-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

أنواع صمامات التمدد في التبريد والتكييف

كي تؤدي دورة التبريد عملها بكفاءة ينبغي ان يكون ضغط وسيط التبريد منخفضا في المبخر؛ لأن وسيط التبريد يتبخر عند درجة حرارة منخفضة، ويكون وسيط التبريد القادم من المكثف ذا ضغط عال نسبيا في حالة سيولة؛ لذلك يجب وضع جهاز خاص للتحكم في تدفق وسيط التبريد بين خط السائل وبين المبخر (وهو صمام التمدد) يعمل على تخفيض ضغط وسيط التبريد (أي أنه يعمل على تمدد وسيط التبريد أو انتشاره) عند دخوله إلى المبخر، وعملية التمدد هي عملية معاكسة تماما لعملية الانضغاط التي أجراها الضاغط، إضافة إلى أن جهاز التحكم بالتدفق يعمل على تنظيم مرور وسيط التبريد بما يتناسب مع معدل التبخير في المبخر.

أنواع صمامات التمدد في التبريد والتكييف

صمامات التمدد (Expansion valves )هي أجهزة تستخدم للتحكم في تدفق وسيط التبريد في نظام التبريد. فهي تساعد على تسهيل تغيير الضغط العالي لسائل التبريد (liquid refrigerant)في وحدة التكثيف لخفض ضغط غاز التبريد(gas refrigerant) في المبخر.
ويستخدم المصطلح "الجانب المنخفض low side" للإشارة إلى جزء النظام الذي يعمل تحت ضغط منخفض وهو المبخر .و يستخدم مصطلح "الجانب العاليhigh side" للإشارة إلى جزء النظام الذي يعمل تحت ضغط مرتفع وهو المكثف.

وتوجد سبعة أنواع من أجهزة التحكم بتدفق وسيط التبريد من المكثف إلى المبخر او كما تعرف بصمام التمدد او  صمام الانتشار وهي: 
  1. صمام التمدد اليدويHEV (hand operated expansion valve ) 
  2. الأنبوب الشعريcapillary tube
  3. صمام التمدد الأوتوماتيكي AVE ) automatic expansion valve ) 
  4. صمام التمدد الحراري (الثيرموستاتي) thermostatic expansion valves
  5. محبس عوامة جانب الضغط المنخفض Low Pressure Float Valve
  6. محبس عوامة جانب الضغط العالي High Pressure Float Valve
  7. صمام التمدد الالكتروني electronic expansion valve 


صمام التمدد اليدويHEV  (hand operated expansion valve ) 


صمام التمدد اليدويHEV
صمام التمدد اليدويHEV 



يعد صمام التمدد اليدوي أول أنواع صمامات التمدد استعمالاً، ومبدأ عمله يشبه إلى حد كبير حنفية المياه العادية، ولا يستعمل هذا الصمام الآن إلا على نطاق ضيق كما في دورات التبريد التي تعمل بالأمونيا، ويعمل هذا الصمام بصورة جيدة إذا استمر الحمل ثابتا، لذا؛ فهو يستعمل في وحدات التبريد الكبيرة والصناعية إذ يوجد مهندس أو فني ماهر كي يضبط فتحة الصمام وفقا لما يتطلب حمل التبريد في أثناء التشغيل، وعيبه الرئيس، أنه لا يتجاوب مع تغير حمل التبريد تلقائيا، إذ يلزم ضبطه باستمرار كلما تغير حمل التبريد .


الأنبوب الشعريcapillary tube


الأنبوب الشعريcapillary tube
الأنبوب الشعريcapillary tube


او كما تعرف باسم الكابلري والأنبوب الشعري هو أنبوب نحاسي ذو قطر داخلي صغير جدا، إذ يتراوح قطره الداخلي بين (0.8ملى) إلى (2 ملي)، ويتراوح طوله بين1متر إلى4متر، يجري وسيط التبريد داخله وعند خروج وسيط التبريد منه إلى الأنابيب ذات الأقطار الكبيرة، تبدأ عملية تبخر  وسيط التبريد، لذا؛ فهو يؤدي نفس وظيفة صمام التمدد، أي أنه يعمل على تمدد وسيط التبريد وتحويل حالته من سائل ذي ضغط عال (القادم من المكثف) إلى سائل ذي ضغط منخفض ما يجعله جاهزا للتبخر، وهو يعمل على إحداث فرق في الضغط بين المكثف والمبخر، ويعمل أيضا على تنظيم مرور وسيط التبريد إلى المبخر، وما يميز الأنبوب الشعري، أنه رخيص 
الثمن، ولا يوجد فيه أية أجزاء متحركة، إضافة إلى أنه مفتوح دائما ولا ينغلق عندما يتوقف الضاغط، أي أن تدفق وسيط التبريد إلى المبخر لا يتوقف مجرد توقف الضاغط، وهذا يساعد الضاغط أن يبدأ عمله من جديد عند ظروف اللاحمل، ويستعمل الأنبوب الشعري
بكثرة في وحدات التبريد الصغيرة كالثلاجات المنزلية وأنظمة التبريد ثابتة الحمل.


صمام التمدد الأوتوماتيكي AEV  ) automatic expansion valve ) 

صمام التمدد الأوتوماتيكي AEV  ) automatic expansion valve )
صمام التمدد الأوتوماتيكي 


 ينظم صمام التمدد الأوتوماتيكيAEV تلقائيا تدفق وسيط التبريد إلى المبخر، بحيث يبقى الضغط في المبخر ثابتا عند الضغط المطلوب بصرف النظر عن تغير حمل التبريد، ويسمى النظام الذي يستعمل صمام التمدد الأوتوماتيكي النظام الجاف؛ لأن المبخر لا يمتلئ أبدا بسائل التبريد ولكن بالرذاذ فقط.

ويعرف هذا النوع من الصمامات بصمام الضغط الثابت أي يحافظ على ثبات ضغط السحب للضاغط، بصرف النظر عن أي تغيير في الحمل .
مبدأ عمله:
عند زيادة الحمل التبريدي يزداد معدل التبخر في المبخر وبالتالي يزداد الضغط فيه، عندها يقوم الصمام بإغلاق او تقليل مساحة مرور وسيط التبريد ( تنظيم كمية مرور السائل ) التي تدخل إلى المبخر ويتحكم بها، وبحافظته على ثبات ضغط السحب فإنه يحافظ على حمل الضاغط نفسه لا تستعمل هذه الصمامات في دورة التبريد التي تعمل فيها الضاغطات باستمرار وتحت أحمال صغيرة.


صمام التمدد الحراري (الثيرموستاتي) thermostatic expansion valves

صمام التمدد الحراري (الثيرموستاتي)
صمام التمدد الحراري (الثيرموستاتي)


هو أكثر أنواع أجهزة التحكم بوسيط التبريد شيوعا؛ نظرًا لكفاءته العالية وإمكانية استعماله مع شتى أنظمة التبريد، وأنه يعمل على إبقاء المبخر ممتلأ دائما بوسيط التبريد مهما اختلفت ظروف عمل نظام التبريد، وذلك عبر الجذر الحساس الذي يثبت على خط السحب
ليستشعر درجة حرارة وسيط التبريد في نهاية الدورة، إذ إن الجذر الحساس لهذا الصمام يكون مملوء بغاز فريون من نفس نوع وسيط التبريد لنظام التبريد.



محبس عوامة جانب الضغط المنخفض Low Pressure Float Valve

يستخدم محبس عوامة جانب الضغط المنخفض للتحكم في سريان مائع التبريد والمحافظة على مستوى ثابت لسائل التبريد داخل المبخر المغمور بغض النظر عن ضغط المبخر ودرجة حرارته، بالإضافة إلى قيامه بخفض الضغط بين المكثف والمبخر.
محبس عوامة جانب الضغط المنخفض Low Pressure Float Valve
محبس عوامة جانب الضغط المنخفض

حيث عند انخفاض مستوى السائل في المبخر ينخفض مستوى العوامة ويفتح المحبس حتى يتساوى معدل سريان مائع التبريد نحو المبخر مع معدل السريان المطلوب بالضاغط. 
 

محبس عوامة جانب الضغط العالي High Pressure Float Valve

يستخدم محبس عوامة جانب الضغط العالي مع المبخرات المغمورة لتخفيض الضغط بين المكثف والمبخر إضافة إلى التحكم في معدل سريان مائع التبريد المار للمبخر تبعا لحمل التبريد المطلوب.
محبس عوامة جانب الضغط العالي High Pressure Float Valve
محبس عوامة جانب الضغط العالي 


 ويتم توصيل هذا المحبس أقرب ما يكون من المبخر. والتحكم في معدل سريان مائع التبريد يتم بواسطة قلب المحبس الذي يفتح ويغلق حسب تغير مستوى السائل بالمحبس.
وعند ارتفاع الحمل الحراري على مستوى المبخر، يزداد معدل التبخير بالمبخر مما يؤدي إلى زيادة معدل التكثيف بالمكثف. تبعا لذلك
يرتفع مستوى السائل بخزان العوامة مما يؤدي إلى ارتفاع العوامة وبالتالي فتح قلب المحبس جزئيا. عندها يرتفع معدل سريان مائع التبريد نحو المبخر لزيادة السعة التبريدية.
أما عند انخفاض الحمل الحراري على مستوى المبخر، فيقل معدل التبخير بالمبخر مما يؤدي إلى نقصان معدل التكثيف بالمكثف. وتبعا لذلك ينخفض مستوى السائل بخزان العوامة مما يؤدي إلى انخفاض العوامة وبالتالي غلق قلب المحبس جزئيا. عندها ينخفض معدل سريان مائع التبريد نحو المبخر تبعا لانخفاض السعة التبريدية. وكذا يعمل محبس العوامة جانب الضغط العالي على حفظ معظم مائع التبريد داخل المبخر في جميع الأوقات.


صمام التمدد الالكتروني electronic expansion valve 

صمام التمدد الالكتروني
صمام التمدد الالكتروني 


يعمل  صمام التمدد الالكتروني عن طريق محبسين ، أحدهما لدرجة الحرارة والأخر للضغط. وعن طريق جهاز إلكتروني يمكن التحكم بدقة في درجة تحميص وسيط التبريد عند مخرج المبخر ، وبالتالي يتشابه عمله مع عمل صمام التمدد الثيرموستاتي.


مصادر 
موقع airconditioning-systems بالمقال الخاص بصمامات التمدد Expansion Valves وتم الاطلاع علية بتاريخ 29 نوفمبر 2020.
كتاب التكييف والتبريد (المنهاج الأردني).
كتاب نظم ومعدات التبريد (المنهاج السعودي)
كتاب التبريد والتكييف  (المنهاج الفلسطيني)
كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله.

الاسمبريد إلكترونيرسالة