-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

علامات تسرب غاز الفريون من الثلاجة

علامات تسرب الفريون من الثلاجة
علامات تسرب غاز الفريون من الثلاجة

وسيط التبريد او ما يعرف باسم الفريون هو العنصر الرئيسي في دورة التبريد ، لان عملية انتاج التبريد تعتمد علي تحويل وسيط التبريد من الحالة السائلة الي الحالة الغازية ،وما يحدث ببساطه ان الضاغط (موتور الثلاجة) يقوم بضغط وسيط التبريد وطرده الي المكثف ليتحول الي حالة سائلة ثم يدخل الي المبخر (الفريزر) بشكل معين ويتحول الي غاز ويمر عبر ملفات المبخر فيحدث تبريد نستخدمه في الحفاظ علي المأكولات في الثلاجة ثم يعود مرة اخري الي الضاغط لتكرر العملية، بمعني ان وسيط التبريد مهمته ولكن اذا حدث تسريب لوسيط التبريد فهذه مشكلة كبيرة فهذا يعني ان الثلاجة لن تبرد ، وفي هذا المقال سنتعرف علي العلامات علامات تسرب وسيط التبريد من الثلاجة.


علامات تسرب غاز الفريون من الثلاجة


ضعف التبريد في الثلاجة (او لا يوجد تبريد)
ببساطه ستجد الطعام دافئ او غير بارد كما تتوقع ،كما انك ستجد ان الأطعمة المحفوظة في الفريزر غير مجمده كالمعتاد، وهذا قد يكون بسبب وجود تسريب للفريون في الثلاجة وأيضا قد يكون بسبب وجود عطل كهربائي او ميكانيكي في دورة التبريد.

لاحظ ان:
انخفاض ضغط وبرودة المبخر(الفريزر) حيث انه كلما قلت شحنة وسيط التبريد في الدائرة كلما قلت وانخفضت برودة المبخر وتنخفض برودة المبخر بالقدر الذي قلت به الشحنة فقد نجد أن المبخر لا يوجد به تبريد على الإطلاق في حالة تسرب الشحنة بكاملها أو قد نجد انه يوجد تبريد ولكنه ضعيف في حالة وجود جزء من الشحنة لم يتسرب بعد .
فمثلاً في الثلاجة الباب الواحد أو في الديب فريزر مثلا نجد أن بداية المبخر يوجد بها تبريد طبيعي ( وقد يكون أشد من الطبيعي لانخفاض الضغط ) ولكن الجزء الأخير من للمبخر لا يوجد به تشميع.
ونفس الأمر في الثلاجة البابين ولكن قد يظهر العطل ان التبريد في الفريزر طبيعي ولكن لا يوج تبريد في الكابينة لان المرايا (لوحه التبريد) المسئولة عن تبريد الكابينة توجد في نهاية ملفات المبخر.



وجود تعريق زيت عند مكان التسريب
ويقصد بتعريق زيت هو انه عند تسرب شحنة التبريد من الثلاجة خرجت بعض قطرات زيت الضاغط مع الشحنة فظهرت كعلامات علي مكان التسريب ،ويجب ملاحظة ان وجود تعريق زيت هو علامه تؤكد بالدليل القاطع ان هناك تسرب للفريون من الثلاجة فلا يوجد أسباب اخري لحدوث تعريق الزيت علي ملفات الثلاجة غير وجود تسريب.
وهذا اهم علامات تسرب الفريون، مع العلم انه ليس من الضروري ان يحدث تعريق زيت مع التسريب.


سماع صوت تسريب يصدر من الثلاجة
بمعني قد يصدر صوت عند حدوث التسريب ويكون صوت غريب غير معتاد سماعه من الثلاجة ويمكن تتبع الصوت لمعرفة مصدره ولكن هذا يكون اثناء بداية حدوث التسريب وليس بعد ان تسربت الشحنة بأكملها.



موتور الثلاجة يعمل باستمرار ولا يوجد تبريد
عدم وجود وسيط التبريد في الدائرة معناه انه لن يتم انتاج تبريد وبالتالي لن يفصل الثرموستات الكهرباء عن الضاغط (موتور الثلاجة) فسيظل يعمل لفتره طويلة ومع ذلك لا يوجد تبريد في الثلاجة.


وجود رائحه غريبة ناحية الثلاجة
في الحقيقة وسيط التبريد ليس له رائحه ، فإن عدم وجود رائحة لوسيط التبريد أمر مرغوب فيه أكثر مما لو كانت له رائحة نفاذة، ولكن أحيانا يضاف لبعض الوسائط السامة أو القابلة للاشتعال مواد غير ضارة؛ لإضفاء رائحة خفيفة عليها من أجل التنبه المبكر إلى وجود أي تسرب في النظام قد يعرضه إلى تلف أكبر، أو قد يعرض المتواجدين في الأماكن المكيفة للخطر والموت من غير إحساس منهم بذلك.

أسباب تسرب غاز الفريون من الثلاجة 

 يجب ان نعرف بعض الأسباب التي تؤدي الي حدوث التسريب لان علامات التسريب تتشابه مع اعطال ميكانيكية وكهربائية اخري في الثلاجة ، لذا عندما نعرف الأسباب نستطيع ترجيح احتمالية وجود تسريب ومن ثم نقوم باختبار التسريب. وهذه الأسباب هي:

  • تم استخدام اداه حاده كسكين مطبخية او عمود معدني في تكسير الثلج في الفريزر مما نتج عنه ثقب في الفريزر.
  • حدوث خفس في احدي المواسير مما أدي لحدوث شرخ بهذه الماسورة.
  • حدوث صدأ في أي ماسورة حديد في دورة التبريد وقد نجد ان هناك صدأ علي جسم الضاغط وخاصه اذا كان هناك شرخ في طبق تجميع المياه الموجود اعلي الضاغط. 
  •  حدوث تمليح في أي ماسورة ألومنيوم.
  • حدوث ثقب في لحام قديم في احدي المواسير 
  • حدوث كسر في بنز من بنوز روزيتة الضاغط.
  • حدوث تهريب من بلف الخدمة بسبب عدم ربط بلف الخدمة جيداً او حتي تلفها.

اذا حدث أي من الحالات السابقة يكون الشك في وجود تسريب للفريون في الثلاجة. ويفضل الكشف علي وجود تسريب بالقيام بإحدى اختبارات الكشف عن التسريب.

الاسمبريد إلكترونيرسالة