-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الثلاجة البابين والثلاجة ذات الباب الواحد

كثيرا ما يسئل المستخدم او من يريد شراء ثلاجة عن ايهما افضل الثلاجة البابين ام الباب الواحد وما الفارق بينهم وهل الفارق في عدد الأبواب فقط ام هناك فروق عملية بين الثلاجتين وهذا ما سنسعي لتوضيحه عبر مقالنا هذا.
الفرق بين الثلاجة البابين والثلاجة ذات الباب الواحد
الفرق بين الثلاجة البابين والثلاجة ذات الباب الواحد



الفرق بين الثلاجة البابين والثلاجة ذات الباب الواحد

 الثلاجة ذات البابين تعتبر هي التطور الحاصل للثلاجة الباب الواحد حيث تم وضع العديد من المميزات بها لم تكن موجوده في الباب الواحد ولذا نجد ان سعرها اغلي بكثير من سعر الثلاجة باب واحد. وفيما يلي اهم الفروق بين الثلاجة البابين والباب الوحد

  • الثلاجة البابين تعطي درجات بروده اشد من الثلاجة الباب الواحد
  • الثلاجة البابين تكون كمية ثلج اقل في الفريزر عن الثلاجة باب واحد


اذا كانت الثلاجة البابين تعطي بروده اكثر فهذه ميزة بلا شك ولكن هل كونها تكون ثلج اقل يعتبر ميزة تجعلها افضل من ناحية الاستخدام وحفظ الأطعمة ؟

الثلج مادة عازلة للبرودة بمعنى أنه إذا كانت برودة سطح الفريزر هي مثلا -15 درجة مئوية وتم وضع كيس من اللحوم به فسوف تكتسب اللحوم هذه الدرجة وتستفيد منها ولكن إذا كان يوجد ثلج متكون على سطح الفريزر بسمك كبير نوما ما فأن اللحوم ستستفيد من
برودة الثلج والتي د تكون - 6 درجة مئوية مثلا فقط ولن تستفيد من برودة الفريزر لذلك كلما كانت كمية الثلج على سطح الفريزر والمأكولات المجمدة أقل فـأن البرودة التـي تصل للمأكولات تكون أشد .

كما انه كلما كان الثلج يتكون بكميات كثيرة فأن فك ونزع أي مأكولات من الفريزر يكون أصعب وكذلك يحتاج العميل لفصل الثلاجة وإذابة الثلج كل قترة أقصر أي أن استخدام الثلاجة يكون أسهل في حالة أن تكون الثلج بكميات أقل .



لماذا تعطي الثلاجة البابين برودة أشد وتكون ثلج أقل من الباب الواحد ؟
يوجد سبيين لذلك وهما:
فصل الفريزر عن الكابينة:
حيث أن فصل الفريزر عن الكابينة ووجود باب منفصل لكل منهما سبب يؤدي للبرودة الأشد وتكون ثلج أقل وذلك لأنه كلما يتم فتح الباب في أي ثلاجة يحدث فقد في البرودة وفى الثلاجة الباب الواحد عندما يتم فتح الباب يحدث فقد في برودة الفريزر والكابينة معا
أما في الثلاجة البابين فأنه عندما يتم فتح باب الكابينة يظل الفريزر محتفظا ببروده وبذلك يعطى درجات برودة أشد . هذا من ناحية البرودة ومن ناحية تكون الثلج فمن المعروف أن الثلج أصله ماه والماء أصله هو بخار الماء ( الرطوبة) الموجودة بالهواء وبالتالي كلما يصل لسطح الفريزر كميات هواء أكثر فان الفريزر يكون كميات ثلج أكثر لذلك فأنه في الثلاجة الباب الواحد عند فتح الباب ودخول هواء للفريزر وللكابينة فأن كل الرطوبة الموجودة في الكابينة تصل للفريزر وتكون ثلج بكميات كبيرة عليه أما في الثلاجة البابين فأن الهواء الذي بالكابينة لا يصل للفريزر ولا يكون ثلج علـى الفريزر إلا كمية الهواء الموجودة به فقط .



نظام العزل
نظام العزل في الثلاجة البابين هو الفوم المحقون وهو نظام عزل جيد ذو كفاءة عالية ولكن الأهم أنه في الثلاجة البـابين تكون مواسير المبخر ملفوفة على جسم الفريزر ومعزولة بالفوم أما في الثلاجة الباب واحد يكون الفريزر معلق في الهواء باعلي الكابينة لذلك ففريزر الباب الواحد يكون ثلج من الداخل ومن الخارج أما فريزر البـابين فيكون ثلج من الداخل فقط حيث إن الفريزر من الخارج يكون محاط ومحقون بالفوم ولا يستطيع الهواء أن يصل له وبالتالي لا يكون ثلج من الخارج وهذا سبب، أخر لأن يكون فريزر البابين ثلج أكل من اقل من الباب الواحد.

عيوب الثلاجة البابين عن الباب الواحد:
في الحقيقة هو عيب وحيد وهو أن نظام الفوم المحقون لا يمكن فكه أي أن أي جزء داخل الفوم يحدث به عطل لا يمكن أبدا الوصول إليه وإصلاحه مثل الثلاجة الباب الواحد ( حتى لو كانت محقونة بالفوم) إذا حدث أي عطل في المبخر يمكن إصلاحه أو تغييره أما مبخر الثلاجة البابين فبما أنه يكون بداخل الفوم فلا يمكن الوصول إليه وإصلاحه .

المصدر كتاب أفكار التبريد والتكييف للمهندس اميل فتح الله.
الاسمبريد إلكترونيرسالة