-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

أنابيب التبريد والتكييف (خط السحب -خط الطرد- خط السائل )

التعرف على منظومة الأنابيب التي تربط مكونات دائرة التبريد بالكيفية المطلوبة والمناسبة للدائرة من اهم ما يجب ان يعرفه فني التبريد والتكييف وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أهمية منظومة الأنابيب وخط السحب وخط الطرد وخط السائل .

أنابيب التبريد والتكييف

يجب أن يتم تركيب الأنابيب بطريقة صحيحة، وبأحجام مناسبة، وتوصيلها بطريقة جيدة فبالإضافة لربط مكونات دائرة التبريد فإن الأنابيب تعمل على:
  • توفير معدل السريان المناسب لوسيط التبريد.
  • تقليل انخفاض الضغط.
  • تقليل دخول سائل وسيط التبريد إلى الضاغط.
  • تأمين عودة الزيت إلى صندوق المرفق للضاغط.


تستعمل في أنظمة التكييف والتبريد أنواع متعددة من الأنابيب، مثل: الأنابيب النحاسية، وأنابيب الألمنيوم، والأنابيب الفولاذية، والأنابيب اللدائنية (البلاستيكية) فيستخدم مع الأمونيا أنابيب من الصلب لأن الأمونيا يتفاعل مع النحاس. أما دوائر التبريد تكييف الهواء التي يستعمل بها وسيط التبريد R502 ,R22 ,R12 ,R134a عادة يستعمل معها أنابيب النحاس الأحمر.


انابيب خط الطرد Discharge Line Pipes

خط الطرد أو خط الغاز الساخن هو الأنبوبة التي تربط الضاغط والمكثف. والعمل الأساسي لهذا الخط هو نقل الغاز المضغوط والزيت الذي يحمله إلى المكثف ويجب عند تصميم  خط الطرد وتركيبه أن يحقق هبوطا مناسبا في الضغط لخفض الطاقة المطلوبة من الضاغط، وعدم رجوع الزيت من الخط الساخن إلى الضاغط وعدم حدوث ضوضاء أو اهتزازات.
وتتوقف ترتيبية خط الغاز الساخن على موقع الضاغط بالنسبة للمكثف.

 مستوى المكثف أسفل مستوى الضاغط 

توصيلة خط الطرد في حالة المكثف اسفل الضاغط
 توصيلة خط الطرد في حالة المكثف اسفل الضاغط 


في الشكل السابق تركيبة خط الغاز الساخن عندما يكون المكثف في مستوى أسفل مستوى الضاغط ويلاحظ الميل في اتجاه المكثف وذلك لمنع الزيت من الرجوع إلى الضاغط.


المكثف والضاغط في نفس المستوى:


خط الطرد في حالة الضاغط والمكثف في نفس المستوي
خط الطرد في حالة الضاغط والمكثف في نفس المستوي 

يوضح الشكل السابق تركيبة خط الغاز الساخن عندما يكون المكثف والضاغط في نفس المستوى، ويلاحظ أيضا الميل في اتجاه المكثف، وذلك لمنع الزيت من الرجوع إلى الضاغط.

مستوى المكثف أعلى من مستوى الضاغط:


تركيبة خط الطرد اذا كان مستوى المكثف أعلى من مستوى الضاغط
تركيبة خط الطرد اذا كان مستوى المكثف أعلى من مستوى الضاغط 

يوضح الشكل السابق تركيبة خط الغاز الساخن عندما يكون مستوى المكثف أعلى من مستوى الضاغط ويسبب هذا الوضع مشاكل من جهة الزيت، لذا يلزم استخدام جزء رأسي يعمل على تصفية الزيت للضاغط. ويجب أن يكون قطر الأنبوبة الرأسية مناسبا لتوفير سرعة
عالية للبخار تسمح بحركة الزيت إلى أعلى.
 كذلك يجب أن تكون الأنبوبة الأفقية مائلة إلى أسفل وتكون هذه الأنبوبة كافية لمنع رجوع الزيت إلى الضاغط، إذا كان ارتفاع المكثف
عن الضاغط أقل من (m 2.5) ،أما إذا كان الارتفاع من (m10 -2.5) فإنه يلزم عمل مصيدة للزيت على شكل حرف U .

 

 أنابيب خط السائل Liquid Line Pipes

خط السائل هو الأنبوبة التي تصل بين المبخر والمكثف وعند تصميم خط السائل للموائع (الهالوكربونات) لا يسبب الزيت أية مشاكل لأن الفريونان(12-R-22 ، R )يذوبان في الزيت ولكن تكون البخار الوميضي يؤدي إلى زيادة حجم الغاز وخفض كل من معدل السريان وسعة التبريد. 
وينتج البخار الوميضي نتيجة انخفاض الضغط بسب الاحتكاك في الأنابيب وتركيباتها ،وفيما يلي توضيح لترتيبه الأنابيب لخط السائل في حالة ما إذا كان المبخر فوق المكثف والعكس. 
ترتيبه الأنابيب لخط السائل في حالة ما إذا كان المبخر فوق المكثف
ترتيبه الأنابيب لخط السائل في حالة ما إذا كان المبخر فوق المكثف

المبخر أسفل المكثف
المبخر أسفل المكثف

وتتم عملية تغذية وسيط التبريد من الأعلى أو الأسفل، ويفضل أن تكون من الأسفل، لأن معامل انتقال الحرارة للسوائل أعلى من الغاز ،و يتسم هذا النوع بالانتشار نظرا لسهولة  و قلة تكلفته الاقتصادية، وقلة مشاكله.
ويجب أن يجمع السائل في "مستقبل السائل" ولابد من تقليل غاز الوميض إلى أكبر حد حيث إن له التأثيرات السلبية الآتية:
  • يزيد من الهبوط في الضغط في الأنابيب مما يسبب المزيد من تبخير غاز الوميض.
  • يقلل سعة صمام التمدد ويسبب الضوضاء في داخل صمام التمدد.
  • يسبب مشاكل في التحكم في دخول السائل إلى المبخر.

انابيب خط السحب Suction Line Pipes

خط السحب هو عبارة عن الأنبوبة التي تربط المبخر بالضاغط. ويعتبر خط السحب أهم خط عند تصميم أنابيب أنظمة التبريد. يدخل المبخر خليطا من سائل التبريد والزيت المصاحب له. و عند الغليان ينفصل البخار عن الزيت، وهنا يجب عودة الزيت للضاغط سواء بواسطة الجاذبية أو سرعة الغاز. ويجب تصميم خط السحب، بحيث نضمن عودة الزيت إلى صندوق مرفق الضاغط وعدم رجوع الزيت وسائل التبريد في جانب السحب للضاغط على هيئة كتل (Slugs) لأن ذلك يعمل على تلف الضاغط. كذلك يجب تصميم خط السحب بحيث يكون الانخفاض في الضغط أقل ما يمكن.

كقاعدة عامة يجب أن تكون أنابيب خط السحب أفقية ما أمكن مع ميل في اتجاه السريان (اتجاه الضاغط) لمساعدة الزيت على العودة مع استخدام أنبوبة رأسية ومصيدة زيت عند مخرج المبخر. 

وتقدر السرعة القادرة على حمل الزيت بـ (m/s 2.5) للأنابيب الأفقية و (m/s 5) للأنابيب الرأسية. ويتوقف أداء خط السحب على وضع المبخر بالنسبة للضاغط (أعلاه أو أسفله).

الاسمبريد إلكترونيرسالة