-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

اهداف التحكم الآلي في التبريد وتكييف الهواء


كثيرا ما نحتاج إلى تعديل سعة منظومات التبريد أو التكييف وذلك وفقا لتغير الحمل في الحيز المراد تبريده او تكييفه. فالحمل الحراري يتغير بتغير الظروف الخارجية ( درجة حرارة الهواء الخارجي، أشعة الشمس..) أو الظروف الداخلية ( عدد الأفراد، الإضاءة، زيادة الحمل، فتح الأبواب...).

هذا التغير في الحمل يجب أن يتبعه تغير في سعة المنظومة لتحقيق الظروف المثلى للتبريد أو التكييف. و لتحقيق ذلك يجب أن تشمل منظومة التبريد والتكييف نظام تحكم آلي يستجيب للمتغيرات في ظروف التصميم المطلوبة ويحدث التعديل المناسب في السعة تبعاً للتغيرات التي تحدث. وسنتناول في هذا الموضوع اهداف التحكم الآلي في التبريد وتكييف الهواء


اهداف التحكم الآلي

اهداف التحكم الآلي في التبريد وتكييف الهواء
 اهداف التحكم الآلي  


من أهم أهداف التحكم الآلي في مجال التبريد و تكييف الهواء: 
  • المحافظة على سلامة العمال وذلك بالتقليل من فرص التدخل اليدوي واحتمالات الخطأ الشخصي.
  • المحافظة على ظروف التصميم الداخلية (درجة الحرارة، والرطوبة النسبية، والضغط، وسرعة الهواء...).
  • المحافظة على سلامة الوحدات وذلك بإيقاف تشغيلها أو إرسال إشارات إنذار عند تجاوز ظروف التصميم المحددة سلفا، الأمر الذي يقلل من تلفها.
  • خفض معدل الطاقة اللازمة لأنظمة التكييف و بالتالي تقليل كلفة الطاقة و ذلك بتشغيل الوحدات بأعلى كفاءة ممكنة. و الإحساس بضرورة المحافظة على الطاقة يجب أن يكون حاضرا باستمرار في عقلية العاملين في مجال التبريد تكييف الهواء بالخصوص لما له من أثر إيجابي في المحافظة على ثروات البلاد في مجال الطاقة. وترشيد استغلال الطاقة.
  • خفض عدد العمال اللازمين لمتابعة أداء أنظمة التبريد والتكييف وصيانتها وبالتالي خفض تكلفة العمالة، مما يعود بالفائدة على المؤسسات والمصالح المعنية.
  • المساهمة في المحافظة على البيئة وذلك بمراقبة العوامل التي لها تأثير سلبي على المحيط الذي يتعايش فيه الإنسان (نقاوة الهواء، الضجيج...). والبعد البيئي مهم جدا بل إن المحافظة على البيئة و المحيط واجب ديني نصت عليه شريعتنا السمحاء. فالإنسان خلقه الله تعالى ليعمر الأرض ويحافظ علي خيراتها وذلك بالتصرف بحكمه وعدم الاصراف.




تعاريف ومصطلحات فنيه هامه في  التحكم الآلي: 

العملية: تعتبر العملية هي الغرض الأساسي من التحكم ومن بين العمليات التي يتم تحقيقها في مجال التبريد والتكييف: التبريد، التسخين، الترطيب، إزالة الرطوبة إلخ.

المتغير المحكوم ( الظرف المسيطر عليه): هو المتغير المطلوب التحكم فيه بضبطه ومن أمثلة ذلك درجة الحرارة، الرطوبة، الضغط، مستوي الصوت، الإنثالبي، نقاوة الهواء، معدل سريان الموائع، مستوى الماء داخل الخزان. الخ. 

الجهاز الموجه (أداة التحكم): يتسلم الجهاز الموجه إشارة الحاكم على حالها أو بعد تكبيرها بمصدر الطاقة ويتفاعل معها للتأثير على وسيلة التحكم ومن أمثلة ذلك الصمامات، خوانق الهواء، الريلاي الكهربائي... إلخ.

وسيلة التحكم: هي الوسيلة التي يتم التحكم فيها بواسطة الجهاز الموجه، كالصمامات والخوانق، لتعديل الظروف الداخلنة للمكان المكيف ومن أمثلة وسائل التحكم  الماء البارد، الماء الساخن، هواء، مائع التبريد، تيار كهربي...الخ.
الحاكم: ويتكون من جزئيين الحساس والمرسل.
  •  الحساس: وهو الذي يحس بالتغير في الظروف الداخلية للمكان( درجة الحرارة، الرطوبة) ويرسل النتيجة في شكل إشارة (كهربية، حرارية، ميكانيكية.) إلى المرسل ومن أمثلة الحواس حساس درجة الحرارة، حساس الرطوبة، حساس الضغط. إلخ
  • المرسل: يتسلم إشارة الحساس ويقارنها بنقطة الضبط المحددة سابقا، وبحدوث الفرق يرسل إشارة منه الى الجهاز الموجه (أداة التحكم).
ومن أنواع الحاكمات: حاكم درجة الحرارة، حاكم الرطوبة، حاكم سرعة.. الخ. 

نقطة التحديد (الضبط): هي عبارة عن قيمة وضع مقياس التحكم في ( درجة الحرارة أو الرطوبة النسبية) على مبين التحكم.

نقطة السيطرة (نقطة التحكم): هي عبارة عن القيمة المطلوبة والتي يسجلها جهاز التحكم مثل (درجة الحرارة أو الرطوبة المطلوبة).

الانحراف: وهو عبارة عن الفرق اللحظي بين نقطة الضبط ونقطة التحكم.
مصدر الطاقة: ونعني به الطاقة المستخدمة في التحكم الآلي فيعمل الجهاز الذي يشمل طاقة التحكم على تكبير الإشارة المنبعثة من الحاكم (عند اللزوم) ونقلها إلى الجهاز الموجه لكي يتم تأثير التحكم ومن أمثلة الطاقة المستخدمة في
التحكم الطاقة الكهربية باستعمال أجهزة كهربية، الهواء المضغوط، الهيدروليك، الدوائر الإلكترونية. إلخ. 

الاسمبريد إلكترونيرسالة