recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الديسيبل والهرتز

admin
الصفحة الرئيسية
إن الديسيبل والهرتز هما وحدتان تستخدمان في ميكانيكا الصوت والموجة. تُستخدم هاتان الوحدتان على نطاق واسع في مجالات مثل الهندسة الصوتية وميكانيكا الموجات وحتى ميكانيكا الكم، لذاك كان من المهم لك معرفة الفرق بينهما، لذلك فيهذه المقالة سنقوم بشرح ما هو الديسيبل والهرتز وأوجه التشابه والاختلافات بينهما.
الفرق بين الديسيبل والهرتز
الفرق بين الديسيبل والهرتز

ما هو الهيرتز(Hz)؟

الهرتز هي الوحدة المستخدمة لقياس التردد، وسميت وحدة هيرتز تكريما للفيزيائي الألماني العظيم هاينريش هيرتز( Heinrich Hertz).
لفهم معنى الهرتز بشكل صحيح، يجب على المرء أولاً أن يفهم التردد، التردد هو مفهوم تمت مناقشته في الحركات الدورية للأشياء. يمكن اعتبار الحركة الدورية بمثابة أي حركة تكرر نفسها في فترة زمنية محددة.
الكوكب الذي يدور حول الشمس هو حركة دورية، وإن القمر الصناعي الذي يدور حول الأرض هو حركة دورية، حتى أن حركة مجموعة كرة التوازن هي حركة دورية.
معظم الحركات الدورية التي نواجهها تكون دائرية أو خطية أو شبه دائرية، والحركة الدورية لها تردد، والتردد يعني مدى تكرار حدوث الحدث.
للتبسيط نحن نأخذ التردد على أنه عدد الأحداث في الثانية، ويمكن أن تكون الحركات الدورية موحدة أو غير موحدة، ويمكن أن يكون للواحد الموحد سرعة زاوية موحدة.

ما هو الديسيبل (dB) ؟

الوحدة الأساسية للديسيبل هي "bel"، وهي وحدة نادرًا ما تستخدم.
ترتبط وحدة الديسيبل مباشرة بقوة الموجة، وشدة الموجة عند نقطة ما هي الطاقة التي تحملها الموجة لكل وحدة زمنية لكل وحدة مساحة عند تلك النقطة.
تُستخدم وحدة الديسيبل لقياس مستوى شدة الموجة، و قيمة الديسيبل هي النسبة اللوغاريتمية لشدة الموجة إلى نقطة مرجعية معينة. بالنسبة للموجات الصوتية، النقطة المرجعية هي 10-12 واط لكل متر مربع هذا هو الحد الأدنى من عتبة السمع للأذن البشرية، ومستوى شدة الصوت عند تلك النقطة هو صفر.
يعد الديسيبل مفيدًا للغاية عندما يتعلق الأمر بمجالات مثل مكبرات الصوت، ويمكن استخدام هذه الطريقة لتحويل الضرب والنسب إلى عمليات طرح وجمع.

ما هو الفرق بين الهرتز والديسيبل؟

  • يستخدم الهرتز لقياس التردد، أما الديسيبل فيستخدم لقياس مستوى الصوت أو قوة الإشارة.
  • الهرتز وحدة مطلقة لا تعتمد على عوامل خارجية. يعتمد الديسيبل على الكثافة المرجعية بالإضافة إلى عامل الضرب في بداية المعادلة.
  • يتغير تعريف الديسيبل حسب نوع الموجات، إلا أن تعريف الهرتز صالح لكل حالة.
  • الهيرتز له أبعاد أساسية لكل مرة. وبما أن الديسيبل عبارة عن قيمة لوغاريتمية مضروبة في ثابت، فهي قيمة بلا أبعاد.

الخلاصة

إن الفرق بين الديسيبل والهرتز أن الديسيبل يقيس مستوى الصوت أو قوة الإشارة أما الهرتز فإنه يقيس التردد.

المصدر

Difference Between Decibel and Hertz
مصادر أخرى
google-playkhamsatmostaqltradent