recent
أخبار ساخنة

ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟

ادمن
الصفحة الرئيسية


ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟
ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟


 لكل ثلاجة ضاغط خاص بها والضاغط هو الكباس او الكمبروسر او موتور الثلاجة وبالإنجليزية "Refrigerator Compressor ". وهو العنصر المسئول عن سحب وسيط التبريد(الفريون) من مواسير المبخر(الفريزر في  الثلاجة) ثم يقوم بضغطها في مواسير المكثف  ومن ثم يرتفع ضغطها للدرجة المطلوبة فتتحول لسائل ثم عن طريق صمام الانتشار الموصول بالمبخر(الكابلري في حاله الثلاجة) تنتقل الي مواسير المبخر فتجد مساحه اكبر فينخفض الضغط وتتحول الي حاله غازية فتعطينا التبريد المطلوب. ولكن ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟

ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟

كل دائرة تصمم بكيفية خاصه وفقا لحسابات معينه فقدرة الضاغط ليست وحدها هي الحكم علي جوده التبريد فأجزاء الدائرة الأربعة وهم المبخر والضاغط والمكثف و (الكابلري) وطول وقطر كل منهم بالإضافة الي قدرة الضاغط ونوعه هي ما يصمم علي أساسه الدائرة ومن ثم لا يصح وضع مبخر مكان مبخر اخر او نأتي بمكثف اكبر من المخصص للدائرة ونقوم بتركيبه ونقول ستكون الدائرة افضل او نأتي بمروحه ونضعها امام المكثف بغرض تبريده اسرع من الطبيعي لان ببساطه تبريد المكثف بدرجه غير المصمم عليه ستضعف التبريد ونفس الامر لو قمنا بتركيب كابلري قطره اكبر من القطر المصممة عليه الدائرة . وبالطبع الضاغط نفس الامر .

بمعني اذا تم تركيب ضاغط له قدرة اصغر من الضاغط المركب في الدائرة فهذا يعني انه لن يقوم بالدور المطلوب منه في الدائرة وبالتالي كفاءة التبريد ستقل وسيضعف التبريد في الثلاجة .

اما اذا قمنا بتركيب ضاغط ذو قدرة اكبر من المصمم في الدائرة فمثلاً إذا كانت الثلاجة تعمل بضاغط 1/5 حصان قمنا بتركيب ضاغط 1/4حصان فأيضا سيضعف التبريد في الثلاجة حيث ان الضغوط داخل دائرة التبريد ليست الضغوط الطبيعية المطلوبة بل ان معدل سريان مركب التبريد سيكون أسرع ومن ثم سيحدث اختلال في الدائرة.

كما ان المكثف صمم علي الضاغط الخاص بالدائرة وبالتالي عندما تزيد قدرة الضاغط ويقوم بضغط الغاز في المكثف، وبالتالي اين سيذهب فالمكثف لم يصمم لهذا الضاغط وبالتالي سيرتفع الضغط لدرجه كبيرة قد تتسبب في تلف الضاغط.

بمعني انه لا يصح استبدال جزء في دائرة تبريد الثلاجة بغيره بقيمه اكبر او أصغر وان هذا سيؤثر علي كفاءة التبريد في الثلاجة وقد يتسبب في تلف الضاغط حيث أن مكونات دائرة التبريد متطابقة مع بعضها البعض. وبالتالي عند استبدال الضاغط يتم استبداله بضاغط أخر له نفس المواصفات تماماً ، ونفس الامر لبقية مكونات دائرة التبريد. 

مصادر :
كتاب أفكار التبريد والتكييف الجزء الأول للمهندس اميل فتح الله.
ماذا يحدث اذا وضعنا ضاغط اكبر او أصغر من المصمم عليه الثلاجة ؟
ادمن

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • sniper photo
    sniper13 أكتوبر 2022 في 8:30 ص

    السلام عليكم.
    كيف يمكنني أن اعرف كميه قساطل النحاس على المتورات بحسب حجم المتور .
    هل من الممكن أن أخذ حراره عن طريق متور ثلاجه بدون تثليج ؟؟

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent