضع في نهاية المكثف يسبب اختناق للغاز بحيث يظل ضغط المكثف عالي وضغط المبخر منخفض ويخرج منه السائل على شكل رذاذ لإعادة استخدامه في التبريد .
والان ماذا نفعل بالغاز الخارج من صمام الانتشار هل نملأ به أسطوانة جديدة وتستخدم عندما تفرغ الأولى بدلا من هذا يتم غلق دائرة التبريد والاستغناء عن الأسطوانة ويصبح الأجزاء الرئيسية في الدائرة هي
  • الضاغط  ويعرف أيضا (الكباس / الكمبروسر /الموتور ) ووظيفته ضغط الغاز 
  • المكثف  (الكوندنسر ) ووظيفته تبريد الغاز 
  • صمام التمدد (الانتشار) او الكابلري لتخفيض ضغط الغاز
  • المبخر ووظيفته تبخير سائل الفريون 


مركب التبريد ( بالفريون )

أن اول ما عرفه الانسان من أنواع الفريونات كان الاثير واستخدمه الانسان في التبريد ثم بعد ذلك استخدمت الامونيا وثاني أكسيد الكربون ثم بعد ذلك حدث تطور وتم استخدام الهيدروكربونات ولكن لميلها الى الاشتعال لم تلقى استحسانا وأصبحت الامونيا هي الأكثر استعمالا ولكنها كانت سامه ثم توالت بعد ذلك الأبحاث حتى تم اكتشاف مجموعة من الهيدروكربون وتم تطويرها حتى وصلت الى مجموعه كبيره من أنواع الفريون . وسنسعي لتوضيحهم في موضوعات اخري.


مصادر الموضوع 
كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله 
اساسيات التبريد والتكييف للمهندس محسن يوسف 
google-playkhamsatmostaqltradent