recent
أخبار ساخنة

وظيفة المصفاه و المجفف في دائرة التبريد

ادمن
الصفحة الرئيسية

دوائر التبريد تتكون من مكونات اساسية، وهي التي لا يمكن الاستغناء عنها في الدائرة ،وهي الضاغط والمكثف وصمام الانتشار والمبخر،ومكونات اضافية او ملحقات وهي المكونات التي قد نجدها في دائرة ولا نجدها في الاخري بمعني انه اذا لم لتم وضعها في الدائرة ستعمل دائر التبريد ولكنها وضعت لاهداف اخري مثل اطاله العمر التشغيل لوحده التبريد او لزياده كفاءه الوحده وغير ذلك، ومن هذا الملحقات المجفف (الفلتر /المرشح) والمصفاه وسنتعرف في هذا المقال علي وظيفة الفلتر والمصافي في دائرة التبريد.


وظيفة المجفف(Filter-Driers ) في دائرة التبريد 

وهو عبارة عن جهازين في جهاز واحد حيث يعمل المجفف على إزالة الرطوبة التي تدخل إلى دورة التبريد من خلال انخفاض الضغط
في الدورة عن الضغط الجوي. وإذا استمرت الرطوبة في دورة التبريد فإن بخار الماء معرض للتجمد نتيجة الانخفاض في الضغط ودرجة الحرارة في صمام التمدد والمبخر مما يؤدي إلى حدوث انسداد في دائرة التبريد.
وظيفة المجفف في دائرة التبريد
وظيفة المجفف في دائرة التبريد 


 كذلك فإن لبخار الماء قابلية التفاعل مع الزيوت المستخدمة لتبريد الضاغط ويتنج عن هذا التفاعل أحماض تعمل على تأكل بعض الأجزاء الداخلية للضاغط.
 أما المرشح فيقوم بتنقية وسيط التبريد من الشوائب الموجودة في دائرة التبريد ، ويوضع المجفف المرشح على خط السائل الخارج
من المكثف الداخل لوسيلة التمدد.


وظيفة المصفاة (Strainers) في دائرة التبريد

تحتوي أنابيب دورات التبريد على بعض الأوساخ والقشور والشوائب، بالرغم من الاحتياطيات المتخذة لمنع دخولها إلى دورة التبريد، ولذلك يتم تركيب مصافي تعمل على صيد تلك الشوائب مدةً ثم طردها خارج دائرة التبريد، ويتم تركيب مصفاة عند مدخل الضاغط لمنع دخول الشوائب إلى الضاغط، وتصنع هذه المصفاة عادة من شبكة معدنية، وتركب فى مكان يسهل فيه فك وتنظيف المصفاة.
احد أنواع المصافي
احد أنواع المصافي 


 وزيادة في الاحتياط تركب بطانة من نسيج داخل المصفاة لفصل الأتربة الدقيقة، ويجب رفع تلك البطانات بعد فترة من التشغيل لأنها تسبب مقاومة كبيرة لسريان الغاز.
وهناك مصافي تستخدم لتنقية زيت التبريد من الشوائب تصنع من شبكة داخل حوض الزيت، وفي هذه الحالة يجب فتح الحوض للتنظيف. وهناك مصاف قرصية ذاتية التنظيف حيث تسقط الأوساخ في إناء التصريف أو في نفس الحوض. وهناك نوع آخر من مصافي يفضل الكثير استخدامه وهو من النوع ذي النسيج يوضع خارج الضاغط بحيث يمكن استبداله وهذا النوع موجود في مجال السيارات.

google-playkhamsatmostaqltradent