recent
أخبار ساخنة

اسباب صدور صوت عالي من الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب صدور صوت عالي من الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر
اسباب صدور صوت عالي من الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر


 الغسالة الاتوماتيك

الغسالة الاتوماتيك ذلك الجهاز الذي اراح ربة المنزل من المجهود الكبير المبذول في عملية الغسيل بالطريقة العادية ولكن ان يصبح هذا الجهاز مصدر ازعاجاً لربة المنزل وذلك بان يصدر صوت عالي من الغسالة عندما تعمل مشكلة كبيرة لذا سنتعرض للأسباب المؤدية لصدور صوت عالي من الغسالة الاتوماتيك وخاصة في مرحله العصر.


أسباب الصوت العالي من الغسالة في مرحلة العصر 

صدور صوت من الغسالة الاتوماتيك بشكل غير طبيعي يكون لعده أسباب سنذكرها، ولكن يجب أولا ان نوضح ان هناك أصوات طبيعية تصدرها الغسالة اثناء عملها مثل صوت سحب وطرد الماء وصوت دوران الحلة الطبيعي ولكن ما نتحدث عنه هو الصوت العالي الغير معتاد سماعه من الغسالة ويكون اعلي درجه للصوت في مرحلة العصر . وأيضا أحيانا يصدر صوت تكتكه من الغسالة وهذه مشكلة مختلفة وضحنا أسبابها في موضوع اسباب وجود صوت تكتكة اواحتكاك في الغسالة.

وفيما يلي الأسباب المؤدية لصدور صوت عالي من الغسالة في مرحلة العصر:


التحميل الزائد علي الغسالة 

وهنا نقصد بالتحميل الزائد كمية الملابس الموضوعة في حلة الغسيل فكل غسالة له كمية ملابس محدده وعلي هذا الأساس نجد غسالة 7 كيلو واخري 13 كيلو وهكذا . ولكن ما يحدث هو ان تقوم ربة المنزل بدون قصد بوضع كمية ملابس اكبر من حمولة الغسالة ففي مرحله الغسيل والشطف تدور الحلة ببطيء ولكن عند مرحله العصر نجد ان الغسالة تصدر صوت عالي وهذا بسبب الحمولة الزائدة والاستمرار في ذلك يقصر عمر الغسالة وقد يتسبب في اضعاف المحرك.


سوء توزيع الغسيل داخل الحلة 

وضع الغسيل داخل الحلة يجب ان يكون بشكل منظم ينتج عنه توازن الحمل في الحلة ولكن عندما يتم وضع كمية ملابس قليله جدا مثلا او وضع الغسيل بشكل عشوائي قد ينتج عن ذلك عدم توازن الحلة وفي الغسالات الحديثة ستتوقف الغسالة عن العمل وتعرض رمز الخطأ الذي يعبر عن عدم توازن الحمل في الحلة ولكن في بعض الغسالات تستمر الغسالة في العمل وتصدر صوت عالي اثناء العصر.


عدم استواء الأرضية 

من أشهر أسباب صدور الصوت من الغسالة الاتوماتيك هو عدم استواء الأرضية اسفل الغسالة مما يوجد عدم توازن يظهر بوضوح في هيئة صوت عالي اثناء العصر فكل جزء في الغسالة تم تصميمه وفقا لمقاييس محدده وعندما تكون الأرضية غير مستوية يحدث اختلال في الغسالة ولذا نجد شركات الغسالات تقوم بوضع ارجل متغيرة الارتفاع  للغسالة حتي يتمكن المستخدم من تعديل وضع أرجل الغسالة وفقاً لما يناسب الأرضية. وتجاهل هذه المشكلة او التكاسل واعتبارها مشكلة صوت عالي اثناء العصر يمكن التعايش معه يتسبب في اتلاف رولمان بلي الحلة وأيضا يعتبر تحميل زائد علي المحرك فلا يصح تجاهل هذه المشكلة ويجب ضبط ارجل الغسالة بما يناسب أرضية المكان. ويفضل وضع ميزان ماء علي الغسالة بعد ضبط الأرجل للتأكد من استواء الغسالة بشكل كامل وستجد فارق ذلك في أداء الغسالة وسيختفي الصوت ما لم يكن هناك مسبب آخر.

أرجل الغسالة وكيفيه ضبطها
أرجل الغسالة وكيفيه ضبطها لتناسب المكان الموضوعة فيه 


تآكل في ارجل الغسالة 

كما وضحنا أعلاه يتم تزويد الغسالات الاتوماتيكية (تحميل امامي /تحميل علوي) بأرجل متغيرة الارتفاع حتي يمكن ضبط استواء الغسالة علي الأرضية في حاله عدم استوائها ولكن قد يحدث لاحدي هذه الارجل تآكل وبالتالي تصبح الغسالة غير متزنة علي الارض فيحدث ذلك خلل في عمل الغسالة ويظهر ذلك في مرحله العصر حيث تصدر الغسالة صوت عالي ومزعج نتيجة لعدم اتزانها ولا يجب تجاهل هذه المشكلة لأنه كما وضحنا أعلاه يسبب تلف للأجزاء الميكانيكية في الغسالة ويجب استبدال أرجل الغسالة التي بها التآكل من نفس نوع الغسالة او ضبط استواء الغسالة اذا كان ذلك ممكن.


مشكلة في رولمان بلي الحلة 

رولمان البلي هو الذي يدخل فيه اكس الذراع العنكبوتي الذي يحمل الحلة ويركب في فتحه في منتصف الحلة من الخلف حتي عندما يدور المحرك يدير طنبورة (بكره ) متصلة بأكس الحلة المرتكز علي رولمان البلي فتسهل عملية تدوير الحلة ولكن مع مرور الوقت يحدث تلف لرولمان بلي الحلة ويكون بحاجه الي استبدال ومع مراحل تلفه نجد الغسالة تصدر صوت عالي اثناء العصر يزيد كلما زادت درجه تلف رولمان البلي ويجب عدم تجاهل ذلك لأنه قد يسبب تآكل في اكس الحلة فتزيد تكلفة الإصلاح.

ومن الجدير بالذكر ان التحميل الزائد علي الغسالة وعدم توزيع الملابس بشكل صحيح وعدم استواء الأرضية يعجلون من تلف رولمان البلي .


تلف اكس الحلة (الذراع العنكبوتي)

الذراع العنكبوتي هو ما يحمل الحلة الداخلية التي يوضع بها الملابس وكما ذكرنا يتصل بطنبورة متصلة بالمحرك عن طريق سير فعندما يدور المحرك يدور الأكس فتدور الحلة ولكن اذا حدث تآكل في اكس الحلة سينتج عن ذلك صوت عالي في مرحلة العصر الي ان يتلف الأكس ويكون بحاجه الي  استبدال.


تلف رولمان بلي المحرك 

الصوت العالي لا يشترط ان يكون مصدره الحلة بل أيضا رولمان بلي الموتور احد الأسباب التي تؤدي الي صدور صوت عالي من الغسالة في مرحلة العصر ويلجأ بعض الفنين لتحديد اذا كان مصدر الصوت رولمان بلي الحلة ام بلي الموتور الي تجريب الموتور فلو وجدو الصوت مصدر الشكوى يكون السبب هو رولمان بلي الموتور ويتم استبداله وترجع الغسالة للعمل دون أصوات مزعجة.


مشكلة في سوست التعليق 

يتم تعليق الحلة علي سوست (ياي) تعليق بهدف حمل الحلة وفي نفس الوقت امتصاص الاهتزازات الناتجة عن دوران الحلة ولكن قد يحدث تآكل في مكان تركيب احدي السوست مما ينتج عنه خلل في توازن الغسالة ويظهر في صورة صوت عالي اثناء العصر.


مشكلة في الاثقال الاسمنتية 

كما ذكرنا تم تصميم الغسالة بكيفية تضبط اتزانها لذا تم الاستعانة بأثقال اسمنتية قد توضع اعلي الحلة الثابتة للغسالة او امامها حسب التصميم وقد يحدث وهو امر نادر في الحقيقة شرخ في الاثقال الاسمنتية او سوء ربط لمساميرها ويقصد بسوء الربط معيارية الربط وليس انه لم يتم ربط المسامير بل أيضا لم يتم الربط بالمعيارية المصممة عليها الغسالة فكانت النتيجة صوت عالي في مراحل الغسالة الشطف والغسيل والعصر ولكن الصوت يظهر بوضوح في مرحلة العصر.


وجود انعواج في الهيكل الخارجي للغسالة 

وجود انعواج في البودي يسبب اخلال بتوازن الغسالة وفي مرحله العصر يدور المحرك بالسرعة العالية لتدور الحلة بالحمولة وهنا يصدر صوت عالي نتج بسبب عدم التوازن وهذا الصوت يكون موجود في مرحلتي الشطف والغسيل ولكن لا يظهر بوضوح الا في مرحله العصر ونفس الأمر اذا كان هناك تآكل (بارومه في البودي) في جسم الحلة.


هذه بعض الأسباب التي تؤدي الي صدور صوت عالي من الغسالة الاتوماتيك اثناء العصر وقد يكون هناك أسباب اخري تختلف حسب تصميم الغسالة.

google-playkhamsatmostaqltradent