recent
أخبار ساخنة

اسباب تجعل المكنسة الكهربائية لا تشفط الاتربة

اسباب تجعل المكنسة الكهربائية لا تشفط الاتربة
اسباب تجعل المكنسة الكهربائية لا تشفط الاتربة

المكانس الكهربائية (Vacuum cleaners) هي الخيار الأفضل والأكثر راحه لربة المنزل في كثير من المنازل،و بدونها ستم استخدام المكنسة اليدوية في تنظيف الارض، وهذا اقل فاعلية من المكنسة الكهربائية لان المكنسة اليدوية تترك الاتربة الموجوده بعمق داخل السجاد ، ويصعب باستخدامها الوصول للاتربة الموجوده في الزوايا، لذا كانت المكنسة الكهربائية مثالية لكل بيت.
ولكن مثل اي جهاز كهربائي تحدث بعض المشكلات والاعطال للمكنسة ومنها مشكلة ان المكنسة لم تعد تشفط الاتربة والاوساخ كما يجب او لم تعد تشفط تماما وفي هذا المقال سنتعرض للاسباب التي تجعل المكنسة لا تشفط الاتربة والأوساخ.


اسباب تجعل المكنسة الكهربائية لا تشفط الاتربة

اذا كانت المكنسة لا تشفط الاتربة والاوساخ او قوة شفطها تتراجع باستمرار؟ ستجد أدناه أسباب هذه المشكلة ونصائحنا لاستعادة الطاقة إلى مكنستك الكهربائية.



مشكلة في مصدر الطاقة

وهنا نقصد مصدر الكهرباء الموصل اليه فيش المكنسة بمعني اذا لم يكن هناك كهرباء في المقبس (البريز/المآخذ) لن تعمل المكنسة وايضا اذا كانت الفولتية الواصلة للمكنسة اقل من المطلوب فسنلاحظ ضعف في قوه الشفط في المكنسة بمعني المكنسة تعمل علي 220فولت مثلا ولكن الواصل اليها 110فولت نتيجه ذلك ستكون ضعف في قوة الشفط وهذا قد يضر موتور المكنسة ويستبب في تلفه لانه تم تصميمه علي العمل علي 220فولت. فانخفاض الفولتيىة الواصلة من المصدر قد يجعل الجهاز يعمل ولكن ليس بالقدره المطلوبة لتنفيذ الشغل كما يجب. 

وايضا اذا تم اختيار البرنامج الاضعف في المكنسة ستصبح قوي الشفط ضعيفه لذا يجب التأكد من الضغط علي الزر المناسب (حسب نوع المكنسة) المناسب لمقدار الشغل المطلوب من المكنسة.




امتلاء كيس تجميع الغبار بالمكنسة الكهربائية

إذا كانت كيس المكنسة الكهربائية ممتلئ او شبه ممتلئ ، ستلاحظ فقد في قوة الشفط. وهذا يسري أيضًا عندما لا تحتوي المكنسة الكهربائية على كيس بل حجرة تخزين بدلاً من ذلك. ولكن مشكلة ضعف الشفط تتواجد أكثر في المكانس التي تعتمد علي اكياس لتجميع الغبار والاتربة المشفوطه. وتجدر الإشارة إلى أن الكيس يمتلئ بسرعة حسب سعته ، ولكن أيضًا حسب معدل تكرار استخدام المكنسة الكهربائية .
لذا ننصح بالقيام بتغيير كيس الغبار أو إفراغه (حسب نوع المكنسة) بانتظام قدر الإمكان.


انسداد الفلتر الداخلي

او مرشح الغبار وهو يعمل علي منع مرور الاتربة لداخل المكنسة فالاتربة يجب ان تذهب الي كيس الشوائب (كيس تجميع الغبار) ويكون عبارة عن ثقوب تسمح له بمنع الاتربة والاوساخ من المرور ولكن مع تراكم الاتربة والاوساخ ستسبب اعاقة لحركة الهواء في المكنسة وبالتالي ستقل قوه الشفط . لذا يجب اخراج الفلتر الداخلي وتنظيفه او استبداله بشكل دوري.


انسداد في خرطوم المكنسة

الخرطوم هو وسيلة توصيل قوي الشفط الناتجه من الموتور الي الارضية وبالتالي اذا كان به انسداد سنجد قوه الشفط تضعف عن الطبيعي وايضا سترتفع حرارة المكنسة لان المحرك سيبذل مجهود اضافي لزياده الحمل التي نتجت من وجود انسداد في خرطوم المكنسة .

ويمكن في هذه الحالة ، استخدام سلكًا سميكًا وتمريره عبر الأنبوب وإزالة تراكم الغبار ولكن بحذر حتي لا نتسبب في تضرر الخرطوم او احداث ثقب في الخرطوم.


اتساخ فرشاة المكنسة

 

الفرشاة هي الجزء الملامس للأرضية ، وتكون أحيانًا مجهزة بعجلات أو فرشاة دوارة أو كهربائية. ومن ثم يمكن أن تتعطل وذلك بسبب البقايا الموجوده علي الارضيات مثل بقايا الخيوط أو الشعر أو الاشياء الصغيرة التي تعلق بها، وبالتالي سيتم منع مرور الهواء بالكيفية المطلوبه فنجد ان قوه الشفط قد اصبحت ضعيف او تضعف بالتدريج وذلك لان الفرشة تتسخ كل استخدام بمعني يحدث الامر علي مراحل. لذا يجب تنظيف الفرشاة بعد استخدام المكنسة مباشرة.




ضعف موتور المكنسة

محرك المكنسة هو المسئول عن توليد الطاقة الحركية التي تدير مروحه وضعت بكيفية معينه لتوليد قوي الشفط المستخدمه في المكنسة الكهربائية ، ولكن مع الاستخدام ومرور الوقت قد يضعف عزم الموتور ولا يولد العزم المطلوب ومن ثم تضعف قوة الشفط في المكنسة.
وايضا يجب ان نوضح ان الاستخدام الخاطئ للمكنسة وعدم العناية بها قد يكون هو السبب وراء ضعف المحرك ولا سيما اذا تم تجاهل وجود سدد في الخرطوم او عدم تنظيف الفلتر او الفرشاة بشكل دوري.



ضعف في مكثف موتور المكنسة (بعض الانواع)

في بعض انواع المكانس يستخدم مكثف لمساعده المحرك علي بدء الدوران والحفاظ علي عمله اثناء التشغيل ،وبالتالي اذا حدث ضعف لهذا المكثف قد لا يعمل المحرك او قد نجد ان هناك ضعف في الشفط فالمكنسة لا تشفط كما يجب.




وجود تسريب للهواء في دائرة الشفط

وجود ثقب في منظومة الشفط يعني ان قوة الشفط ستضعف جدا لان هناك ثقب يتم الشفط منه بدلا من مكان الفرشاه وبالتالي يرجي مراجعه الخرطوم جيدا والتأكد من عدم وجود ثقب او ان الخرطوم غير مركب بالشكل الصحيح وبالتالي يحدث تسريب لقوي الشفط



خاتمه
الصيانة الدورية ضرورية لمنع حدوث المشكلة مرة أخرى: فننصح بالقياسم بتغيير كيس المكنسةبانتظام أو إفراغه. تذكر أيضًا تنظيف المرشحات بشكل متكرر واستبدالها. أخيرًا ، تأكد من تخزين المكنسة الكهربائية بشكل صحيح حتى لا يتلف خرطومها.
google-playkhamsatmostaqltradent