recent
أخبار ساخنة

فحص الترياك

قبل استخدامك لأي عنصر إلكتروني لابد من فحصه قبل استخدامه وفي السطور القادمة سوف نقدم لكم كيفية فحص الترياك Triac.


كيفية فحص الترياك بالافوميتر
 فحص الترياك

كيفية فحص الترياك بالافوميتر


يمكن فحص الترياك بالافوميتر أو جهاز الملتيميتر عن طريق وضع مؤشر الجهاز على مقياس المقاومة في البداية لن تكون هناك نبضة على البوابة Gate ولذلك لن يكون هناك توصيل بين الطرفين MT1 و MT2 فإذا قمنا بالفحص بين الطرفين MT1 و MT2 ستجد القراءة عالية جدا في كلتا الحالتين(عكس طرفي المجس).

أما إذا وصلنا المجس الموجب للملتيميتر بالبوابة Gate فإنه يعطي البوابة نبضة مع ثبات الطرفين MT1 و MT2 على نفس الحالة موصلين بالملتيميتر عند هذه الحالة يجب الحصول على مقاومة قليلة بين الطرفين MT1 و MT2 لأن الترياك تحول إلى حالة ON.

ملاحظة
يجب ثبات الطرفين MT1 و MT2 موصلين بالملتيميتر وأخذ سلك من الطرف الموجب للملتيميتر وإعطاء نبضة للبوابة حتى يكون القياس سليم وغير ذلك يكون القياس غير دقيق.

عيوب هذا الفحص أن بعض أنواع الترياك تحتاج البوابة لجهد كبير مثل 2 أو 3 أو 4 فولت حتى يتم إعطائها النبضة ويعمل الترياك وجهاز الملتيميتر لا يمكن له إعطاء هذا الفولت للبوابة ولذلك نتيجة فحص الترياك باستخدام DMM غير مرغوبة لعدم ضمانها ولأن الترياك يحتاج إلى جهد أكبر من جهد المقياس ليفتح، ولتفادي هذا العيب يتم تصميم دائرة لفحص الترياك.

قد يهمك أيضا الترياك وتطبيقاته العملية

دائرة فحص الترياك

فحص الترياك
دائرة فحص الترياك

وهذه الدائرة تتكون من مصدر جهد 12 فولت DC، ولمبة تشتغل على 12 فولت و 6 وات ومقاومة 270 أوم ومفتاح S1 موصل بالترياك ومفتاح S2 موصل بالأرضي.

في البداية لن تضيء اللمبة حيث أن البوابة لا يوجد عليها جهد وبالتالي لم يعمل الترياك ولو قمنا بقياس قيمة المقاومة بين الطرفين MT1 و MT2 ستجد القراءة عالية جدا، ولكن لو تم عمل توصيل من مصدر جهد إلى المقاومة ثم إلى المفتاح S1 وتوصيله للبوابة Gate يتم عمل نبضة للبوابة وبالتالي يعمل الترياك وتضيء اللمبة حتى لو تم إزالة النبضة سوف تظل اللمبة مضاءة ويظل الترياك يعمل ولو قمنا بقياس المقاومة بين الطرفين MT1 و MT2 سنجد قيمة القراءة قليلة جدا.

ملاحظةطرف البوابة Gate نجدها في اتجاه الطرف MT2 للترياك وهذا معناه أن البوابة تحتاج إلى جهد أكبر من الجهد على MT2 حتى يعمل الترياك.

تختلف الشركات المصنعة للترياك عن بعضها فنجد أن هناك بعض أنواع الترياك يكون طرف البوابة Gate في اتجاه الطرف MT1 وحتى يحث قدح للترياك يجب أن يكون الجهد على البوابة أكبر من الجهد على MT1.

المصادر

دورة الالكترونيات العملية: فحص الترياك



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
google-playkhamsatmostaqltradent