recent
أخبار ساخنة

طرق اطفاء الثايرستور

مشاكل جميع الثايرستورات أنها تبقى في حالة وصل حتى لو تم إزالة النبضة عند البوابة Gate وهو بذلك لا يتم اطفائه عن طريق البوابة ولكن يمكن اطفاءه بإحدى الطرق التالية :

  1. إطفاء أو اخماد الثايرستور الطبيعي
  2. إطفاء أو اخماد الثايرستور الاجباري

إطفاء أو اخماد الثايرستور الطبيعي



إطفاء الثايرستور في دوائر التيار المتردد أو المتناوب


طرق اطفاء الثايرستور
إطفاء الثايرستور في دوائر التيار المتردد أو المتناوب

من المعروف أن الموجة الجيبيه المتناوبة تصل قيمة الصفر مرتين في الدورة الواحدة وان لها نصفين موجب وسالب ولان الثايرستور يتصرف كثنائي موحد فانه يعمل على إمرار نصف الموجة الموجبة فقط وبمجرد وصول الموجة إلى الصفر يحدث إطفاء ذاتي
للثايرستور ويتحول الثايرستور إلى حالة قطع (إطفاء) إلى أن يتم إشعاله مرة أخرى وله حالات ولتوضيح هذه الحالات نفترض ان لدينا مصدر جهد وثايرستور ومصباح نجد أن حالات الثايرستور تكون كالتالي:

حالة الثايرستور قبل الضغط على المفتاح S2 وهي حالة الثايرستور قبل القدح في الدائرة وبالتالي لن يعمل الثايرستور ولن يضيء المصباح.
حالة قدح الثايرستور بعد الضغط على المفتاح S2 أدى ذلك إلى إضاءة المصباح بنصف قدرته لمرور النصف الموجب من الموجة الجيبيه المترددة.
حالة إطفاء الثايرستور بعد رفع الضغط على المفتاح S2 وتوقف تيار الدائرة وإطفاء المصباح حيث ان الموجة الجيبية أصبحت في النصف السالب من الموجة وبالتالي يتحول الثايرستور إلى حالة قطع (إطفاء) ويتم إطفاء المصباح.

إطفاء الثايرستور في دوائر التيار المستمر

طرق اطفاء الثايرستور
إطفاء الثايرستور في دوائر التيار المستمر

في حالة التيار المستمر لن يصل التيار إلى القيمة صفر ولذلك نقوم بإطفاء الثايرستور بطريقة تركيب مفتاح يدوي في دائرة تيار مستمر على التوالي مع الثايرستور فبمجرد فتح المفتاح اليدوي (OFF) ينطفئ الثايرستور.

أو نقوم بإطفاء الثايرستور بطريقة تركيب مفتاح يدوي أو الكتروني يوصل على التوازي مع الثايرستور وبمجرد غلق المفتاح (ON) ينطفئ الثايرستور ليتحول مسار التيار المار فيه من الثايرستور ليمر في المفتاح.


إطفاء أو اخماد الثايرستور الاجباري

طرق اطفاء الثايرستور
إطفاء أو اخماد الثايرستور الاجباري

يكون إطفاء أو اخماد الثايرستور الاجباري عن طريق توصيل مكثف مشحون على التوازي مع الثايرستور بطريقة تجعل الثايرستور يتعرض لجهد معاكس بين (A) و(K) ينقل تيار المصعد (1A) إلى قيمة أقل من تيار الإمساك (1h) فيتحول الثايرستور إلى حالة قطع (OFF)

استخدام الثايرستور في دائرة توحيد موجة كاملة غير المرشحة حيث ينطفئ الثايرستور كلما أصبح فرق الجهد بين (A) و (K) مساويا للصفر لانخفاض تيار (I AK) في هذه الحالة عن تيار الإمساك (Ih).
google-playkhamsatmostaqltradent