-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

الفرق بين القوة الدافعة الكهربائية وفرق الجهد

الفرق بين القوة الدافعة الكهربائية وفرق الجهد
الفرق بين القوة الدافعة الكهربائية وفرق الجهد 

 أهم متطلبات سريان التيار الكهربائي هو وجود قوة مؤثرة خارجية تجبر الإلكترونات الحرة على التحرك عبر الموصل، ويمكن الحصول على هذه القوة من مصادر الطاقة الكهربائية، مثل: البطاريات والمولدات الكهربائية، وأن لهذه القوة أسماء مختلفة، هي: فرق الجهد الكهربائي، والقوة الدافعة الكهربائية، والفولت. وبالرغم من اختلاف أسماء هذه القوة فإنها تقريبا متشابهة، وفي ما يأتي بيان كل منها:

فرق الجهد الكهربائي Electrical Voltage 

ينشأ فرق الجهد الكهربائي عند وجود فرق في كمية الشحنات الكهربائية (الإلكترونات الحرة) بين نقطتين في دائرة كهربائية؛ إذ تنقل
الإلكترونات الحرة من المنطقة الغنية بها إلى المنطقة التي تعاني نقصا فيها، فالبطارية لها قطب سالب مليء بالإلكترونات الحرة وقطب موجب يفتقر إلى هذه الإلكترونات. تسري الإلكترونات الحرة من طرف البطارية السالب إلى الطرف الموجب، وهذا يعني وجود فرق
جهد بين الطرف الموجب والطرف السالب. وفي حال تم توصيل طرفي البطارية بسلك من النحاس مثلا عن طريق حمل كهربائي فإنه يحدث سريان للتيار بين طرفي البطارية عبر الموصل.

القوة الدافعة الكهربائية Electromotive force  

يستخدم هذا المصطلح للتعبير عن الفولتية و فرق الجهد بين طرفي مصدر كهربائي من دون وجود حمل خارجي، كما هو الحال في
مصدر التيار المباشر؛ تجنبا لحساب المقاومة الداخلية للبطارية، ويرمز إلى هذه القوة باللغة العربية بالأحرف (ق د ك)، وباللاتينية بالأحرف (EMF). 

بمعني ان القوة الدافعة الكهربائية هي أقصى فرق محتمل بين نقطتين للبطارية عندما لا يتدفق تيار من المصدر في حالة الدائرة المفتوحة.

 باختصار ،القوة الدافعة الكهربائية هي السبب و فرق الجهد هو التأثير.


الفولت Volt

هو وحدة قياس فرق الجهد أو القوة الدافعة الكهربائية، ويرمز إليه بالحرف (V)، ويعرف بأنه فرق الجهد اللازم لتحريك تيار شدته (1) أمبير عبر موصل مقاومته (1) أوم.

و يقاس فرق الجهد في الدارات الكهربائية بجهاز خاص يسمى الفولتميتر ، ويرمز إليه بالحرف (V)، ويوصل على التوازي بالحمل أو المصدر المراد قياسه. 

خاتمة 
عندما نقول أن الEMF لجهاز ما هو 2 فولت ، فهذا يعني أن هذا الجهاز يوفر طاقة 2 جول لكل كولوم . وعندما نقول أن الفرق المحتمل بين النقطة A و B في الدائرة هو 2V ، فهذا يعني أن كل كولوم من الشحنة سيتخلى عن طاقة مقدارها 2 جول عند الانتقال من النقطة A إلى النقطة B.
الاسمبريد إلكترونيرسالة