-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

هل الميكرويف يقتل الجراثيم

هل الميكرويف يقتل الجراثيم
 هل الميكرويف يقتل الجراثيم 

هل الميكروويف يقتل البكتيريا والجراثيم؟ هل الميكروويف يعقم الطعام ؟ من الاسئلة التي طرحت كثيراً منذ بدء استخدام الميكروويف.
فتعد أفران الميكروويف موفرة للوقت بشكل كبير ومناسبة لكثير من البيوت التي يعمل فيها الزوج والزوجة ولا يوجد وقت لديهم كافي لطهي الطعام بالطرق التقليدية. فيمكن لأفران الميكروويف طهي وشوي وتذويب وإعادة تسخين أي أطعمة في وقت قليل جداً بالمقارنة بالافران والشوايات التقليدية ،وبل اشك يمكن أن تكون أفران الميكروويف فعالة جدًا في عملية إعادة التسخين إذا تم استخدامها بشكل صحيح.


هل الميكرويف يقتل الجراثيم؟


في الحقيقه اجابة هذا السؤال تتوقف علي الطريقة التي تنظر بها الي الأمر ، فالكيفية التي يعمل بها الميكروويف ليست مثل الافران العادية سواء كانت الكهربائية او افران الغاز .

بمعني ان الافران العادية تقوم بانتاج حرارة ثم تنتقل الحرارة للطعام، فمثلاً في الفرن الكهربائي يقوم عنصر التسخين (السخان) بالفرن بانتاج حرارة عالية تنتقل للطعام فينضج ونفس الامر في فرن البوتاجاز ففتكون شعلة الفرن هي المصدر المنتج للحرارة وبالتالي يكون جيز افرن حيز حرارة مرتفعه.

وهذا علي خلاف فرن الميكرويف فهو لا ينتج حرارة ولكن ينتج اشعة او موجات دقيقه تسمي بأشعة الميكروويف (تنتج بواسطه المجنترون)،وهذه الاشعة تخترق اجزاء الطعام فتتحرك جزيئات الماء وجزيئات بعض الاجزاء الاخري الموجوده في الطعام ، مما يؤدي الي تحرك هذه الجزيئات بسرعة كبيرة جداً وهنا تتولد الحرارة التي تطهي الطعام .
ولا تستطيع أفران الميكروويف اختراق أكثر من 2 سم (1 بوصة) في الطعام. لذا فإن فرن الميكروويف يعتمد على حجم وشكل وطبيعة (السوائل / المواد الصلبة) الطعام الذي تعيد تسخينه فيه.

ولكن هل الميكروويف يقتل الجراثيم؟

الاجابة هي لا يقضي الميكروويف علي الجراثيم بشكل فعال.

ببساطه أفران الميكروويف تنتج حرارة قادرة على قتل البكتيريا في الأطعمة ،ولكن يمكن طهي الأطعمة في الميكروويف بشكل غير متساوٍ بسبب الأشكال غير المنتظمة أو الاختلافات في السماكة. فكر في وجبة صلبة مجمدة مقارنة بإعادة تسخين الحساء أو السوائل الأخرى. حيث تسخن السوائل أسرع بكثير من الأطعمة الصلبة.

حتى أفران الميكروويف المجهزة بالصينية الدوارة يمكن أن تطبخ بشكل غير متساو وتترك اماكن باردة حيث يمكن أن تعيش البكتيريا الضارة.
بمعني يمكن للبكتيريا أن تنجو من عملية التسخين.و يتضح هذا أكثر عند محاولة استخدام وظيفة إذابة الجليد في فرن الميكروويف. يمكن أن يصبح السطح مطبوخًا ، بينما يظل اللب الداخلي متجمدًا.

ومع ذلك ، فإن عملية التسخين ، مثل أي فرن آخر ، يمكن أن تقتل البكتيريا بسهولة إذا تم استخدامها بشكل صحيح. فما يقتل البكتيريا في الطعام هو الحرارة التي تتولد عندما يتم تسخين الطعام في الميكروويف.


مع العلم انه لا يتم تسخين جدران فرن الميكروويف لدرجة قد تقتل البكتيريا. هذا يعني أنك بحاجة إلى الحفاظ على نظافة الميكروويف. فيجب تنظيف وتعقيم أي طعام ينسكب ، خاصةً انسكاب الدم من اللحوم. فينصح باتباع إجراءات التنظيف أولاً بأول.

وفي الحقيقة لا يوجد أي عذر لعدم تنظيف أي بقع طعام في غرفة الميكروويف ومسح المقابض والأزرار بمنظف ومعقم.
وإذا اكتشفت أن الطعام قد تصلب بسبب تناثره المستمر ، فيمكنك محاولة وضع كوب من الماء البارد في الميكروويف وتشغيله لمدة ثلاث دقائق تقريبًا لإنشاء بخار ، مما يعني أنه من السهل مسح جزيئات الطعام . تتجنب هذه الطريقة استخدام المنظفات الكاشطة التي قد تخدش سطح الميكروويف وتضر به.

خاتمه 
لا تقتل الموجات الدقيقة التي ينتجها فرن الميكروويف البكتيريا ولكن ما يقتل البكتيريا في الواقع هو الحرارة. الطريقة الأكثر أمانًا التي يجب اتباعها هي التأكد من أنه بعد إذابة الطعام في فرن الميكروويف ، تأكد من طهيه جيدًا من خلال السماح له بالبقاء لفترة أطول وطهي الطعام بشكل متساوٍ أو استخدام فرن عادي أو فرن حراري لطهي الطعام بشكل صحيح.


الاسمبريد إلكترونيرسالة