recent
أخبار ساخنة

7 أسباب وراء احتراق موتور المكنسة الكهربائية

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب احتراق موتور المكنسة الكهربائية
أسباب احتراق موتور المكنسة الكهربائية


إذا لم يعمل محرك المكنسة فلا فائدة منها ، ويجب عدم الحكم بتلف موتور المكنسة بغير فحص فني ، بمعنى ليس معني أن المحرك لا يعمل انه تالف ، فقد يكون السبب هو فك في أطراف التوصيل الكهربائية او قطع في الاسلاك أو تلف دائرة التحكم أو فصل اوفرلود الحماية أو غير ذلك من الأسباب التي تؤدي إلي منع وصول الكهرباء إلى المحرك وبالتالي لن يعمل المحرك .

لذا نؤكد على أن الفني الثقة المتخصص هو الذي يحكم على حالة الموتور ، وليس معنى عدم وجود صوت يصدر من المحرك أن المحرك قد تلف . وفي هذا المقال سنتعرف على أسباب تلف موتور المكنسة.



أسباب احتراق موتور المكنسة الكهربائية


تتمثل الوظيفة الرئيسية لمحرك المكنسة الكهربائية في توليد قوة الشفط لإزالة الأوساخ والغبار وغيرها من الحطام من الأسطح المختلفة. المحرك مسؤول عن إنشاء تدفق هواء قوي يسحب الهواء والجزيئات من خلال فوهة أو خرطوم المكنسة الكهربائية. يتم إنشاء قوة الشفط هذه بواسطة المروحة الدوارة للمحرك أو المكره، والتي تسحب الهواء والحطام وتدفعه إلى كيس أو علبة المكنسة الكهربائية.

ويعتبر احتراق موتور المكنسة من المشاكل المكلفة عند إصلاحها ، فالموتور هو قلب المكنسة ، لذا من الأفضل ان نعرف أسباب احتراق موتور المكنسة ونتجنبها قدر المستطاع . وهي كما يلي :




سخونة موتور المكنسة


ارتفاع حرارة المحرك هي السبب الرئيس في تلفه ، فستؤدي السخونة الزائدة إلى انهيار العزل ، وبالتالي سيحترق الموتور. ويجب ملاحظة أن الاستخدام المستمر للمكنسة الكهربائية دون السماح للمحرك بأن يبرد يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته. فيجب استخدام المكنسة بشكل معتدل ، وهناك أسباب أخرى تؤدي لارتفاع حرارة محرك المكنسة الكهربائية وضحناها في مقال سابق وهو أسباب ارتفاع حرارة المكنسة الكهربائية .




انسداد المرشحات


إذا حدث انسداد مرشحات المكنسة الكهربائية بالأوساخ والغبار والحطام، فقد يؤدي ذلك إلى تقييد تدفق الهواء ووضع ضغط إضافي على المحرك ، بمعني أن المحرك سيحتاج إلى بذل المزيد من المجهود ليؤدي الوظيفة المطلوبة منه وبالتالي سترتفع درجة حرارته ومن ناحية اخري يمكن أن يؤدي ذلك إلى انخفاض أداء المحرك وفي النهاية سيحترق الموتور .




الاستخدام غير الصحيح


استخدام المكنسة الكهربائية على الأسطح الرطبة أو امتصاص الأشياء الكبيرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالمحرك، مثل العملات المعدنية أو الألعاب الصغيرة أو المسامير، يمكن أن يسبب ضررًا فوريًا للمحرك. وقد وضحنا بعض المعلومات الهامة للحفاظ على مكنسة في مقال سابق وهو اذا كنت تريد ان تعتني بمكنستك الكهربائية فلا تفعل هذه الأشياء




انهيار عزل ملفات المحرك


ملفات المحرك يوجد عليها عزل وفي حالة انهار هذا العزل، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث دوائر قصيرة (شورت او قفلة ) وتلف المحرك. يمكن أن يكون هذا بسبب البلى أو التعرض للرطوبة أو الضرر الناتج عن الإصلاح غير الصحيح أو ارتفاع درجة حرارة المحرك.




تقلبات الجهد

يمكن أن يؤدي ارتفاع الفولتية إلى الضغط المفرط على محرك المكنسة الكهربائية. حيث قد تؤدي التقلبات في الجهد إلى احتراق المحرك أو فشله قبل الأوان. فإذا كان موتور المكنسة الكهربائية يعمل بفولتية مرتفعة للغاية ، فإن التيار الزائد المتدفق عبر الملفات يمكن أن يتسبب في ارتفاع حرارتها وقد يسبب احتراق موتور المكنسة.




عدم الصيانة


قد يؤدي الفشل في تنظيف المكنسة الكهربائية وصيانتها بانتظام، بما في ذلك إفراغ سلة المهملات وتنظيف الفرش والتحقق من وجود أي انسدادات، إلى تلف المحرك بمرور الوقت ، لأن ذلك يشكل عبء علي المحرك ، وبالتالي سيسبب ارتفاع درجة حرارته وقد يؤدي إلى تلفه أو تقصير عمر موتور المكنسة.




العمر والتآكل


مثل أي جهاز كهربائي آخر، تتمتع محركات المكنسة الكهربائية بعمر افتراضي محدود. مع الاستخدام لفترة طويلة، يمكن أن يضعف المحرك، ويمكن أن تتآكل المحامل، ويمكن أن تصبح الفرش غير فعالة، مما يؤدي إلى انخفاض الأداء وتلف المحرك في نهاية المطاف.



كلمة أخيرة
استخدام المكنسة الكهربائية بشكل صحيح ، وصيانتها بشكل مستمر ، هو الذي يحافظ عليها ، فكثير من مشاكل المكانس الكهربائية يكون السبب فيه عدم العلم بالطريقة الصحيحة لاستخدام المكنسة وما هي الممنوعات عند استخدامها فمثلا لا يجب تنظيف الاسلاك الكهربائية او شفط الاجسام الصلبة باستخدام المكنسة ، فكل هذا يؤثر علي المكنسة وموتورها .
google-playkhamsatmostaqltradent