-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

دوائر التغذية البسيطة

سوف نقوم بشرح أهم دوائر التغذية المنظمة البسيطة بطريقة بسيطة دون الدخول في التفاصيل المعقدة حتى يسهل على المبتديء فهمها وتطبيقها.

الدائرة الأولى
دوائر التغذية البسيطة
الدائرة الأولى لدوائر التغذية البسيطة

لدينا محول نوعه CT ونريد عمل دائرة تخرج لنا قيمة 12 فولت ثابت موجب وسالب, يقوم بتحويل الجهد من جهد عالي إلى جهد منخفض والمحول به جزئين جزء يقوم بتشغيل المنظم IC1 رقمه 7812 والجزء الأخر يقوم بتشغيل المنظم IC2 رقمه 7912,فمثلا يتم تحويل 220 فولت إلى 18 فولت لكل جزء ويكون التيار مستمر حيث أن المنظم يعمل مع التيار المستمر,وتوجد لدينا قنطرة تأخذ الموجب وتقوم بإعطائه للمنظم IC1 وتأخذ الطرف السالب إلى المنظم IC2,وتوجد لدينا نقطة CT وهى نقطة الصفر وتكون موصلة بالأرضى والمكثفات على الدخل والخرج تكون لجماية الدائرة وتنعيمها,وبذلك نحصل على قيمة خرج ثابتة يمكننا إستخدامها بتوصيلها بأي حمل.

الدائرة الثانية
دوائر التغذية البسيطة
توصيل منظمي جهد على التوازي

ماذا لو كانت الدائرة تستهلك أكثر من 1.5 أمبير ؟

نلاحظ أن منظم الجهد لا يستهلك أكثر من 1.5 أمبير وإذا أستهلك أكثر من ذلك يتعرض للسخونة وتقل قيمة جهد الخرج وبالتالي تقل قدرة المنظم على تنظيم الجهد.

توصيل منظمي جهد على التوازي

ولحل هذه المشكلة نقوم بتوصيل منظمي الجهد على التوازي ونفترض أن المنظم الاول يعطينا 1 أمبير والثاني يعطينا أيضا 1 أمبير وبالتالي يكون الخرج 2 أمبير,ونلاحظ وجود دايودات تكون مهمة الدايود D2 الموجود عند المنظم IC2عدم رجوع التيار إلى المنظم الأول IC1 لو الجهود مختلفة للمنظمين ,والدايوددين D و D1 يعملان عكس بعض لضمان عدم خصم جهد من جهد الدخل للمنظم IC1 ,ولكن هذه الدائرة عمليا غير دقيقة حيث أنه يجب ان يكون المنظمين متماثلين تماما حتى تكون النتائج دقيقة وإذا كانت غير ذلك يكون لدينا جهد خرج غير منظم بشكل سليم ومن الممكن لو تم زيادة التيار يتعرض أحد المنظمين للسخونة مما يؤثر بالتالي على جهد الخرج.

الدائرة الثالثة
دوائر التغذية البسيطة
حماية منظم الجهد من تعرضه للسخونة 
حماية منظم الجهد من تعرضه للسخونة

ولحل هذه المشكلة نقوم بعمل دائرة أخرى أكثر شهرة عبارة عن مصدر جهد ثابت وتوصيل منظم للجهد جهد الخرج له 5 فولت ولكن يتم توصيله بترانزستور ومن خلال الترانزستور يتم تشغيل الحمل ولكن من المفترض أن الترانزستور يخصم حوالي 0.6 فولت وحتى لا يتم خصم 0.6 فولت نقوم بتوصيل دايود D1 حتى يتم رفع الجهد إلى 5.06 فولت وبالتالي يخصم الترانزستور 0.6 فولت ويصبح لدينا 5 فولت للحمل المراد تشغيله.

الدائرة الرابعة
دوائر التغذية البسيطة
حماية منظم الجهد من تعرضه للسخونة 2

هذه الدائرة تكون نفس فكرة الدائرة السابقة ولكن تم إستبدال الدايود بمقاومتين أستطيع من خلالهما تغيير الجهد للوصول إلى الجهد المناسب للدائرة وهذه الدائرة من الممكن أن تخرج من 4.5 فولت إلى 15 فولت متغير,والمنظم يحافظ على تنظيم جهد الخرج والترانزستور يكون مهمته إخراج التيار المناسب للدائرة.

الدائرة الخامسة
دوائر التغذية البسيطة
توصيل الترانزستور ومنظم الجهد بمصدر الجهد للحصول على أمبير عالي

توصيل الترانزستور ومنظم الجهد بمصدر الجهد للحصول على أمبير عالي

في هذه الدائرة يتم توصيل مصدر الجهد بالترانزستور,ويتم توصيل مصدر الجهد بمنظم الجهد أيضا,والاثنان معا يوصلان التيار إلى الحمل مما يساعد على الحفاظ على المنظم من السخونة وفي نفس الوقت الحصول على أمبير عالي.

الدائرة السادسة
دوائر التغذية البسيطة
توصيل عدة  ترانزستورات على التوازي

توصيل عدة ترانزستورات على التوازي

هذه الدائرة توضح كيفية الحصول على أمبير أعلى من الدائرة السابقة عن طريق توصيل عدة ترانزستورات على التوازي وبالتالي التيار القادم من مصدر الجهد هيتوزع عليهم كلهم ومن ثم الترانزستورات توصله إلى الحمل مما يزيد من قيمة الأمبير الواصل إليه فمثلا هذه الدائرة الترانزستورات معا يعطونا 30 أمبير والمنظم ا أمبير وبهذا يصل إلى الحمل 31 أمبير.

الدائرة السابعة
دوائر التغذية البسيطة
دائرة الحماية Short Circuit Protection

دائرة الحماية Short Circuit Protection

توجد لدينا مشكلة في الدائرة التي يوجد بها ترانزستور وهي ان لو كان الحمل يستهلك تيار عالي سوف يحصل عليه من منظم الجهد وهذا المنظم به حماية لو حدث Short Circuit المنظم سوف يستهلك حتى 1.5 أمبير فقط أما باقي التيار سوف يمر عن طريق الترانزستور وتوصله إلى Short Circuit وهذا من الممكن أن يؤدي إلى تلف(حرق) الحمل أو تلف (حرق) الترانزستور ولذلك نضع دائرة الحمايةShort Circuit Protection وهى دائرة حماية ضد التيار العالي وتتكون من ترانزستور ومقاومة ونضع الترانزستور بين Emitter و Base وعند مرور تيار عالى الجهد حول المقاومة سوف يزداد وهذا معناه زيادرة الجهد بين Emitter و Base مما ينتج عنه تشغيل الترانزستور الموجود في دائرة الحماية ومرور التيار من خلاله بدلا من مروره عبر الترانزستور الموصل بالحمل وبذلك يحافظ على الحمل والترانستور من التلف.

الدائرة الثامنة
الحصول على جهد أكبر من جهد المنظم

الحصول على جهد أكبر من جهد المنظم

لو عندك منظم جهد يخرج جهد 5 فولت وتريد أن يخرج 9 فولت يجب عليك وضع دايود زينر والتركيز على نقطة Reference للدايود فلو كانت صفر تخرج لنا 5 فولت ولو كانت 1 تخرج لنا 6 فولت وهى هنا 4.3 فولت ولذلك تخرج لنا تقريبا 9 فولت.

ملاحظة

حتى يعمل دايود الزينر لابد له من مقاومة وتيار ويمكنك حساب قيمة المقاومة R1 عن طريق المعادلة التالية:

R=5V/5.5mA=910 Ohm

تكون مهمة الدايود D1 في الدائرة السابقة حماية منظم الجهد أثناء إطفاء مصدر الجهد فمن الممكن أن تكون المكثفات لا تزال مشحونة من الممكن أن يتعرض منظم الجهد للتلف ولذلك يعمل الدايود على تفريغ الشحنة من المكثفات وحماية منظم الجهد.

الدائرة التاسعة
دوائر التغذية البسيطة
حماية الدائرة من عكس القطبية

حماية الدائرة من عكس القطبية

لو قمت بتصميم دائرة وتخشي أن يقوم المستخدم بعكس القطبية كل ما عليك فعله هو إضافة قنطرة صغيرة للحماية من عكس القطبية.

دورة الالكترونيات العملية:دوائر التغذية البسيطة



للذهاب إلى فهرس دروس دورة الالكترونيات العملية للمهندس وليد عيسي من هنا
الاسمبريد إلكترونيرسالة