recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل تبريد الثلاجة ضعيف من الأسفل(تبريد الفريزر قوي وممتاز)

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل تبريد الثلاجة ضعيف من الأسفل(تبريد الفريزر قوي وممتاز)
أسباب تجعل تبريد الثلاجة ضعيف من الأسفل
الثلاجة من اهم الأجهزة المنزلية ، ومن اشهر مشاكلها مشكلة ضعف التبريد في كابينة الثلاجة فتكون شكوى المستخدم ان تبريد الثلاجة ضعيف والفريزر قوي وممتاز او الثلاجة لا تبرد جيدا من اسفل او غير ذلك مما يوضح ان هناك ارتفاع في حرارة كابينة الثلاجة بالرغم من ان الفريزر يعمل بكفاءة ،وفي هذا المقال سنتعرف علي الأسباب التي قد تؤدي الي حدوث ذلك.

أسباب تجعل تبريد الثلاجة ضعيف من الأسفل

الثلاجة المنزلية تنقسم الي جزئيين وهما الكابينة والمبخر (الفريزر او المجمد) وهناك ثلاجات باب واحد حيث يكون الفريزر والكابينة داخل حيز واحد وهناك ثلاجات ذات بابين بحيث يكون الفريزر له باب خاص به وللكابينة باب خاص بها. وطبعا هناك تصميمات اخري ولكن هذا هو الأشهر ، وعدم كفاءة تبريد الثلاجة من الأسفل قد يكون بسبب واحد أو أكثر من الأسباب التالية:

سوء توزيع الأطعمة داخل الثلاجة 

من اشهر الأسباب التي تؤدي الي ضعف تبريد الجزء السفلي من الثلاجة هو سوء توزيع الأطعمة بمعني انه لا يوجد فراغات بين الأطعمة فلا يستطيع الهواء البارد الانتقال بسهول في أجزاء الكابينة ، كما ان هناك بعض ربات البيوت تقوم بوضع مفرش بلاستيكي علي الارفف مما يسبب منع شبه كامل لحركة الهواء البارد فتكون النتيجة ارتفاع درجه الحرارة داخل كابينة الثلاجة عن الدرجة المطلوبة.

فتح باب كابينة الثلاجة لفتره طويلة

فتح باب الثلاجة بشكل متكرر او لمده طويلة او عدم اغلاق باب الثلاجة بشكل محكم ،يؤدي ذلك الي تسرب التبريد من كابينة الثلاجة الي خارجها كما يدخل الهواء الموجود في الغرفة محل وضع الثلاجة الي داخل الكابينة فمثلا اذا كانت موضوعه في المطبخ وكان الفرن او البوتاجاز يعمل ستنتقل الحرارة منه الي الهواء وعند فتح الباب يدخل الهواء الساخن الي كابينة الثلاجة وبالتالي نجد ان التبريد ضعيف في الجزء الأسفل من الثلاجة بالرغم من ان الفريزر يجمد الأطعمة بشكل قوي وممتاز.

ضبط ثرموستات الكابينة علي درجه تبريد منخفضه 

الثرموستات هو منظم درجه الحرارة ويجب ضبطه علي درجه تبريد تناسب احتياجات المستخدم وتناسب الأطعمة وينصح بان يتم ضبط ثرموستات الكابينة علي درجه اقل من 40 فهرنهايت وضبط الفريزر علي 0 فهرنهايت ، ولفعل ذلك يجب الرجوع الي كتيب الثلاجة لمعرفة كيفية ضبط الثرموستات بالشكل المثالي.


تلف جوان باب الثلاجة 

اذا كان هناك تلف في جزء من جوان باب الثلاجة (كاوتشة الباب)فهذا سيؤدي الي عدم احكام اغلاق الباب وبالتالي سيكون كما لو كان الباب غير مغلق جيدا وسيؤدي ذلك الي انخفاض التبريد في الثلاجة من اسفل.

تراكم الثلج علي ملفات المبخر (الفريزر)

اذا حدث وتراكم الثلج بكميات كبيرة في الفريزر (المبخر) هذا يعني ان هناك مشكلة فالثلج يعتبر عازل لمرور الهواء البارد بالشكل المطلوب من المبخر الي انحاء الثلاجة وبالتالي يكون سبب في ضعف تبريد الثلاجة من اسفل بالرغم من ان الفريزر يظهر ان التجميد فيه قوي وممتاز ولكن في الحقيقة هذا يدل علي وجود مشكلة في منظومة اذابة الصقيع (الثلج) في الثلاجة (في الثلاجات الحديثة) اما في الثلاجات العادية ينصح بفصل الثلاجة لفتره ليذوب الثلج المتكون علي ملفات المبخر وستعود الثلاجة للعمل بكفاءة.

مروحة المبخر لا تعمل 

في الثلاجات الحديثة التي تحتوي علي مروحه مبخر (Evaporator Fan ) تقوم هذه المروحة  بتحريك الهواء البارد فوق ملفات المبخر وتدويره في جميع أنحاء  حيز التجميد وحيز التبريد (كابينة الثلاجة) من خلال فتحات الهواء.
و إذا كانت مروحة المبخر لا تعمل ، فلن يبرد المجمد أو الثلاجة بشكل كافٍ. لتحديد ما إذا كان محرك مروحة المبخر معيبًا ، حاول تدوير شفرة المروحة يدويًا. إذا لم تدور شفرة المروحة بحرية ،فقد تكون بحاجه الي استبدالها.
 بالإضافة إلى ذلك ، إذا كان محرك المروحة صوته عالي  بشكل غير عادي فيفضل استبداله ، إذا لم يعمل المحرك على الإطلاق ، فاستخدم مقياسًا متعددًا(افوميتر) لاختبار لفات المحرك علي وضع التوصيلية (الصافرة). إذا لم يعطي قراءة فهذا معناه ان هناك فتح في دائرة ملفات محرك مروحه المبخر.

تلف مؤقت إزالة الصقيع (Defrost Timer)

في الثلاجات الحديثة يتواجد مؤقت زمني يقوم بتشغيل دورة تذويب الثلج وايقافها بالتناوب مع دورة التبريد، فيعمل مؤقت إزالة الصقيع على تشغيل سخان إذابة الجليد عدة مرات على مدار اليوم لإذابة أي صقيع قد يكون قد تراكم على ملفات المبخر. إذا كان مؤقت التذويب لا يعمل بالشكل المطلوب او تالف ، فقد لا تتم دورة إذابة الثلج ، أو قد لا يرسل الكهرباء إلى سخان إذابة الثلج ليعمل أثناء دورة إذابة الثلج. إذا لم يعمل نظام التذويب ، فسيستمر الصقيع في التراكم على ملفات المبخر ، وسيتعين على الثلاجة العمل بجهد أكبر لإزالة الحرارة. نتيجة لذلك ، قد ترتفع درجه حرارة الثلاجة من اسفل ،و لتحديد ما إذا كان مؤقت إزالة الجليد به عيبًا ، ادفع القرص ببطء إلى دورة إذابة الثلج. يجب أن ينطفئ الضاغط (موتور الثلاجة) ويجب أن يتم تشغيل السخان. إذا لم يرسل المؤقت الكهرباء إلى مكونات إذابة الثلج أو خرج من دورة إذابة الثلج في غضون 30 دقيقة ، فهذا يشير إلى أن مؤقت إزالة الجليد لا يعمل بشكل صحيح او تالف. وقد تحتاج استبداله.

تلف الحساس الحراري (Thermistor)

في بعض  الثلاجات يتم وضع حساس حراري ويكون عبارة عن مقاومة حرارية وتعرف باسم الثرمستور حيث يراقب الثرمستور  درجة حرارة الثلاجة ويرسل قراءة درجة الحرارة إلى لوحة التحكم. تقوم لوحة التحكم بعد ذلك بتنظيم ارسال الكهرباء إلى الضاغط ومروحة المبخر بناءً على قراءات الترمستور. إذا كان الثرمستور تالفاً او لا يعمل بالشكل الصحيح ، فقد لا يعمل الضاغط ومروحة المبخر عند الضرورة ، أو قد يعملان كثيرًا. وبالتالي قد ينتج عن ذلك ضعف التبريد من اسفل.

تلف لوحة التحكم في درجة الحرارة

في بعض الثلاجات الحديثة تتواجد لوحة الكترونية للتحكم في درجة الحرارة ( Temperature Control Board) فهي التي توفر الفولتية (الكهرباء)التي يحتاجها الضاغط ومحركات المروحة. إذا كانت لوحة التحكم تالفه ، فقد تتوقف عن إرسال الكهرباء إلى الضاغط أو محرك المروحة.  ويجب ملاحظة انه غالبًا ما يتم تشخيص لوحات التحكم بشكل خاطئ لذا يجب  قبل استبدال لوحة التحكم ، القيام أولاً باختبار جميع المكونات المعيبة الأكثر شيوعًا. إذا لم يكن أي من المكونات الأخرى معيبًا ، ففكر في استبدال لوحة التحكم في درجة الحرارة.

تلف اللوحة الالكترونية الخاصة بإذابة الصقيع 

في بعض الثلاجات الحديثة توجد لوحة تتحكم في تذويب الصقيع حيث  تحدد لوحة التحكم في إذابة الثلج عدد مرات تشغيل دورة إذابة الثلج. إذا فشلت لوحة التحكم في إذابة الثلج ، فلن تقوم الثلاجة بتشغيل دورة إذابة الثلج ، وسيستمر الصقيع في التراكم على ملفات المبخر. إذا كانت ملفات المبخر متجمدة ، فستعمل الثلاجة بجهد أكبر لإزالة الحرارة. نتيجة لذلك ، قد تكون كابينة الثلاجة دافئة جدًا.


هذه اشهر الأسباب التي تؤدي الي ضعف التبريد في الثلاجة من اسفل بالرغم من ان تبريد الفريزر قوي وممتاز.
أسباب تجعل تبريد الثلاجة ضعيف من الأسفل(تبريد الفريزر قوي وممتاز)
ادمن

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  • Unknown photo
    Unknown5 أكتوبر 2021 في 4:15 م

    لديا ثلاجة تعمل بدرجة قوية من فوق يعني بيت الثلج ولكنها قليلة البرودة أو تكاد منعدمة من اسفل مع العلم ان صوت المروحة عالي
    وايضا لاحظت خروج الماء من الأسفل مالسبب ارجوكم

    حذف التعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent