recent
أخبار ساخنة

12 سبب وراء عدم تسخين الميكروويف LG للطعام

ادمن
الصفحة الرئيسية
تشتهر أفران الميكروويف من ال جي بالكفاءة والمتانة وهي تستحق ذلك ، ولكن حتى أفضل الأجهزة تظهر بها المشاكل ، وإذا كان ميكروويف LG لا يسخن فهناك عدة أسباب محتمله لذلك نذكر منها :
  • لا يوجد كهرباء في المصدر (إذا كان ميكروويف ال جي لا يعمل نهائياً)
  • تلف فيشة أو كابل الميكروويف (لا يعمل نهائياً)
  • تلف الفيوز الرئيسي ( لا يعمل نهائياً)
  • فك في أسلاك دائرة مانع الشوشرة (لا يعمل نهائياً)
  • ميزة "قفل الأطفال" نشطة
  • تم تنشيط "الوضع التجريبي".
  • مشكلة في الباب
  • ظهور رمز خطأ
  • المؤقت نشط بدلا من وظيفة الطبخ
  • فولتية غير صحيحه
  • خلل في لوحة التحكم الإلكترونية
  • تلف في دائرة الفولت العالي


يمكن إصلاح بعض هذه المشكلات بسرعة. البعض الآخر معقد للغاية ويحتاج إلى فني معتمد. لمعرفة المزيد من التفاصيل أكمل القراءة .



أسباب عدم تسخين ميكروويف ال جي للطعام
أسباب عدم تسخين ميكروويف ال جي للطعام


أسباب عدم تسخين ميكروويف ال جي للطعام

فرن الميكروويف لا يعمل بنفس الطريقة التي يعمل بها الفرن التقليدي ،فالفرن التقليدي يسخن الطعام من الخارج للداخل ، عن طريق وجود مصدر حراري ، بينما الميكروويف يعتمد علي تسخين الطعام من الداخل للخارج ، معتمدا علي موجات الميكروويف .
وإذا كان فرن الميكروويف ال جي لا يسخن الطعام فقد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك :


أولا إذا كان ميكروويف LG لا يعمل نهائيا



لا يوجد كهرباء في المصدر


إذا كان الميكروويف لا يعمل نهائياً بمعنى لا يوجد أي علامة على وصول الكهرباء إلى الفرن ، فلا يوجد شيء مضيء ، في هذه الحالة يكون أول ما نشك فيه هو مصدر الكهرباء ، بمعني أن السبب قد يكون واحد من الأسباب التالية :


  1. فصل القاطع الكهربائي : والقاطع الكهربائي موجود في لوحة توزيع الكهرباء الخاص بالمنزل (عادة) ، ونقصد القاطع الخاص بالدائرة الكهربائية لتي تم توصيل الميكروويف عليها ، فإذا كان القاطع في وضع الفصل فهذا يعني أن هناك مشكلة أدت إلى فصله ، وبالتالي نبحث عن المشكلة قبل إعادة تشغيله (قد يكون السبب في ذلك الميكروويف) وذلك في حالة لم يكن أحد الموجودين في المنزل قام بفصل القاطع عن طريق الخطأ .
  2. فك في اسلاك الدائرة الكهربائية : ونقصد الاسلاك الواصلة للبريزة (المقبس) الموصول به فيشة ميكروويف ال جي ، وقد يكون القطع أو الفك في البواط ، ونستدل علي ذلك من عدم وجود كهرباء واصلة للبريزة كما سنوضح في النقطة التالية .
  3. تلف المقبس : المقبس أو البريزة أو المأخذ الكهربائي هو الذي نقوم بتوصيل الفيشة به ، وإذا كان لا يوجد به كهرباء ، ونعرف ذلك عن طريق تجربة تشغيل جهاز صغير على البريزة ،فاذا اشتغل الجهاز نعلم أن هناك كهرباء وأنه لا يوجد مشكلة في البريزة والمشكلة في الميكروويف ، أما إذا لم يعمل حينها نعلم أن الميكروويف لا توجد به مشكلة في أغلب الظن . وإذا كان البريز لا يوجد به كهرباء يكون وكان القاطع في وضع التوصيل (ON) يكون الشك في الأسلاك أو البريز ة نفسها ونعلم ذلك بالفحص ، حيث يقوم فني الكهرباء المنزلية باستخدام الأفوميتر بقياس الفولتية الواصلة للأسلاك فإذا وجد الفولتية المقررة ، نعلم حينها أن البريزة تالفة وبحاجة إلى استبدال.


تلف فيشة أو كابل الميكروويف

قد يكون من النادر أن يتلف فيشة أو كابل الميكروويف ال جي وذلك لجودة الخامات المستخدمة في صناعته ،ولكن عادة ما يحدث ذلك نتيجة سوء الاستخدام ، وما يهمنا أنتلف الفيش احتمال وارد ، فيتم فحص الفيش والكابل بالنظر أولا فإذا وجد فيه قطع أو تلف يتم استبداله .وإذا لم نجد حينها نحتاج الى فحصه بشكل فني وذلك باستخدام الأفوميتر علي وضع الاستمرارية (الصافرة).




تلف الفيوز الرئيسي


أيضا في حالة كان ميكروويف ال جي لا يعمل نهائيا ، وكان الكابل سليم ويوجد كهرباء في المصدر ، ولكن الميكروويف لا يعمل ، حينها نشك في الفيوز الرئيسي وهو فيوز يوضع في بداية الدائرة الكهربائية للجهاز . بمعنى أن فحصه يستلزم فك الجهاز ، وهذا أمر لا يقوم به إلا فني متخصص في إصلاح الميكروويف .
وفي حالة كان الفيوز تالف يتم استبداله ، ولكن يتم مراجعه الدائرة الكهربائية أولا لمعرفة سبب تلف الفيوز.


فك في أسلاك دائرة مانع الشوشرة

أيضا في حالة كان ميكروويف ال جي لا يعمل نهائيا ، يكون هناك شك في فك التوصيلات السلكية الخاصة بدائرة مانع الشوشرة ، وهي دائرة صغيرة في بداية الجهاز فإذا كان هناك فك في أطراف التوصيل الكهربائية أو الاسلاك لن يعمل الميكروويف نهائيا .




ثانيا :إذا كان الميكروويف يعمل ولكن لا يسخن




ميزة قفل الأطفال نشطة


إذا كان ميكروويف LG الخاص بك يعمل ولكنه لا يسخن عندما تضغط على زر "ابدأStart"، فقد تكون خاصية "قفل الطفل Child Lock" قيد التشغيل.


قفل الأطفال عبارة عن ميزة أمان مصممة لمنع الأطفال من اللعب بمفاتيح التحكم أو قفلها عند تنظيف الجهاز. تحتاج إلى إلغاء تنشيط الميزة لتتمكن من تسخين الميكروويف مرة أخرى.


كيفية إلغاء تنشيط ميزة "قفل الأطفال" في ميكروويف LG


عندما تكون ميزة "قفل الأطفال" نشطة، سترى "L" أو "Loc" أو رمز القفل معروضًا حسب الطراز الخاص بك. لإلغاء تنشيط الميزة، انقر فوق لوحة START/ENTER واستمر في الضغط عليها لمدة 4 ثوانٍ حتى تختفي أيقونة القفل/'L'/'Loc'. يجب أن يسخن الميكروويف الخاص بك عند إجراء الإعدادات المطلوبة والضغط على زر "ابدأ" مرة أخرى.


إذا كان الضغط على زر البدء لا يؤدي إلى تسخين الميكروويف، فأعد ضبط الجهاز عن طريق إيقاف تشغيله وفصله لمدة 3 دقائق. ثم قم بتشغيله مرة أخرى لاختبار ما إذا كان يسخن هذه المرة.


الوضع التجريبي نشط


إذا كان ميكروويف LG الخاص بك يستجيب لزر البدء، ولكن الجهاز لا يسخن عند اختبار الميكروويف على الرغم من أن المؤقت يقوم بالعد التنازلي بمعدل متسارع، فمن المحتمل أن تكون ميزة "الوضع التجريبي Demo Mode" في الميكروويف نشطة. يعد هذا أمرًا شائعًا بشكل خاص عندما تكون قد اشتريت الجهاز للتو وتستخدمه لأول مرة.


لذلك، يجب عليك إلغاء تنشيط وضع العرض التوضيحي Demo Mode لتسخين الميكروويف.


كيفية إلغاء تنشيط "الوضع التجريبي" للميكروويف من LG

لإلغاء تنشيط "وضع العرض التوضيحي" في ميكروويف LG، قم بإيقاف تشغيل الجهاز وفصله. اترك الميكروويف مفصولاً عن الكهرباء لمدة 10 ثوانٍ، ثم قم بتوصيله وتشغيله مرة أخرى. اختبر الجهاز عن طريق تسخين كوب من الماء (باستخدام وعاء آمن للاستخدام في الميكروويف) لمعرفة ما إذا كان سيبدأ في التسخين مرة أخرى.




مشكلة في باب الميكروويف

إذا كان باب الميكروويف ال جي لا يغلق لن يقوم الميكروويف بتسخين الطعام ، ولا يشترط أن يكون الخلل في الباب نفسه ، بل قد يكون في أحد سويتشات أمان الباب (لوكات الباب) ، ولفحص مفاتيح أمان باب الميكروويف يتم ذلك باستخدام الافوميتر وهو أمر يتطلب فني معتمد. وأيضا تفحص ميكانيكية اغلاق الباب.


ظهور رمز خطأ

إذا ظهر رمز خطأ على شاشة ميكروويف ال جي من الطبيعي حينها الا يسخن الطعام ، وذلك لوجود مشكلة تحتاج إلى حل ، وبناء على الرمز الذي يظهر يكون التعامل وقد وضحنا معاني هذه الرموز في مقال سابق وهو معني رموز أعطال ميكروويف الجي ، ولكن يجب الرجوع لكتيب المالك للتأكد من معنى الرمز.

كيفية إعادة ضبط ميكروويف LG

  1. قم بقطع مصدر الطاقة عن الميكروويف عن طريق إيقاف تشغيل المفتاح وفصله. وبدلاً من ذلك، يمكنك إيقاف تشغيل قاطع الدائرة الكهربائية.
  2. اترك الميكروويف مغلقًا أو مفصولاً عن الكهرباء لمدة 15 ثانية.
  3. قم بتوصيل الميكروويف مرة أخرى بالمأخذ وقم بتشغيله.
  4. املأ كوبًا صالحًا للاستخدام في الميكروويف بسعة 8 أونصة (236.58 مل) بالماء وضعه في الميكروويف.
  5. دع إعداد وقت الطهي يعمل لمدة 30 دقيقة.
  6. تحقق مما إذا تم تسخين الماء وما إذا كان رمز الخطأ سيظهر مرة أخرى عند اكتمال الوقت المحدد. إذا لم يتم تسخين الماء أو ظهر الخطأ مرة أخرى، فاطلب خدمة الصيانة المحترفة.


المؤقت نشط بدلاً من وظيفة الطهي

عند ضبط وظيفة الطهي على ميكروويف LG الخاص بك، فمن الممكن تنشيط المؤقت عن طريق الخطأ بدلاً من وظيفة الطهي. عندما يحدث هذا، لن يسخن الميكروويف، ولكن سيستمر المؤقت في العد التنازلي.


يمكنك معرفة ما إذا تم ضبط المؤقت بدلاً من وظيفة الطهي إذا كان المؤقت يقوم بالعد التنازلي ولكن الميكروويف لا يسخن. إذا لاحظت ذلك، فقط اضغط على زر تشغيل/إيقاف المؤقت. سيؤدي هذا إلى إلغاء وظيفة المؤقت، ويمكنك بعد ذلك ضبط وظيفة الطهي المطلوبة.


فولتية غير صحيحه

من لوارد أن يكون هناك نقص في الفولتية الواصلة للميكروويف ، بمعنى أن هناك فولتية مقررة ليعمل الفرن ،وهي تختلف باختلاف البلد ، فمثلا في بعض البلدان تكون 110فولت وفي بلدان أخري 230 فولت ، وما يهمنا في حالة انخفاض الفولتية الواصلة للجهاز لن يستطيع تسخين الطعام . ونعرف ذلك عن طريق قياس الفولتية في المقبس باستخدام جهاز القياس الأفوميتر.
وقليل ما يحدث هذا ، ولكنه وارد ، وعادة تكون لمشكلة من شركة الكهرباء التي تغذي منزلك بالكهرباء ، وفي هذا الالة ستنتظر حتي تستقر الفولتية ثم تعيد تشغيل الجهاز.


خلل في لوحة التحكم الإلكترونية

لوحة التحكم الإلكترونية هي التي تتحكم في كافة عمليات الميكروويف ، وهي تتكون من مجموعة من الدوائر الإلكترونية ، وما يهمنا إذا حدث تلف في دائرة التحكم في عمل دائرة الفولت العالي (وخاصة الريلاي) فلن تعمل الدائرة وبالتالي لن يسخن الميكروويف .
ولحل المشكلة يتم فحص اللوحة واستبدال العنصر التالف إذا أمكن ذلك ، أو استبدال لوحة التحكم.




تلف في دائرة الفولت العالي

دائرة الفولت العالي تتكون عادة من محول الجهد العالي ، ودايود ومكثف الجهد العالي ، والمجنترون ، والتوصيلات السلكية الخاصة بهم ، وفيوز حماية (فيوز فولت عالي)، ومن الوارد أن يحدث تلف في هذه الدائرة وخاصة الفيوز أو المكثف ، وفحص هذه المكونات ليس كفحص المكونات العادية فهي مكونات جهد عالي لها طريقة فحص خاصة بها ، ولا يصح أن يتعامل معها غير الفني المدرب ذو الخبرة .




كلمة أخيرة

قد يكون استبدال الأجزاء الداخلية للميكروويف من LG أمرًا خطيرًا بسبب الجهد العالي للجهاز. من الأفضل الاستعانة بفني معتمد لإجراء اختبار وإصلاح أجزاء الميكروويف، فلا يجب فك الميكروويف لإصلاحه من غير المتخصص ذو الخبرة ، بمعنى إذا كنت فني مبتدئ لا تقوم بفك الميكروويف إلا إذا كان بجوارك فني ذو خبرة .



مراجع

LG Microwave – Why is My Microwave Not Heating
LG Microwave Not Heating? Here’s Why (+ How To Fix)
LG Microwave Not Heating
google-playkhamsatmostaqltradent