-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

ما هو العزل الحراري

ما هو  العزل الحراري
 ما هو  العزل الحراري 


 نسمع كثيرا كلمة العزل الحراري في عالم التبريد والتكييف وأيضا في كثير من المجالات والعزل الحراري هو عملية الحد من انتقال الحرارة بين الأجسام في حالة تلامس حراري أو في نطاق التأثير الإشعاعي و يمكن تحقيق العزل الحراري بطرق أو عمليات هندسية خاصة ، وكذلك باستخدام أشكال ومواد مناسبة للأشياء. وسنتعرف أكثر علي العزل الحراري عبر مقالنا هذا.


العزل الحراري Thermal Insulation



العازل الحراري هو مادة أو مجموعة مواد تستخدم أساسا لتقاوم سريان الحرارة خلالها. وتصنع معظم المواد العازلة الحرارية من مجموعة مواد ذات موصلية حرارية منخفضة وغالبا ما تكون فيها جيوب هوائية. وهذا غير مستغرب إذ أن الهواء متوفر وله واحدة من أقل الموصليات الحرارية بين مختلف المواد.

كما ذكرنا فإن العزل الحراري يستخدم كمقاوم للحرارة ويلعب دورا أساسيا في تصميم وتصنيع كل النظم التي تراعى فيها عملية حفظ وتوفير الطاقة. لقد أجريت دراسة في عام1991 أثبتت أن العزل الحراري في النظم الحرارية وفر ما قدره 60 بليون دولار في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك عندما استخدمت العوازل المناسبة وتمت صيانة نظم العزل القديمة.


و العزل الحراري ليس وقفا على الأسطح الساخنة فقط وإنما يستخدم أيضا في عزل الأسطح الباردة مثل خطوط الماء المثلج ومجاري الهواء في نظم التكييف المركزي ومستودعات الخزن البارد والشاحنات لتقليل الحرارة المتسربة من الجو الباردة. ويستخدم العزل أيضا في الثلاجات المنزلية. كما تعزل المنازل لتقليل استهلاك الكهرباء في تكييف ذلك المنزل.

لاحظ أن التدفق الحراري (Heat flow)هو نتيجة حتمية للتلامس بين الأجسام ذات درجات الحرارة المختلفة. يوفر العزل الحراري منطقة عزل يتم فيها تقليل التوصيل الحراري أو انعكاس الإشعاع الحراري بدلاً من امتصاصه بواسطة الجسم ذي درجة الحرارة المنخفضة.

ومن المعروف أنه بإضافة مادة عازلة لجدار ما يقلل من معدل انتقال الحرارة خلال ذلك الجدار وأن زيادة سمك المادة العازلة دائما يزيد في التقليل من معدل انتقال الحرارة. أي بمعنى كلما زاد سمك العازل قل معدل انتقال الحرارة وهذا المفهوم متوقع لأن مساحة سطح الجدار ثابتة وإضافة مادة العازل للسمك تزيد من المقاومة الحرارية للجدار دون أن تؤثر على المقاومة الحرارية للحمل.

أما في حالة الأنابيب الأسطوانية والأشكال الكروية فإن زيادة سمك العازل يزيد من المقاومة الحرارية بالتوصيل لمادة العازل ولكنه يقلل من المقاومة الحرارية بالحمل للسطح الخارجي نتيجة لزيادة مساحة السطح الخارجي. وبالتالي يزداد أو يقل معدل انتقال الحرارة تبعا لغلبة أي من المقاومتين.

مصادر 
Thermal_insulation  ويكبيديا
كتاب اساسيات الحراريات والموائع (التعليم السعودي) ص39-40.

الاسمبريد إلكترونيرسالة