recent
أخبار ساخنة

أسباب انفجار السخان الكهربائي

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب انفجار السخان الكهربائي
أسباب انفجار السخان الكهربائي

سخان الماء الكهربائي جهاز كهربائي آمن للاستخدام ، ويوجد به مكونات وضعت خصيصاً للحماية ، لذا قلما يحدث تشقق لجسم السخان نتيجة زيادة الضغط بداخله، فالشركات المصنعة للسخانات الكهربائية وضعت نصب أعينها جعل السخان جهاز آمن، ومع ذلك قد تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن ، ويتلف صمام الأمان.

ومع ذلك، هناك أيضا منظم درجة الحرارة الذي يقوم بالتحكم في عمل عنصر التسخين ، وبالتالي لن ترتفع درجة الحرارة داخل السخان للدرجة التي تسبب تشقق جدران السخان أو بعبارة أخرى انفجار السخان ، مع ذلك قد يتلف أيضا منظم درجة الحرارة.

بمعنى عملية تسخين الماء تخلق ضغطًا. كلما زادت سخونة الماء، تم توليد المزيد من الضغط. عندما ترتفع درجة حرارة الماء بشكل كبير، يبدأ الضغط في التراكم داخل خزان الماء الساخن مما قد يؤدي لانفجار السخان.

وانفجار السخان أمر خطير، فالماء الساخن فقط الذي يخرج منه عند انفجاره سيسبب حروق بالغة ، فما بالك بجسم الخزان المعدني الذي قد يتحول إلى شظايا ما يمكن أن يحدث حينها لا داعي لذكره. 

لذا عليك صيانة السخان بشكل دوري ، ويجب أن يقوم بذلك محترف ، وأيضا لا تقم بترك السخان موصول بالكهرباء باستمرار ، بل ننصح بفصل الكهرباء عن سخان الماء الكهربائي عند عند استخدامه ، فهذا أفضل من ناحية الأمان وأيضا يقلل فاتورة لكهرباء. 



في هذا المقال سنتعرف على الأسباب التي قد تؤدى إلى انفجار السخان أو تشقق جزان السخان.




أسباب انفجار السخان الكهربائي


يعمل سخان الماء الكهربائي معتمدا على انتقال الحرارة من عنصر التسخين (الهيتر) إلى الماء الموجود في خزان السخان ،حيث يحتوي السخان على عنصر تسخين مصنوع من مادة موصلة للكهرباء، مثل النحاس أو الفولاذ المقاوم للصدأ. عندما يمر التيار الكهربائي عبر عنصر التسخين، فإنه ينتج الحرارة.

تنتقل الحرارة من عنصر التسخين إلى الماء الموجود في خزان السخان. كلما زاد التيار الكهربائي الذي يمر عبر عنصر التسخين، زادت الحرارة التي ينتجها.

يتم التحكم في عمل عنصر التسخين عن طريق ترموستات ، الذي يقوم بفصل الكهرباء عن السخان عندما تصل درجة حرارة الماء للدرجة المطلوبة .

وقد يكون انفجار السخان أمر يصعب حدوثه ،وذلك لأن الشركات المصنعة اتخذت تدابير الأمان الممكنة لمنع حدوث ذلك ، ولكن في حالة إهمال صيانة السخان وإهمال تنظيفه قد يكون حينها من الممكن زيادة الضغط في خزان السخان للدرجة التي تسبب تشقق جدرانه وذلك في ظل وجود أحد الأسباب التالية :

تلف صمام الأمان

صمام الأمان هو المسئول عن تنفيس الضغط الزائد في حالة زيادة الضغط داخل السخان ، وبالتالي إذا تلف صمام الأمان، فقد لا يتمكن تفريغ الضغط الزائد من السخان ، إذا لم يفتح صمام الأمان لتخفيف الضغط كما هو مصمم، فسوف يتراكم الضغط داخل الخزان حتى ينفجر.


تلف منظم درجة الحرارة

تلف الترموستات قد يتسبب في عمل السخان باستمرار ،وهذا سيتسبب في ارتفاع درجة الحرارة داخل خزان السخان ، مما يؤدي لزيادة الضغط ، وفي حالة عدم عمل صمام الأمان بالشكل الأمثل قد يتسبب ذلك في تشقق جدران السخان.


ضعف جدران خزان السخان

يصنع خزان السخان بمواصفات محددة ، ومع ذلك قد تتحايل بعض الشركات غير الموثوقة ، ولا تصنع الخزان بالمواصفات المطلوبة ، كما قد يحدث ضعف لجدران السخان بسبب التآكل وعدم إجراء أي صيانة للسخان منذ تشغيله من سنوات ، وما يهمنا انه في حالة ضعف خزان السخان قد لا يتحمل الضغط ، ونتيجة لذلك يتشقق .




كلمة أخيرة

من اهم علامات احتمالية انفجار السخان صدور صوت عالي من السخان ، فهذا الصوت يشير إلى تراكم الرواسب في سخان الماء، سيؤدي تراكم الرواسب إلى زيادة الضغط لأنه يجبر المكونات الموجودة داخل الخزان على العمل بجهد أكبر من المعتاد. حينها عليك طلب المساعدة من فني متخصص ليقوم بصيانة وتنظيف السخان.

وأيضا يعتبر اهتزاز السخان علامة خطر ، حيث يجب ألا يهتز سخان الماء أبدًا. إذا لاحظت أن سخان الماء الخاص بك يهتز، فذلك بسبب الضغط الموجود بداخله. في هذه المرحلة، قد ينفجر سخان الماء في أي لحظة. قم بإيقاف تشغيل سخان المياه فوراً ، يمكن فعل ذلك عن طريق فصل القاطع الكهربائي المغذي للسخان .


وفي النهاية إذا كنت تنوي شراء سخان ماء كهربائي فإننا نوصيك بشراء السخان من علامة تجارية كبيرة وموثوقة ، والالتزام بإجراء الصيانة الدورية للسخان.
google-playkhamsatmostaqltradent