-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

ما هو التضمين في الاتصالات


أن الإشارة الجيبية تتكرر بالطريقة نفسها مع الزمن؛ وقد تسأل: هل يمكن تغيير إحدى خواص الإشارة الجيبية المنتظمة بطريقة مشابهة للإشارة المحمولة؛يعرف التضمين بأنه تلك العملية التي يتم بواساطتها تغيير خواص الإشارة الحاملة المنتظمة (جيبية مثلا) تبعا لتغيرات الإشارة المحمولة (صوتية مثلا)؛ وتتم هذه العملية باستخدام دارة إلكترونية تسمى دارة المضمن.

مفهوم التضمين modulation

ما هو التضمين في الاتصالات
مفهوم التضمين 

هو عبارة عن دائرة الكترونية تقوم بتغيير خواص الإشارة الحاملة مثل التردد والاتساع لتتناسب مع الإشارة المحمولة مثل الإشارة الصوتية؛ فيمكن لنا القول بأن التضمين هو نقل الإشارة ذات التردد المنخفض إلى مجال ترددات أعلى ومثال على ذلك البث في الراديو ترسل محطة الإذاعة صوت المذيع كموجة ذات تردد منخفض راكبة على موجة كهرومغناطيسية ذات تردد عالي؛ ويستقبلهما جهاز الراديو وبه دوائر إلكترونية خاصة تفك الموجتين عن بعضهما البعض؛ وتكبر الموجة المحمولة كهربائيا وتوصلها بمكبر الصوت فنسمع المذيع من جهاز الراديو.

أهمية التضمين


نقل عدد من الإشارات ذات التردد المنخفض محملة على إشارات ذات ترددات أعلى، بحيث يمكن نقلها جميعا في خط النقل نفسه؛ ودون حدوث تداخل بينها.

إن كفاءة الهوائيات المستخدمة لإشعاع الموجات الكهرمغناطيسية تعتمد على نسبة طول الهوائي إلى طول الموجة التي يشعها؛ فمثلا لإشعاع إشارة محمولة ترددها (١) كيلو هيرتز مباشرة دون تضمين، فإن الهوائي المناسب يكون طوله (٠ ١٥ ) كيلومترا، نظرا لأن طول الموجة يساوي (٣٠٠) كيلومتر؛ وبذلك يمكن التضمين من تصميم هوائيات ذات كفاءة عالية؛ وبأبعاد مناسبة عند الترددات العالية.

أنواع التضمين

فيما يلي توضيح لأهم أنواع التضمين تبعا للتغير في خواص الإشارة الحاملة وهي تكون كما يلي:

تضمين الاتساع Amplitude Modulation

أنواع التضمين
تضمين الاتساع Amplitude Modulation

يعرف تضمين الاتساع بأنه تلك العملية التي يتم بواساطتها تغيير اتساع الإشارة الحاملة تبعا لتغيرات اتساع الإشارة المحمولة، مع الإبقاء عل تردد الإشارة الحاملة ثابتا؛وكنتيجة لعملية التضمين السابقة فإن الإشارة الناتجة هي إشارة مضمنة تتضمن الإشارة الحاملة والمحمولة؛ وأبسط دارات التضمين هي المكونة من ثنائي ومقاومة ومرشح.

تضمين التردد Frequency Modulation

أنواع التضمين
تضمين التردد Frequency Modulation

يعرف تضمين التردد هو تلك العملية التي يتم بـواساطتها تغير تردد الإشارة الحاملة تبعا لتغيرات الإشارة المحمولة؛بينما يبقى اتساع الإشارة الحاملة ثابتا.

التضمين النبضي Pulse Modulation

أنواع التضمين
التضمين النبضي Pulse Modulation

هو نوع من التعديل يتم فيه إرسال الإشارة في شكل نبضات يمكن استخدامه لنقل المعلومات التناظرية وفي تعديل النبضة ، يتم أخذ عينات من الإشارات المستمرة على فترات منتظمة.

التضمين الرقمي Digital Modulation

أنواع التضمين
التضمين الرقمي Digital Modulation

يعرف التضمين الرقمي بأنه طريقة لتمثيل اتساع العينة مثلا بقيمة رقمية تمثل بالنظام الثنائي لتمثيل الأعداد بعدد من النبضات؛وقد أصبح هذا النوع من التضمين أهم طريقة لنقل الخدمات الهاتفية.

المصادر

تضمين (إلكترونيات)-ويكيبيديا

Pulse Modulation

أتمنى أن يكون الوضوع مفيدا لكم.

الاسمبريد إلكترونيرسالة