recent
أخبار ساخنة

الفرق بين دارات الترميز ومفكك الترميز

كل من جهاز التشفير وفك التشفير عبارة عن دائرة منطقية توافقية تُستخدم للتحويل بين إشارة الرسالة و BCD العشري الثنائي المشفر، و يتم استخدامها في نظام اتصالات لتشفير أو فك تشفير أي إشارة رسالة.
يتمثل الاختلاف الرئيسي بين المشفر ووحدة فك التشفير في أن خرج المشفر هو BCD بينما دخل وحدة فك التشفير هو BCD، وعليه يتضح لنا أن عمليتهم هي عكس بعضها البعض بخلاف ذلك لديهم اختلافات أخرى مختلفة موضحة في هذه المقالة.

دارات الترميز Encoders

الفرق بين دارات الترميز ومفكك الترميز
دارات الترميز Encoders

يعبر عن المعلومات في النظم الرقمية بشيفرات مختلفة بحسب الأفضلية، وللتحويل من شيفرة إلى أخرى، تستخدم الكواشف والمرمزات (Encoders and Decoders).

المرمز العشري الثنائي
دارات الترميز Encoders
المرمز العشري الثنائي

يتلخص عمل هذا المرمز في تحويل الأعداد العشرية المطبقة على دخله إلى أعداد ثنائية مرمزة بترميز(BCD) له عشرة مداخل من (0-9)، وأربعة مخارج (Q1,Q2,Q3,Q4). فعندما يكون أحد المداخل المحدد بالرقم العشري في حالة (0) وبقية المداخل في حالة (1) يتشكل العدد الثنائي المناظر للرقم العشري على المخارج الأربعة.

مفكك الترميز Decoders

الفرق بين دارات الترميز ومفكك الترميز
مفكك الترميز Decoders

هو دارة تركيبية مؤلفة من عدد من البوابات، وظيفتها الأساسية تبديل المعلومات المطبقة على دخله والمرمزة ترميزا معينا إلى معلومات تظهر على خرجه، ولكن ممثلة بترميز آخر.
دارة فك ترميز لها مدخلان (x,y) وأربعة مخارج (D0,D1,D2,D3)، والحد الأقصى لعدد المخارج في دارة الترميز يعتمد
على عدد المداخل باستعمال العلاقة الآتية:
عدد المخارج= 2n

حيث ان n هي عدد المداخل

بناء على جدول الصواب واعتمادا على حالة المداخل، يختار مخرج واحد لتفعيله (بأخذ القيمة واحد)، ويمكن بناء دارة فك الترميز باستخدام بوابات (لا/و) (NAND) أو (لا/ أو) (NOR) بدلا من بوابة (و) (AND). وفي هذه الحالة يأخذ المخرج المفعل القيمة صفر، في حين تأخذ المخارج الأخرى القيمة واحد.

الاختلافات الرئيسية بين دارات الترميز ومفكك الترميز Difference Between Encoder and Decoder


  1. تقوم دارات الترميز بتحويل إشارة الرسالة إلى ثنائي عشري مشفر BCD ، بينما يقوم مفكك الترميز بتحويل BCD العشري الثنائي إلى إشارة الرسالة الأصلية.
  2. لدي دارات الترميز عدد المخارج يرمز له بالرمز n،وعدد المداخل يكون 2n، . بينما لدى مفكك الترميز عدد من خطوط الدخل (n)، وعدد من خطوط الخرج لا تزيد عن 2n.
  3. دارات الترميز تأخذ إشارة الرسالة الأصلية كمدخل، بينما مفكك الترميز يأخذ إشارة BCD المشفرة كمدخل.
  4. خرج دارات الترميز هو إشارة BCD، بينما خرج مفكك الترميز هو إشارة الرسالة الأصلية.
  5. يتم تنفيذ دارات الترميز باستخدام بوابات OR فقط، بينما يتم تنفيذ مفكك الترميز باستخدام بوابات NOT و AND .
  6. دارات الترميز لديها عملية بسيطة للغاية، بينما مفكك الترميز لديها عملية معقدة قليلا.
  7. لدارات الترميز حالة إدخال غير صالحة عندما يكون اثنان أو أكثر من مدخلين مرتفعين، بينما مفكك الترميز ليس لديها حالة إدخال غير صالحة.
  8. يتم تثبيت دارات الترميز في نهاية الإرسال، بينما يتم تثبيت مفكك الترميز في الطرف المستقبل.
  9. يتم استخدام دارات الترميز لتشفير بيانات رسائل البريد الإلكتروني ومقاطع الفيديو والرسائل والمكالمات وما إلى ذلك، بينما يتم استخدام مفكك الترميز لفك تشفير البيانات المستلمة في المعالج الدقيق وما إلى ذلك.

المصادر

? What is the Main Difference Between Encoder and Decoder
كتاب الاتصالات والالكترونيات منهج أردني
google-playkhamsatmostaqltradent