-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

وظيفة زجاجة البيان في دوائر التبريد

وظيفة زجاجة البيان في دوائر التبريد
وظيفة زجاجة البيان في دوائر التبريد
تعتبر ملحقات دورة التبريد من الاجزاء الثانوية في دائرة التبريد حيث انها اذا لم تتواجد في الدائرة لن يؤثر ذلك علي عمل الدائرة ،فالملحقات الفائده منها تحسين جوده الدائرة واطاله عمرها التشغيلي والقيام بمهمه محدده ،ومن هذه الملحقات زجاجه البيان ( sight glass) وسنتعرف عليها في هذا المقال ونعرف ما هي وظيفة زجاجه البيان.

وظيفة زجاجة البيان في دوائر التبريد


تستخدم زجاجه البيان  للدلالة على كمية وسيط التبريد في الدورة، وتوضع في خط السائل الخارج من المكثف (توضع قبل اداه الانتشار )، فإذا ظهر السائل دون فقاعات فهذا يعني أن دائرة التبريد تحتوي على كمية مناسبة من وسيط التبريد، أما في حالة وجود الفقاعات فهذا يعني أن دائرة التبريد بحاجة لزيادة كمية من وسيط التبريد بعد التأكد من عدم وجود فتحات لتسرب الوسيط. وهذا يسهل كثيرا علي الفني معرفه وجود مشكلة في دائرة التبريد .

 تصنع زجاجة البيان من النحاس إذا كان وسيط التبريد المستخدم من فصيلة الهالوكربونات، أما إذا كان الوسيط المستخدم هو الأمونيا فإن زجاجة البيان تصنع من الصلب أو حديد الزهر.وهي وعاء صغير له وجه زجاجي  بحيث يمكن رؤية السائل المار في الدائرة

 يستفاد من زجاجة البيان عادة في التعرف على كمية الرطوبة في الدائرة، وذلك من خلال مادة كيميائية حساسة جدا يتغير لونها من الأخضر في حالة خلوها من الرطوبة إلى الأصفر بتدريجاته وذلك حسب كمية الرطوبة الموجودة في الدائرة. 


 ومن الجدير بالذكر انه تم ادخال اجزاء علي زجاجه البيان تشتمل علي املاح معينة تتغير لونها مع تغير نسبة الرطوبة في دائرة التبريد بمعني انه لو عندنا زجاجة بيان  لونها في حاله الجفاف هواللون الأخضر  فانه اذا زاد معدل الرطوبة في دائرة التبريد ماذا سيحدث؟
سيتغير لونها الي اللون الاصفر مثلا وبعد ان تقل الرطوبة ويتم التخلص منها يرجع اللون الاخضر مره اخري وتعرف بأسم مبين الرطوبة.

 :
وماده مبين الرطوبة تحتلف في بعض أنواع مركبات التبريد عن الأنواع الأخري فمثلا في R22 وR502 تختلف عن R404 و R407 ولكنها تكون في الاغلب من ملح الكوبالت
الاسمبريد إلكترونيرسالة