recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة

ادمن
الصفحة الرئيسية
الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة
الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة 

غالبًا ما نتحدث عن الحرارة ودرجة الحرارة في حياتنا اليومية من حيث الطقس أو أحيانًا من حيث درجة الحرارة. لكن هل نعرف الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة؟ من المهم إدراك الفرق الدقيق بين مقاييس الحرارة ودرجة الحرارة لقياس السخونة أو البرودة لأي جسم. إنهما مترابطان ، لكنهما لا يعنون نفس الشيء خلافًا للاعتقاد السائد. في الواقع ، الحرارة هي شكل من أشكال الطاقة وحدته قياسها هي الجول ، في حين أن درجة الحرارة هي مدى سخونة أو برودة شيء ووحده قياسها هي الكلفن .

في حين أن هذا قد يكون أكبر فرق بين الحرارة ودرجة الحرارة ، ولكن هناك فروق أخري، وبلا شك معرفة الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة يمكن أن يؤدي إلى فهم أوضح للعالم من حولنا. في هذه المقالة ، سنقوم بتعريف كل من الحرارة ودرجة الحرارة ونصل إلى فهم كيفية ارتباطهما ، ولكنهما غير متطابقين.


ما هي الحرارة What is the heat؟ 

الحرارة هي شكل من أشكال الطاقة التي تتدفق بين النظام وبيئته بسبب اختلاف درجة الحرارة بينهما. لذلك تسمى الحرارة على أنها الطاقة العابرة. بمجرد دخول الحرارة إلى الجسم ، تصبح طاقته الداخلية ولم تعد موجودة كطاقة حرارية.

فنحن نلاحظ  أنه إذا وضعنا شيئًا ساخنًا (مثل كوب شاي او فنجان قهوة) أو جسمًا باردًا (على سبيل المثال كوبًا من الماء المثلج) في بيئة بدرجة حرارة الغرفة العادية ، سيميل الجسم نحو التوازن الحراري مع بيئته. أي أن فنجان الشاي الساخن يصبح أكثر برودة والماء المثلج يصبح أكثر دفئًا ؛ بمعني ان  درجة حرارة كل منهما تقترب من درجة حرارة الغرفة.

وأيضا اذا قمنا بوضع الماء على موقد، سوف يغلي الماء إذا تم تسخينه إلى درجة الحرارة المناسبة. تسمى الطاقة الحرارية التي ينتجها الموقد لتسخين الماء بالحرارة.

فالحرارة شكل من أشكال الطاقة التي تحرك الطاقة من منطقة ساخنة إلى منطقة أكثر برودة. وهو ضروري لبقائنا. نحتاجه لطهي طعامنا وللحفاظ على درجة حرارة أجسامنا. كما ان هناك حاجة أيضًا إلى الحرارة في العمليات الصناعية المختلفة. ولكي نعرف كيف نحمي أنفسنا من درجات الحرارة المرتفعة وكذلك المنخفضة ، يحتاج إلى معرفة كيفية انتقال الحرارة.

ما هي درجة الحرارة What Is Temperature؟

تعرف درجة الحرارة بأنها: مقياس مدى سخونة جسم ما أو برودته، فدرجة الحرارة العالية لجسم ما، تدل على الحرارة المرتفعة جدا؛ فيقال إن الجسم ساخن، كذلك تدل درجة الحرارة المنخفضة على الحرارة المنخفضة جدا؛ لذلك يقال إن الجسم بارد، وتقاس درجة الحرارة بو حدة سيلزيوس (مئوي)،أو بوحدة فهرنهايت، و، أو بوحدة كلفن او بوحده رانكن .

مثال لقياس درجة الحرارة إذا كنت بحاجة إلى التأكد من وصول الديك الرومي المشوي إلى درجة الحرارة المناسبة لتناول الطعام ، فأنت تضع ميزان حرارة فيه. سيقيس الترمومتر الحرارة داخل الديك الرومي بالدرجة الدقيقة. هذه إلى حد كبير نفس التقنية التي قد يستخدمها عالم الأرصاد الجوية أو الفيزيائي ، لكن موازين الحرارة الخاصة بهم مخصصة لمجالاتهم المحددة.


الفرق بين الحرارة ودرجة الحرارة 


تعتمد الحرارة على عوامل مثل سرعة الجسيمات وحجم الجسيمات وعدد الجسيمات ، إلخ. من ناحية أخرى ، فإن درجة الحرارة مستقلة عن هذه العوامل. على سبيل المثال ، دعنا نقارن حوض ماء بكوب ماء. يمكن أن يكون الماء الموجود في الحوض والكوب في نفس درجة الحرارة ولكن بحكم عدد الجزيئات الموجودة في الحوض ، فإن الماء الموجود في الحوض يحتوي على طاقة حرارية أكبر وبالتالي المزيد من الحرارة على الرغم من أن لهما نفس درجة الحرارة.

تصف الحرارة انتقال الطاقة الحرارية بين الجزيئات داخل نظام وتقاس بالجول. تقيس الحرارة كيفية تحرك أو تدفق الطاقة. يمكن أن يكتسب الجسم حرارة أو يفقدها ، لكن لا يمكن أن يكون له حرارة. الحرارة هي مقياس للتغيير ، وليس أبدًا خاصية يمتلكها كائن أو نظام. لذلك ، يتم تصنيفها على أنها متغير عملية.


تصف درجة الحرارة متوسط الطاقة الحركية للجزيئات داخل مادة أو نظام ويتم قياسها بالدرجة المئوية (درجة مئوية) أو كلفن (كلفن) أو فهرنهايت (درجة فهرنهايت) أو رانكن.


درجة الحرارة هي رقم يتعلق بالطاقة التي تمتلكها جزيئات المادة ، والتي ترتبط مباشرة بالطاقة الحركية التي تمتلكها جسيمات المادة. ووحدة درجة الحرارة في النظام الدولي للوحدات هي الكلفن. كما قلنا سابقًا ، ترتبط درجة الحرارة ارتباطًا مباشرًا بالطاقة الحركية للجزيئات ، لذلك إذا ضاعفت درجة الحرارة (بالدرجات بالكلفن) لمادة ما ، فإنك تضاعف متوسط ​​الطاقة الحركية التي تمتلكها تلك الجزيئات.

مصادر 

google-playkhamsatmostaqltradent