recent
أخبار ساخنة

الفرق بين ريلاي التيار وريلاى الفولت

ادمن
الصفحة الرئيسية


الفرق بين ريلاي التيار وريلاى الفولت


المرحل الكهربائي او الريلاي  هو عبارة عن مفتاح كهربائي يعمل ذاتيا يؤدي الى تنظيم عملية بدء عمل المحرك وفي معظم المحركات في أجهزة التبريد والتكييف يتكون المحرك من ملفان يدعى الأول ملف التشغيل (الدوران) Run والثاني ملف البدء (الاقلاع) Start حيث  أن وظيفة ملف التشغيل هي العمل على تشغيل المحرك، وتكون أسلاكها أكبر قطرا من ملفات البدء في حين أن وظيفة ملفات البدء العمل على مساعدة المحرك عند بداية التشغيل وتعمل مع ملفات التشغيل ثم تفصل ملفات البدء من الدائرة الكهربائية ويتم وصل احد أطراف الملف من كل ملف مع بعضيهما وتسمى تلك النقطة بـ C المشترك وتكون نهابة ملف البدء S وتكون نهاية ملف التشغيل R وغالبا لا يكون مكتوبا على أطراف المحرك أي علامات تدل على رمز كل طرف لذ لك يجب قياس المقاومة الكهربائية بين كل طرفين لتحديد الملفات، فتجد أن ملفات التشغيل تعطي أقل مقاومة (القراءة بين الطرف C والطرفR). 
وملفات بدء التشغيل تعطي مقاومة أعلى (القراءة بين الطرف C والطرف S) والقراءة بين طرف ملفات البدء وطرف ملف التشغيل
الدوران تعطي مجموع المقاومتين السابقتين القراءة بين R.S.

وظيفة الريلاي 
يقوم مرحل بدء الحركة بفصل دائرة بدء الحركة (ملف أو مكثف أو كليهما) عندما تصل سرعة المحرك 75%من سرعة الحمل الكامل. واشهر نوعين من هذه المرحلات هما مرحل التيار ومرحل الجهد. وفيما يلي سنوضح كلاً منهما لمعرفه الفارق بينهم: 

مرحل التيار او ريلاي الامبير   

وهو النوع الأكثر شيوعا وانتشارا، فعند بدء التشغيل محرك الضاغط تتغذى ملفات دوران المحرك وحدها بالكهرباء نتيجة فتح نقاط اتصال المرحل المتصلة بالتوالي مع ملفات البدء، فيسحب المحرك تيارا كهربائيا(أمبير) أعلى من الطبيعي يمر بملف المرحل ويتولد فيه مجال مغناطيسي قادر على جذب غاطس المرحل وتوصيل نقطتي اتصاله ببعضها البعض، مما ينتج عنه توصيل ملفات البدء بالكهرباء.
ريلاي التيار
ريلاي التيار 

ويبدأ محرك الضاغط بالدوران، فتنخفض عندئذ قيمة التيار المارة في ملف المرحل وتنخفض بالتالي قوة مجاله المغناطيسي، ولا يعود قادرا على المحافظة على جذب الغاطس الذي يتحرر وتفصل ملفات البدء عن الكهرباء. 

مميزات مرحل التيار :

  • لا يعمل إلا عندما يكون تيار الدائرة في أعلى قيمته .
  • اسلاك ملفه تكون سميكة تتحمل مرور التيار الكبير المار فيها.
  •  نقاط اتصاله تكون مفتوحة دائما عندما يكون محرك الضاغط ساكناً.
ويتواجد هذا المرحل باشكال عديدة.


مرحل الجهد او ريلاي الفولت 


يستخدم هذا النوع من المرحلات في دائرة المحرك ويكون مغلق في حاله عدم اشتغال المحرك، ومرحل الجهد عبارة عن ملف كهربائي ذي استطاعة صغيرة يشغل نقاط تلامس داخل المرحل التي تكون عادة متصلة ويعمل مرحل الجهد بمبدأ الجهد التاثيري فبعد بدء عمل المحرك تنتج عن ملفات الحركة مجالاً مغناطيسياً يقطع ملفات البدء مولدة جهد كهربائيا بالتاثير ويعاكس في قطبية، قطبية ملفات الحركة يعرف هذا الجهد بالجهد التاثيري أو القوة الدافعة العكسية وعند وصول المحرك الى السرعة القصوى تصل القوة الدافعة العكسية الى أعلى قيمة فيقوم هذا الجهد التاثيري بتشغيل المرحل الذي بدورة يفصل مكتف البدء وملف البدء ويبقى ملف التشغيل ليحرك المحرك. 
ريلاى الفولت
ريلاي الفولت


بمعني انه  عند التقويم تكون النقاط 2-1 في المرحل مغلقة ليصل التيار إلى الملف S عبر مكثف التقويم والملف 5-2 من المرحل موصل على التوازي مع الملف S ولذا يكون فرق الجهد متساوي، حيث يعمل الملف S كمولد لفرق الجهد. عند تشغيل المحرك يرتفع فرق الجهد في ملف S أعلى من فرق جهد الخط ( تقريبا 150%) مما يؤدي إلى مرور تيار عالي في ملف مرحل فرق الجهد، وبالتالي في الملف 5-2 ويؤدي إلى فصل 2-1 ليخرج الملف S ومكثف التقويم من الدائرة. 
ويستخدم هذا المرحل في الضواغط ذات الطور الواحد phase Single والتي قدرتها أكبر من ضواغط مرحل التيار.

google-playkhamsatmostaqltradent