-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

شرح ترانزستور IGBT

ترانزستور IGBT هو ترانزستور يجمع بين مزايا الترانزستور ثنائي القطبية BJT وترانزستور ثأير المجال FET ويستعمل للاستعمالات الخاصة ,وله ثلاث أطراف وهي Emitter و Collector مثل الترانزستور BJT و Gate مثل الترانزستور FET.

ترانزستور IGBT
شرح ترانزستور IGBT

يتميز الترانزستور IGBT بمقاومة دخل عالية مثل الموسفت MOSFET وبذلك لا يستهلك تيار إلى جانب أنه عنصر يتم التحكم بتياره عن طريق الجهد,ويتميز بقدرة عالية على تحمل التيار مثل الترانزستور BJT وقدرة تكبير ممتازة دون حدوث تشوهات,ويعمل في ظل ترددات عالية.
يتم التحكم في ترانزستور IGBT بسهولة أكثر من الترانزستور BJT بحيث أنه يتحول إلى الحالة ON في حالة تطبيق جهد على البوابة ويتحول إلى الحالة OFF عند غياب الجهد عند البوابة أو يكون مساويا للصفر,يتحمل الترانزستور IGBT جهودا عالية جدا,ومقاومته أثناء الحالة ON صغيرة جدا.

تطبيقات ترانزستور IGBT 


له تطبيقات كثيرة وخاصة في مجال الكترونيات القوى Power Electronics مثل:
تركيب العواكس Inverters ,USP.
التحكم في محركات ال single phase ,3-phase.
تركيب Power supply

مقارنة بين الترانزستور IGBT والترانزستور BJT والترانزستور FET

شرح ترانزستور IGBT وطريقة فحصه وقياسه
مقارنة بين الترانزستور IGBT والترانزستور BJT والترانزستور FET

يوضح الجدول السابق الاختلافات بينهم.





طريقة فحص ترانزستور IGBT

فحص ترانزستور IGBT بواسطة الديجتيال ملتيميتر DMM باستخدام مقياس المقاومة أو وظيفة الدايود
نقوم بوضع مؤشر الملتيميتر على مقياس المقاومة أو الدايود.
نلمس كلا من البوابة Gate و المشع Emitter سواء باليد أو بسلك حتى نعمل قصر Short بينهما وذلك لتفريغ الشحنة السابقة الموجدوة على البوابة Gate.
نضع المجس السالب على المشع Emitter وسيبقى ثابتا في كل خطوات الفحص.
نضع المجس الموجب على المجمع Collector ,يجب الحصول على قيمة مقاومة OL لأن الترانزستور أصبح Open Circuit .
مع تثبيت المجس السالب على المشع Emitter ننقل المجس الموجب من المجمع Collector إلى البوابة Gate وبهذه الطريقة سوف تعطي شحنة موجبة للبوابة Gate وبالتالي يتحول الترانزستور إلى Short Circuit.
مع تثبيت المجس السالب على المشع Emitter ننقل المجس الموجب من البوابة Gate إلى المجمع Collector مرة أخرى سوف تلاحظ ان هناك Short بينهما والمقاومة صغيرة جدا مما يعني أن الترانزستور يكون في حالة Closed Switch.
للتأكد من صلاحية الترانزستور IGBT تماما ألمس إصبعك بين Gate و Emitter وسوف تلاحظ أن القراءة عادت مرة أخرى إلى قيمة مقاومة عالية جدا OL وذلك بسبب أن لمسنا للبوابة Gate والمصرفEmitter عمل على تفريغ شحنة البوابة وعاد الترانزستور إلى حالة Open Circuit مرة أخرى.



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة