-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

كيفية تنظيف مواسير مكثف الثلاجة

كيفية تنظيف مواسير مكثف الثلاجة
كيفية تنظيف مواسير مكثف الثلاجة
مكثف الثلاجة (Refrigerator condenser) هو احد الاجزاء الرئيسية في دورة تبريد الثلاجة، حيث يقوم المكثف بتبريد غاز مركب التبريد (الفريون) الخارج من طرد الضاغط(موتور الثلاجة) ويعرف بعده اسماء منها الكوندنسر والشبكة السوداء والسربنتينة ، وفي مقالنا هذا سنتعرف علي كيفية تنظيف مواسير مكثف الثلاجة.



كيفية تنظيف مواسير مكثف الثلاجة

تنظيف مكثف الثلاجة من الأمور الهامه التي يجب ان يهتم بها كل صاحب ثلاجه، وذلك لان اتساخ مواسير المكثف ستؤدي الي تقليل الفقد الحراري بمعني سيقل اداء المكثف وكلما زادت الاوساخ علي مواسير المكثف كلما قل التبريد في الثلاجه.حيث ان يعمل المكثف علي خفض حرارة غاز مركب التبريد حيث يستقبل غاز وسيط التبريد الساخن القادم من طرد الضاغط ويقوم بتبديد الحرارة  الي الوسط المحيط.لذا اذا تراكمت الاوساخ علي ملفات المكثف ستقلل كفائته العملية بمعني لن يمتص الحرارة من وسيط التبريد وهذا قد يؤدي الي المشاكال التالية 

  • ضعف التبريد في الثلاجة
  • موتور الثلاجة لا يفصل بمعني انه يعمل لفترات طويله لتعويض الفقد في التبريد الذي نتج عن اتساخ ملفات المكثف.
كما ان اتساخ ملفات المكثف سيؤدي الي زيادة استهلاك الكهرباء بمعني ستزيد فاتورة الكهرباء عند من لا يحافظ علي نظافة ملفات مكثف الثلاجه عن من يقوم بتنظيفها بشكل دوري.

إتساخ مواسير مكثف الثلاجة
إتساخ مواسير مكثف الثلاجة


وفيما يلي سنوضح كيفية تنظيف ملفات مواسير مكثف الثلاجة:

يجب ان نعلم ان اشكال المكثف تختلف من ثلاجة لاخري بمعني قد تكون ظاهره في ثلاجة وفي ثلاجه اخري غير ظاهرة وايضا قد تحتاج لفك الجزء الخلفي من الثلاجه كما سنري في الفيديو التالي وهذا في بعض الثلاجات.
وتوجد ملفات المكثف إما أسفل الثلاجة خلف الشبكة الأساسية ، أو في الجزء الخلفي من الثلاجة ، أو في الجزء العلوي من الثلاجة.

وعملية تنظيف المكثف عملية سهله جدا حيث يتم الاتي 
اولا يجب فصل الكهرباء عن الثلاجة وذلك بازالة فيشة كابل الثلاجة من المقبس(البريزة) ولا يكتفي بفصل القاطع الاتوماتيكي.وذلك لتقليل احتمالية حدوث صدمة كهربائية.
يتم مسح مواسير المكثف وازاله اي اتربه او اوساخ قد علقت بمواسير المكثف .

ثم بعد ذلك اذا كنت قد حركت الثلاجة لتصل الي الجزء الخلفي حيث مواسير المكثف ينصح ان تنتظر بعض الوقت قبل تشغيل الثلاجة حتي اذا كنت قد تسببت في تحرك سائل الضاغط يكون قد عاد الي مكانه. 

وفيما يلي فيديو يوضح كيفية التنظيف


اتبع الفيديو اذا كانت ثلاجتك من النوع الذي يتواجد فيه المكثف في الجزء السفلي من الخلف كما يظهر اما اذا كان ظاهر لك فكل ما عليك تنظيفه فقط وسيعود التبريد الي كفائته مره اخري في الثلاجة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة