-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

شرح فحص العناصر الالكترونية السطحية بجهاز Smart SMD Tester

شرح فحص العناصر الالكترونية السطحية بجهاز Smart SMD Tester
شرح فحص العناصر الالكترونية السطحية بجهاز Smart SMD Tester


العناصر الالكترونية السطحية تشترك مع الدوائر المتكاملة في اغلب اعطال الكروت الالكترونية الحديثة لذا كان يجب معرفة الأسلوب الأنسب للقيام بقياس وفحص هذه العناصر ،وللأسف الملتميتر العادي لا يساعدنا كثيرا عند فحص عناصر SMD ، وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي جهاز فحص العناصر الالكترونية  Smart SMD Tester وهو جهاز رخيص الثمن مقارنة بالدور الذي يقوم به.

جهاز فحص عناصر السطحية التركيب Smart SMD Tester

يقوم جهاز فحص العناصر الإلكترونية بفحص المقاومات والمكثفات والموحدات وكذلك الثنائيات الضوئية ويتكون من شاشة وازرار لضبط القياس المراد القيام به وطرفي قياس كما يظهر في الصورة السابقة. 
وتوجد أنواع كثيرة من فاحص العناصر السطحية ولكن تتشابه من ناحية الاستخدام كما انه يأتي معها كتيب لشرح طريقة الاستخدام ومزايا الجهاز.

فحص المقاومات بجهاز Smart SMD Tester

التعريف : المقاومة هي قطعة إلكترونية موصلة للتيار الكهربائي يمر بها التيار في الاتجاهين أي ليس لها قطبية 
ووظيفتها : مقاومة شدة التيار المار بجميع دوائر الجهاز أو تجزئة التيار. 
الرمز: يرمز لها على المخطط بالرمز R. 
أنواعها: المقاومة العادية ( الثابتة) والمقاومة المتغيرة والمقاومة الفيوزية. 
وحدة قياسها:  الأوم Ω - الكيلو أوم - الميجا أوم
الاتجاه : ليس لها اتجاه بمعني انه يمكن قياسها بجهاز الفحص في أي اتجاه.

وللقيام بفحص المقاومة باستخدام جهاز Smart SMD Tester يتم الضغط علي زر الاختيار حتي تظهر علامه المقاومة (الاوم Ω) علي الشاشة 
اختيار وضعية قياس الاوم علي الجهاز
ثم يتم وضع طرفي الجهاز علي طرفي المقاومة السطحية فيقرأ الجهاز قيمة المقاومة بالأوم او الكيلو اوم او الميجا اوم حسب قيمة المقاومة المقاسة.
فحص المقاومة بجهاز Smart SMD Tester
 فحص المقاومة بجهاز Smart SMD Tester




كيفية فحص المكثفات بجهازSmart SMD Tester

شكل المكثفات السطحية القطبية والغير قطبية
شكل المكثفات السطحية القطبية والغير قطبية


التعريف :هو عنصر إليكتروني وظيفته الأساسية شحن وتفريغ الشحنات الكهربائية، وأيضا يستخدم لفصل التيار المتردد AC عن التيار المستمر DC ، حيث يسمح بمرور التيار المتردد ويمنع مرور المستمر. كما يستخدم في دوائر التوقيت التي تعتمد على فترة الشحن والتفريغ ويتكون المكثف من قطبين بينهم عازل.
الرمز: يرمز له على المخطط بالرمز C
أنواعه:  المكثف القطبي ( الكيميائي) والمكثف الثابت.
وحدة قياسه: الفاراد (Farad) ولأن الفاراد وحدة كبيرة عمليا لذلك يقاس بالوحدات الأقل من الفاراد وهي الميكرو فاراد (µf) والنانو فاراد(nf) والبيكو فاراد (pf).
لونه : غالبا ما يكون يكون لون المكثف على اللوحة الرئيسية بنيا بجميع درجاته او أصفر بخطبني من أحد الجوانب.
وظيفته: يستخدم في التحكم في الشحنة الكهربائية المتدفقة حيث يقوم بتخزين القدرة الكهربائية ،ويمنع مرور التيار المستمر وتنعيم التيار المتردد.
الاتجاه : قد يكون المكثف قضبي يكون له اتجاه أثناء التركيب او  غير قضبي ليس له اتجاه .

ولقياسه يتم ضبط جهاز Smart SMD Tester علي وضع الفاراد فنجد يظهر علي الشاشة nf مثلا ويتم القياس بوضع طرفي الجهاز علي طرفي المكثف فتظهر قيمة المكثف النانو فاراد او البيكو فاراد.


ويتم اجراء الخطوات السابقة مع اغلب العناصر الالكترونية فعملية القياس في الأساس تعتمد علي معرفه الفني بالعنصر المقاس وما يتم باستخدام الجهاز هو تسهيل عملية الفحص فمثلا اذا كنا سنقيس دايود فسنختار وضعية قياس الدايود علي شاشة الSmart SMD Tester ونقوم بقياسه في الاتجاهين كما نفعل عندما نستخدم الملتميتر الديجتال العادي.
الاسمبريد إلكترونيرسالة