recent
أخبار ساخنة

الدائرة الكهربائية للثلاجة البابين اذابة الصقيع اتوماتيكيا

الدائرة الكهربائية للثلاجة البابين اذابة الصقيع اتوماتيكيا
الدائرة الكهربائية للثلاجة البابين اذابة الصقيع اتوماتيكيا 




 تنقسم الثلاجات المنزلية الي ثلاجات عادية وثلاجات اتوماتيكية  وهذا التقسيم قائم علي أساس أسلوب اذابة الصقيع (الفروست/الثلج) المتبع في الثلاجة ففي الثلاجات العادية تتم اذابة الثلج بشكل يدوي بينما الثلاجات الاتوماتيكية تتم اذابة الثلج اتوماتيكياً فهي الثلاجة غير المكونة للثلج او النوفروست. 


وقد تعرفنا علي الدائرة الكهربائية للثلاجة البابين العادية او غير المكونة للثلج في موضوع الدائرة الكهربائية للثلاجة البابين اذابة الثلج يدوياً.


مكونات الدائرة الكهربائية للثلاجة البابين اذابة الصقيع اتوماتيكيا



محرك الضاغط: وهو من النوع الأستنتاجي ذو الوجه المشطور RSIR كالموضح بالدائرة أو من النوع الأستنتاجي ذو مكثف التقويم CSIR.
ريلاي بدء الحركة (التقويم): وهو من النوع الذى يعمل بتأثير التيار كالموضح بالدائرة أو من النوع الإلكتروني (PTC).
الافرلود (قاطع الوقاية من زيادة الحمل): وهو من النوع ذو الازدواج المعدني .
الثرموستات: وهو مفتاح من النوع ( العادى -SPST ) ذو انتفاخ حساس.
محرك مروحة المبخر : وهو من النوع الاستنتاجى ذو القطب المظلل(SHP) .
محرك مروحة المكثف : و هو من النوع الاستنتاجى ذو كباستور تشغيل يعمل بصفة دانمة (PSC).
المؤقت الزمنى لاذابة الصقيع : وهو مفتاح من النوع (القلاب .SPDT ) يغير وضعه من التبريد إلى إذابة الصقيع زمنيا بواسطة تركيبة من (محرك كهربى - كامة -مجموعة تروس) ى.

سخان إذابة الصقيع: وهو عبارة عن سللك رفيع معزول كهربيا وموضوع داخل أنبوبة من الالومنيوم او انبوبه من الزجاج ويطلق عليه حيننذ السخان المشع ويتم تثبيته اسفل المبخر.

ثرموستات إذابة الصقيع: وهو من النوع ذو الازدواج المعدني يفصل سخان إذابة الصقيع عندما ترتفع درجة حرارة مواسير ملفات المبخر.

مفتاح باب حيز التجميد freezer لمروحة المبخر : و هو يعمل على إيقاف مروحة المبخر عند فتح باب حيز التجميد.

مجموعة الإضاءة بالكابينة : (دويل لمبة مفتاح) .




نظرية عمل الدائرة الكهربائية للثلاجة البابين اذابة الصقيع اتوماتيكيا (نوفروست)

اولا المؤقت الزمنى فى وضع التبريد:

عندما ترتفع درجة الحرارة بالثلاجة:
يغلق الثرموستات ليمر تيار التقويم العالي(٥- ٦ أضعاف تيار التشغيل) خلال ملف ريلاي التيار فينتج عنه مجال مغناطيسي قوي يعمل على جذب قلب الريلاي لأعلي فيغلق مفتاح الريلاى نقطتي تلامسه فتوصل ملفات التقويم على التوازي مع ملفات التشغيل ليبدأ المحرك فى الدوران وبعد أن يأخذ المحرك سرعته المقررة يقل التيار المسحوب ليصل إلى تيار التشغيل فيقل المجال المغناطيسي ويهبط قلب الريلاي لأسفل ليفتح مفتاح الريلاى نقطتي تلامسه ليتم فصل كلا من ملفات التقويم ومكثف التقويم . 

وعندما تنخفض درجة الحرارة بالثلاجة:
يفتح الثرموستات فينقطع التيار عن محرك الضاغط ليتوقف الضاغط عن الدوران.

عند تجاوز تيار محرك الضاغط التيار المقرر (المقنن):
يقوم الاوفرلود بفصل التيار الكهربائي عن محرك الكباس (الضاغط) لحماية ملفاته من الاحتراق نتيجة زيادة الحمل لأحد الأسباب كانخفاض الجهد أو زيادته كذلك عند إيقاف الضاغط ثم أعادة تشغيله قبل أن يحدث اتزان الضغوط بدائرة التبريد كذلك لسخونة الضاغط لسوء التهوية أو تسرب شحنه مركب التبريد من الدائرة .

ثانيا المؤقت الزمنى فى وضع إذابة الصقيع: 

  1.  يعمل السخان على إذابة الصقيع المتكون على زعانف و مواسير ملفات المبخر وتستمر دورة إذابة الصقيع لمدة (٢٠ دقيقة تقريبا ). 
  2.  أثناء دورة إذابة الصقيع عندما ترتفع درجة حرارة مواسير ملفات المبخر الى ( +10 درجة سليسيوس) يقوم ثرموستات إذابة الصقيع بفصل السخان. 

ثالثا: أثناء ( تشغيل /فصل ) الثلاجة اتوماتيكيا بواسطة الثرموستات : 
يعمل سخان الجدار الفاصل بصفه مستمرة لمنع تكاثف الرطوبة على الجدار الفاصل بين حيز التجميد (الفريزر) وحيز التبريد (الكابينه). 
عندما يكون باب الثلاجة مغلق يفتح مفتاح الباب تلامسه فتنطفئ لمبة الثلاجة و عند فتح باب الثلاجة يغلق مفتاح الباب تلامسه فتضيئ لمبة الثلاجة. 

google-playkhamsatmostaqltradent