-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

أسباب ارتفاع حرارة المكنسة الكهربائية

أسباب ارتفاع حرارة المكنسة الكهربائية
اسباب ارتفاع حرارة المكنسة الكهربائية

المكنسة الكهربائية


تنظيف المنزل جزاء لا يتجزأ من حياة اي شخص، لذا ليس بالغريب ان نستخدم ادوات واجهزة خاصه في تنظيف الاسطح والسجاد ، ومن هذه الاجهزة المكنسة الكهربائية(Vacuum cleaner)، والتي أصبحت بالفعل سمة لا غنى عنها لأي ربة منزل حيث لا يمكننا ببساطة تخيل تنظيف السجاد والأسطح الأخرى بدونها. ولكن ، مثل أي جهاز كهربائي في منزلنا فإن المكنسة الكهربائية تتعطل بمرور الوقت ، و قد تلاحظ الإشارات الأولى التي تشير إلى وجود مشكلة ما في المكنسة،ومنها ارتفاع حرارة المكنسة وسنتعرف في هذا المقال علي اسباب ارتفاع حرارة المكنسة وكيفية علاجها.




أسباب ارتفاع حرارة المكنسة الكهربائية

تقوم فكره المكنسة الكهربائية بانوعها علي انه هندما يدور محرك كهربائي ويدير ريشة او مروحه صممت بكيفية معينه ينتج عن ذلك قوه شفط نقوم باستغلالها في تنظيف الاسطح.
وارتفاع درجه حرارة المكنسة الكهربائية وصدور رائحه غريبة منها اوالمكنسة تطلع ريحة شياط ،في الحقيقه هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تسبب هذا ومنها ما يلي

انسداد الخرطوم

اذ حدث انسداد في خرطوم المكنسة فهذا يعني ان محرك المكنسة سيحتاج عزم زائد بمعني سيكون تحميل علي المحرك وبالتالي سيتسبب ذلك في ارتفاع حرارة المحرك ومن ثم نجد ان المكنسة ارتفعت درجه حرارته وسخنت ويجب هنا الاسراع بازالة السدد وايضا سنلاحظ ان قوه الشفط قد ضعفت عن الطبيعي وهذا ناتج من وجود سدد في الخرطوم يعيق حركه الهواء ويزيد الحمل علي المحرك. ويجب تنظيف خرطوم المكنسة بالطريقة الصحيحه فاستخدام اداه حاده قد يستبب في ثقب الخرطوم وبالتالي تم تسليك الخرطوم ولكن اصبح يسرب الهواء وتحولت المشكلة من ان المكنسة بتسخن الي ان شفط المكنسة ضعيف جدا وتصبح بحاجه الي استبدال الخرطوم لذا يفضل اتباع توصيات الشركة المنتجه للمكنسة والتي ستجدها في كتيب المكنسة الذي يأتي معها.




انسداد مرشح الغبار

 تم تجهيز المكانس الكهربائية بمرشح للغبار او مرشحات حسب تصميم المكنسة.و الغرض من هذه المرشحات واحد وهو تنيظف الهواء من الغبار و والبقايا الموجوده علي الاسطحه. ويتكون كل مرشح من ثقوب صغيرة ، مما يسمح باحتجاز جزيئات الحطام أكثر من الثقوب نفسها.
ةومع تراكم الاوساخ والبقايا علي المرشح سينتج عن ذلك اعاقة لحركة الهواء وبالتالي سيكون مطلوب من المحرك مجهود أكثر للقيام بعملية الشفط هذا ولن يتواجد هواء بكمية كافية ليقوم بعمل تبادل حراري بمعني يبرد المحرك ،وبالتالي سيسخن المحرك ،وللتخلص من من العطل ، من الضروري تنظيف المرشحات أو استبدالها .
وتجدر الإشارة إلى أنه في بعض المكانس الكهربائية لا يوجد واحد ولكن عدة مرشحات. بالإضافة إلى مرشح المدخل ، يمكن وضعها أمام المحرك ، لمنع الغبار والحطام من دخول المحرك نفسه أو عند المخرج.


امتلاء كيس تجميع الغبار والاتربة 

يجمع كيس الغبار كل الغبار الذي تمتصه المكنسة الكهربائية من الأرض. ويجب تجنب الانتظار حتى يمتلأ الكيس فالافضل ان يتم تفريغ الكيس بشكل دوري ،وذلك لانه اذ متلأ الكيس فلن يكون الهواء قادرًا على الدوران من خلاله ، مما سيجبر المحرك على العمل بجهد كبير ، مما يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجهاز وإفراز رائحة شياط.




تلف في المحرك
يعتمد محرك المكنسة علي ملفات سلكية عندما تتصل اليها الكهرباء تتنتج مجال مغناطيسي يتفاد منه في توليد الطاقة الحركية التي يتم نقلها الي مروحه المكنسة ومن ثم تشفط لمكنسه الاتربة ولكن قد يحدث تلف لهذه الملفات فقد يحدث قصر او شورت بالملف (الملف اتحرق) وبالتالي يصبح المحرك لا يستطيع الدوران وبالتالي مع توصيل الكهرباء اليه ترتفع درجه حرارته ويصدر رائحه شياط او بلاستيك محترق.

وقد يكون المحرك بحاجه الي استبدال الفرش الكربونية والفحمات اوالشربون هي احد مكونات محرك المكنسة ولكنها تستهلك بالاستخدام بمعني انه بعذ فتره من استخدام المكنسة يتم استبدال هذه الفحمات.

وايضا قد يسبب تلف كراسي المحور ارتفاع في درجه حرارة موتور المكنسة وبالتالي سخونة لمكنسة.

وهذه هي اشهر الاسباب التي تؤدي الي ارتفاع حرارة المكنسة الكهربائية. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة