-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اسباب وجود صوت تكتكة اواحتكاك في الغسالة

صوت تكتكة في الغسالة
اسباب وجود صوت تكتكة اواحتكاك في الغسالة


تعتمد فكرة عمل الغسالة الاتوماتيك علي تدوير الملابس في حله الغسالة في وجود المسحوق والماء فيحدث احتكاك للملابس بين بعضها البعض  فتكون عملية الغسيل بجوده الغسيل اليدوي ولكن دون بذل المجهود البدني، ولكن احيانا يصدر من الغسالة اصوات كصوت تكتكه او خبط او احتكاك غير طبيعي فما الذي يمكن ان يسبب ذلك؟ هذا ما سنتعرف عليه عبر مقالنا هذا.


اسباب وجود صوت تكتكة اواحتكاك في الغسالة


مبدئيا يجب ان نعلم ان هناك اصوات طبيعية تصدر من الغسالة عند تشغيلها مثل صوت هسهسه بسيط اثناء دخول الماء الي الغسالة وايضا صوت احتكاك حلة الغسالة عند دورانها بالغسيل سواء في مرحله الغسيل والشطف او العصر او صوت طرد الماء ولكن ما نتحدث عنه في هذا المقال هو صوت التكتكه او الاحتكاك  الغريب الغير مألوف صدوره من الغسالة .  مع العلم أن صدور صوت عالي من الغسالة في مرحله العصر عطل آخر يختلف عن هذا العطل وستجد الاسباب المؤدية لصدور صوت عالي من الغسالة اثناء العصر موضح في هذا الموضوع اسباب صدور صوت عالي من الغسالة الاتوماتيك 

وصوت التكتكه او الاحتكاك  من الغسالة ليس بالضرورة ان يكون ناتج بسبب عطل او مشكلة ميكانيكية كبيرة في عمل الغسالة بل عاده تكون المشكلة بسيطه ويمكن التعامل معها بازاله مسبب الصوت وفيما يلي سنوضح الاسباب المحتمله:



يوجد جسم صلب في الملابس 

وهنا نقصد الدبابيس او السوست او الازرار او غير ذلك، فعند دوران حله الغسيل بالملابس يحدث احتكاك بين السوسته المعدنية مثلاً مع جسم الحله وبالتالي ينتج عن ذلك صوت احتكاك من حله الغسالة.
 ويجب ان يتم فحص الملابس جيدا قبل وضعها في الغسالة وفي حاله كانت الملابس بها شئ يسبب صوت الاحتكاك او التكتكه لن يظهر ذلك في دورات الغسيل التالية بمعني عند غسيل ملاية سرير او كوفرته صغيرة مثلا نجد صوت دوران الحله اصبح طبيعي ولا يوجد مشكلة.


انحشار جسم صلب بين حله الغسالة وكاوتشه الباب

كاوتشة باب الغسالة مهمتها ملئ الفراغ بين حله الغسيل والباب واحيانا يحدث انحشار للاشياء في كاوتشة الباب مثل سلك توكه او عمله معدنية او غير ذلك وعند دوران حله الغسالة في مرحله الغسيل يسمع صوت تكتكه بسيط ولكن في مرحله العصر نجد الصوت اصبح مرتفعا جدا ويسبب ازعاج كما لو كان هناك من يمسك بقطعه معدنية ويحكها في حله الغسالة .
ولاصلاح هذه المشكلة يتم فحص كاوتشة باب الغسالة جيدا والتأكد من عدم وجود اي شئ منحشر بينها وبين الحله او محشور داخل الكاوتشة نفسها فيصبح غير ظاهر للمستخدم .
وبمجرد ازاله هذا الجسم سيختفي صوت الاحتكاك او التكتكه تماماً(اذا لم يكن هناك مسبب آخر).


انحشار جسم صلب بين الحلتين 
جسم منحشر في ثقب حلة الغسالة
جسم منحشر في ثقب حلة الغسالة

يوجد في الغسالة الاتوماتيك حلتين حله يتم  وضع الغسيل بها وتعرف بالحله الدوارة (المتحركه )ونلاحظ ان بها ثقوب وحله اخري اكبر تحتوي علي الحله الدوارة بداخلها وتسمي الحله الثابتة وهي التي يكون بها السخان وينزل بها الماء وتكون مثبته في جسم الغسالة . 
واحيانا يحدث ان ينحشر دبوس او عمله معدنية صغيرة بين الحلتين ومن ثم عند دوران الحله الدوارة ستحتك مع الحله الثابته وتصدر صوت احتكاك او تكتكه . 
ولعلاج ذلك يجب اخراج الشئ المحشور، قد يكون من السهل اخراجه اذا كان محشور في ثقب من ثقوب الحله المتحركه ولكن اذا كان محشور بين الحلتين فعلي الاغلب سيتم فك الحله لاخراجه وهذا أمر يحتاج الي فني متخصص وبالطبع التكلفه المادية لذلك عالية.


فلتر الغسالة بحاجه الي تنظيف
فلتر الغسالة
فلتر الغسالة بحاجه لتنظيف لانسداده

المسئول عن سحب الماء من حله الغسالة وطردها للخارج هو طلمبة الطرد وعاده ما تكون محرك كهربائي مركب عليه مروحه (ريشة الطلمبة ) وعندما يدور المحرك تدور المروحه بكيفية معينه فتسحب الماء من حله الغسالة وتدفعه الي خرطوم الطرد .
وللحفاظ علي مروحه الطلمبة تم وضع فلتر قبلها بحيث ان الماء ينزل من حله الغسالة اولا علي الفلتر فاذا كان به عائق يمنع الفلتر مروره الي الطلمبة . 
مع مرور الوقت تزداد الاشياء الموجوده في الفتر مثل الدبابيس والعملات المعدنية الصغيرة والسوست وغير ذلك وعند دوران الحله يصدر نتيجه لذلك صوت تكتكه او احتكاك غير طبيعي وبمجرد اخراج الفلتر وتنظيفه يختفي الصوت.
الاسمبريد إلكترونيرسالة