recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟

 لكل ثلاجة ضاغط خاص بها والضاغط هو الكباس او الكمبروسر او موتور الثلاجة وهو العنصر المسئول عن سحب وسيط التبريد من مواسيرالمبخر(الفريز في  الثلاجة) ثم يقوم بضغطها في مواسير المكثف ومن ثم يرتفع ضغطها للدرجه المطلوبه فتتحول لسائل ثم عن طريق صمام الانتشار الموصول بالمبخر(الكابلري في حاله الثلاجه) تنتقل الي مواسير المبخر فتجد مساحه اكبر فينخفض الضغط ووتتحول الي حاله غازية فتعطينا التبريد المطلوب. ولكن ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟

ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟
ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟


ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟

كل دائرة تصمم بكيفية خاصه وفقا لحسابات معينه فقدرة الضاغط ليست وحدها هي الحكم علي جوده التبريد فاجزاء الدائرة الاربعه وهم المبخر والضاغط والمكثف و (الكابلري)  وطول وقطر كل منهم بالاضافه الي قدرة الضاغط ونوعه هي ما يصمم علي اساسه الدائرة ومن ثم لا يصح وضع مبخر مكان مبخر اخر او ناتي بمكثف اكبر من المخصص للدائرة ونقوم بتركيبه ونقول ستكون الدائرة افضل او ناتي بمروحه ونضعها امام المكثف بغرض تبريده اسرع من الطبيعي لان ببساطه تبريد المكثف بدرجه غير المصمم عليه ستضعف التبريد  ونفس الامر لو قمنا بتركيب كابلري قطره اكبر من القطر المصممه عليه الدائرة .وبالطبع الضاغط نفس الامر .

بمعني اذا تم تركيب ضاغط له قدرة اصغر من الضاغط المركب في الدائرة فهذا يعني انه لن يقوم بالدور المطلوب منه في الدائرة وبالتالي كفاءة التبريد ستقل وسيضعف التبريد في الثلاجة .

اما اذا قمنا بتركيب ضاغط ذو قدرة اكبر من المصمم في الدائرة فمثلا الثلاجه تعمل بضاغط 1/5 حصان قمنا بتركيب ضاغط 1/4حصان فأيضا سيضعف التبريد في الثلاجة حيث ان الضغوط داخل دائرة التبريد ليست الضغوط الطبيعية المطلوبة بل ان معدل سريان مركب التبريد سيكون أسرع ومن ثم سيحدث اختلال في الدائرة. كما ان المكثف صمم علي الضاغط الخاص بالدائرة وبالتالي عندما تزيد قدرة الضاغط ويقوم بضغط الغاز في المكثف اين سيذهب فالمكثف لم يصمم لهذا الضاغط وبالتالي سيرتفع الضغط لدرجه كبيرة قد تتسبب في تلف الضاغط.

بمعني انه لا يصح استبدال جزء في دائرة تبريد الثلاجة بغيره بقيمه اكبر او أصغر وان هذا سيؤثر علي كفاءة التبريد في الثلاجة  وقد يتسبب في تلف الضاغط.

مصادر :

كتاب افكار التبريد والتكييف الجزء الاول للمهندس اميل فتح الله.



google-playkhamsatmostaqltradent