-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

وظيفة مصيدة الزيت في دوائر التبريد

وظيفة مصيدة الزيت في دوائر التبريد
وظيفة مصيدة الزيت في دوائر التبريد 


مصيدة الزيت (oil trap ) من العناصر الاضافية في دائرة التبريد ولكنها تلعب دور هام في دائرة التبريد لتحسين كفاءة الدائرة وان كانت جزء غير اساسي في الدائرة مثل الضاغط او المكثف او المبخر او صمام الانتشار الذي لا يمكن ان تعمل دائرة التبريد بدون احدهم.

وسنتعرض لوظيفة  مصيدة الزيت في دوائر التبريد في هذا المقال.

وظيفة مصيدة الزيت في دوائر التبريد 

مصيدة الزيت (oil trap) ببساطه نعلم ان بداخل الضاغط يتم وضع زيت من نوع خاص ليقوم بعده وظائف هامه ولكن هذا الزيت لو وصل الي مواسير دورة التبريد سيؤدي الي حدوث سدد هنا كان لابد من وجود حل لضمان كفاءة دائرة التبريد لمده أطول فكان الحل هو مصيدة الزيت وهي عبارة عن انتفاخ من المعدن يوضع علي طرد الضاغط (الكباس /الكمبروسر) بهدف التقاط او اصطياد قطرات زيت الضاغط التي قد تخرج مع مركب التبريد (الغاز) الخارج من الضاغط .

حيث ان كثافة الزيت تجعلة يسقط أسفل المصيده ويمر الغاز فقط . ونظراً لارتفاع درجه حرارة طرد الضاغط فان هذا الزيت سيتبخر تدريجيا ويمر مع مركب التبريد ويعود بعد ذلك الي سحب الضاغط ليستقر بالضاغط مره اخري.

فالوظيفة او الهدف من وجود الاويل تراب هي في حالة طرد الضاغط لكمية كبيرة من الزيت لا يتم السماح بمرور كمية كبيرة من الزيت دفعه واحده فيحدث سدد زيت في الدائرة .


وفي الحقيقه هي وظيفة هامه جدا وتساعد علي اطاله عمر دائرة التبريد ولكن كما قلنا ليست بعنصر اساسي فدائرة التبريد تعمل بدونها بدون اي مشكلة لانها عنصر اضافي في الدائرة لتحسين الاداء.


مع ملاحظة ان فى الأجهزة الكبيرة يوجد ماسورة من أسفل مصيدة الزيت متصلة بحلة الضاغط وتكون بعوامة بحيث إذا ارتفع منسوب الزيت ترتفع العوامة ويمر الزيت من هذه الماسورة لحلة الضاغط وفي هذه الحالة يسمي فاصل زيت ( oil separator).

المصدر الرئيسي للمقال كتاب افكار التبريد والتكييف الجزء الاول 


الاسمبريد إلكترونيرسالة