recent
أخبار ساخنة

تعرف علي البطاريات وانواعها وتوصيلها

ادمن
الصفحة الرئيسية

البطاريات وانواعها وتوصيلها
البطاريات وانواعها وتوصيلها 

تعد البطاريات من المصادر الشائعة الاستعمال للطاقة الكهربائية ، وتقوم بتحويل الطاقة الكيميائية إلى طاقة كهربائية، وهى إما غير قابلة للشحن بعد تفريغها نتيجة لاستعمالها ، وتسمى بطارية ابتدائية، أو أنها قابلة للشحن بعد استعمالها وتسمى بطارية ثانوية ،أو مركمًا، وتوجد البطاريات بأشكال وحجوم عديدة ومتنوعة. وسنتعرف في هذا المقال علي البطاريات وأنواعها وطرق توصيلها.

 البطاريات وانواعها وتوصيلها
تعرف علي البطاريات وانواعها وتوصيلها
البطارية


البطاريات بوصفها مصدرا للفولطية المباشرة تستعمل لتزويد الأجهزة الكهربائية والالكترونية بالتيار الكهربائي المباشر اللازم لتشغيلها، ويرمز لها كما في الصورة السابقة. والبطارية لها طرفان يتم توصيلها منهم وهما الطرف الموجب والطرف السالب .

ملاحظة
 
الأنود هو الطرف الموجب للبطارية. وعادة يشير الرمز (+) أو بعض العلامات ذات اللون الأحمر إلى طرف الأنود. و الكاثود هو الطرف السالب للبطارية. يشير الرمز (-) أو العلامة السوداء اللون إلى طرف الكاثود.

و تتراوح القوة الدافعة الكهر بائية (ق.د.ك) للبطاريات بين (15) و (24) فولطا، أما المقاومة الداخلية للبطارية، فتكون صغيرة جدا وتقارب الصفر عندما تكون البطارية جديدة، ثم تبدأ قيمتها بالارتفاع مع الاستعمال المتكرر لها.

أنواع البطاريات



تختلف البطاريات باختلاف مكوناتها وطريقة تصنيعها ومن أنواعها ما يلي:

البطارية الجافة

البطارية الجافة
البطارية الجافة

وهى ذات قوة دافعة كهربائية ( 1.5) فولط، ، وتصنف من حيث حجمها إلى:(C)،(AA)،(AAA) و (D)، وجميعها ذات قوة دافعة كهربائية 1.5 فولط، كما تو جد منها أشكال مستطيلة ذات قوة دافعة كهر بائية (6) و(9) فولط .

البطارية السائلة (الرصاصية)


مكونة من خلايا متعددة، وهي ذات قوة دافعة كهر بائية 6 فو لط، أو12 فولطا أو 24 فولطا ، ولها قدرة عالية على تخزين الطاقة الكهربائية، كما يمكن إعادة شحنها، وتستخدم في السيارات، وكمصدر طاقة احتياطي في المقاسم وأنظمة الشبكات والحواسيب وغيرها .

البطارية الفولاذية


وهي ذات غلاف معدني كتلك المستخدمة في الساعات وبعض الأجهزة المكتبية، وتمتاز بقابليتها للشحن وصغر حجمها.

بطارية الليثيوم

بطارية الليثيوم
بطارية الليثيوم

تستخدم هذه البطارية في الساعات والكاميرات والهواتف المحمولة، وهي تصنف إلى ثلاثة أنواع مختلفة هي:

بطارية الليثيوم غير القابلة للشحن


يستخدم هذا النوع في الأجهزة التي يعتمد تشغيلها على استخدام بطاريات ذوات زمن (عمر) تشغيلي طويل، وتفريغ بطيء للطاقة، مثل: أجهزة ضبط نبضات القلب والساعات والآلات الحاسبة والكاميرات وأجهزة إنذار الحرائق وأقفال السيارات عن بعد.

بطارية الليثيوم أيون


هي بطارية قابلة للشحن وتستخدم في الحواسيب المحمولة والهواتف المحمولة.

بطاريات الليثيوم بوليمير


بطارية تستخدم في الأجهزة الإلكترونية التي يتطلب استخدامها وقتا طويلا وطاقة كبيرة.

توصيل البطاريات


تو جد ثلاث طرق لتوصيل البطاريات، هي:

توصيل التوالي للبطاريات


تستخدم هذه الطريقة عندما يراد الحصول على قوة دافعة كهربائية كبيرة من عدد من البطاريات ذات قوة دافعة كهربائية صغيرة، كما هو الحال في البطاريات المستخدمة في المذياع والمسجل وغيرها، وتتم هذه الطريقة بوصل القطب السالب للعمود الأول بالقطب الموجب للعمود الثاني، والقطب السالب للعمود الثاني بالقطب الموجب للعمود الثالث كما في الصورة التالية:
 
توصيل البطاريات علي التوالي
توصيل البطاريات علي التوالي 

وفي توصيل البطاريات بالتوالي تكون القوة الدافعة الكهر بائية الكلية مساوية لمجموع القوى الدافعة الكهر بائية للبطاريات المنفردة.

توصيل التوازي للبطاريات


تستخدم هذه الطريقة عندما يراد الحصو ل على بطارية ذات سعة كبيرة، يمكن سحب تيار عال منها، وتتم هذه الطريقة بوصل الأقطاب الموجبة للبطاريات ذات الفولطيات المتشابهة تماما مع بعضها، ووصل الأقطاب السالبة مع بعضها، كما في الصورة التالية:

توصيل البطاريات علي التوازي
توصيل البطاريات علي التوازي


وتكون القوة الدافعة الكهربائية الكلية مساوية للقوة الدافعة الكهربائية لأي من هذه البطاريات.

التوصيل المركب للبطاريات


التوصيل المركب للبطاريات
التوصيل المركب للبطاريات


تستخدم هذه الطريقة عندما يراد الحصول على بطارية ذات قوة دافعة كهربائية كبيرة، وتيار عال في الوقت نفسه، إذ تتصل مجموعة من الأعمدة المتصلة في صف على التوالي مع مجموعة أخرى، أو أكثر، من المجموعات المماثلة لها على التوازي، كما في الصورة السابقة.
google-playkhamsatmostaqltradent