-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

كيفية تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء واضرار فصل الكهرباء عن الثلاجة

كيفية تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء واضرار فصل الكهرباء عن الثلاجة
كيفية تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء 


اذا قمنا بفصل الكهرباء عن الثلاجة في أوقات مختلفة علي مدار اليوم لتقليل استهلاك الكهرباء هل يضر بالثلاجة ؟ سؤال يطرح منذ فتره وهو غريب بعض الشيء فالثلاجة جهاز أساسي في كل منزل ويجب ان تعمل حتي تحافظ علي الطعام ولكن السؤال طرح وسنجاوب عليه ؟


اضرار فصل الكهرباء عن الثلاجة 


أولا إجابة السؤال هي لا يصح فصل الكهرباء عن الثلاجة بشكل يدوي دون داعي وذلك للأضرار التالية:


الثلاجة بها حساس حراري يسمي الثرموستات يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط (موتور الثلاجة) عندما تصل درجه التبريد للدرجة المطلوبة وبالتالي فكرة فصل الكهرباء عن الثلاجة هي فكره غير عملية وغير مفيدة.

عند فصل الكهرباء عن الثلاجة سيزيد استهلاك الكهرباء لان ببساطه هي تحتوي علي اطعمه ونريد حفظها فمن سيفعل ذلك سيظل يفصل الكهرباء لساعة مثلا ثم يعيد تشغيل الثلاجة ل10 دقائق مثلاً وهكذا لان هناك من اقنعه بان هذا يقلل استهلاك الكهرباء وفي الحقيقة هذا يزيد من استهلاك الكهرباء لان الثلاجة عند بداية التشغيل تقوم بسحب امبير عالي حتي يقوم المحرك ومن ثم تعمل الثلاجة ودورة التبريد فعندما يصبح تشغيلها وفصلها بشكل يدوي وعشوائي هذا قد يزيد من استهلاك الكهرباء.

 الثلاجة تعمل علي حفظ الأطعمة والمشروبات من التلف لشهور ومن ثم عند فصل الكهرباء قد يعرض ذلك الأطعمة الي التلف.

عند فصل الكهرباء عن الثلاجة يبدئ الطعام المثلج في التحول الي الحالة السائلة أي يتكون ماء علي مواسير المبخر قد تتسبب في حاله وجود منظفة منزوعة العزل في احداث ثقب مما يؤدي الي تسريب التبريد وبالطبع الحاجه الي استبدال الفريزر (حسب نوع الثلاجة) او لحامه اذا كان ينفع ذلك وبالتالي لم يتم تقليل استهلاك الكهرباء ولكن تم احداث تلف في الثلاجة وان كان حدوث ذلك امر مستبعد ولكنه وارد.

ما يهمنا ان فكره فصل الكهرباء عن الثلاجة لتقليل استهلاك الكهرباء هي فكره لا أجد فيها منفعة بل اجد فيها أضرار.

ولكن الحفاظ على الثلاجة خلال ايقافها لفترة عن العمل يكون عند السفر وعدم استخدام الثلاجة لأيام فلا يوجد اطعمه يراد حفظها ولا يوجد احد يستخدمها اذن فالفصل هنا أمر جيد ويحافظ علي الثلاجة.

ومع ذلك فالثلاجة هي احد الأجهزة المستهلكة للكهرباء في كثير من البيوت بل قد يكون 15% او 20% من استهلاك الكهرباء في بعض المنازل ناتج عن استهلاك الثلاجة للكهرباء والسؤال الآن كيف أقوم بتقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء.

كيفية تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء


كل جهاز كهربائي اذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة لن يستهلك كهرباء اكثر من المطلوب ولكن الاستخدام الخاطئ للثلاجة هو السبب الحقيقي وراء زيادة استهلاك الكهرباء ولنقلل استهلاك الثلاجة للكهرباء نقوم بالآتي :

  • عدم فتح الباب لفترات طويله او بشكل متكرر
  • التأكد من سلامة جوان الباب وانه يحكم اغلاق الباب بحيث لا يحدث تهريب للتبريد فيضطر الضاغط للعمل لتعويض النقص فكاوتش الباب التالف تقرب ما يكون لفتح الباب بشكل متكرر.
  • ضبط معايرة الثرموستات علي الدرجة المطلوبة والمناسبة لاحتياجات الاسرة حتي لا يعمل الضاغط فترات أطول لتوفير التبريد المطلوب.
  • عدم وضع اطعمه ساخنه في الثلاجة 
  • عدم وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية  وترك مساحة كافيه بينها وبين الحائط .
  • عدم وضع الثلاجة في مواجهه الشمس او في مكان  ذو حرارة مرتفعة مثل ان توضع بجوار البوتاجاز او الفرن
  • تنظيف مكثف الثلاجة او ما يعرف بالشبكة او السربنتينه وذلك ان أمكن. 
  • عدم حشو الثلاجة بالأطعمة بشكل عشوائي بل يكون بشكل مرتب يسمح بحركة الهواء داخل الثلاجة.
  • تغطية الطعام عند وضعه في الثلاجة، قد تجد ذلك غريبا ولكن تغطيه الطعام تقلل من فقده للتبريد.
تجاهل احدي النقاط مما سبق يسبب اطاله مده تشغيل موتور الثلاجة وبالتالي ستحسب الثلاجة كهرباء أكثر وسيزيد الاستهلاك ولكن عند تجنبها ستحتفظ الثلاجة بالتبريد بداخلها وتحفظ الأطعمة بالشكل المطلوب ويعمل الضاغط فترات اقل ويقل استهلاك الكهرباء وأيضا يتم الحفاظ علي الثلاجة.

الاسمبريد إلكترونيرسالة