recent
أخبار ساخنة

4 اضرار لفصل الكهرباء عن الثلاجة وكيفية ترشيد استهلاكها للكهرباء

كيفية تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء واضرار فصل الكهرباء عن الثلاجة
كيفية تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء 

اذا قمنا بفصل الكهرباء عن الثلاجة في أوقات مختلفة علي مدار اليوم لتقليل استهلاك الكهرباء هل يضر بالثلاجة ؟ أحد الأسئلة التي يرغب كثير من الناس في معرفة إجابتها ، لذا في هذا المقال سنتعرف علي أضرار فصل الكهرباء عن الثلاجة ، وأيضا سنوضح بعض المعلومات الذهبية عن كيفية تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء ، ثم في نهاية المقال سنحاول الإجابة علي الأسئلة الشائعة التي قد ترغب في معرفة إجابتها.


اضرار فصل الكهرباء عن الثلاجة



أولا إجابة السؤال هي : لا يصح فصل الكهرباء عن الثلاجة بشكل يدوي دون داعي وذلك للأضرار التالية:


  1. الثلاجة بها حساس حراري يسمي الثرموستات يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط (موتور الثلاجة) عندما تصل درجه التبريد للدرجة المطلوبة وبالتالي فكرة فصل الكهرباء عن الثلاجة هي فكره غير عملية وغير مفيدة ولا داعي منها.
  2. فصل الكهرباء عن الثلاجة يزيد من استهلاك الكهرباء؛ بمعني إذا كان هناك شخص يعتقد انه يفصل الكهرباء عن الثلاجة يوميا لمده 6 ساعات مثلا أو أقل ، فنتيجة لذلك عندما يقوم بإعادة تشغيل الثلاجة سنجد أن درجة الحرارة في حيز التبريد قد ارتفت بشكل كبير ، ونتيجة لذلك ستعمل دائرة التبريد لفتره أطول بكثير من المعتاد ، بمعني أنها قد تعمل لساعات لتعويض هذا الفقد الكبير في التبريد الذي حدث كنتيجة لإيقاف تشغيلها ، وبالتالي إذا كانت الثلاجة في الطبيعي ستعمل كلما نقص التبريد في الثلاجة عن الحد المسموح ، في حالة فصلها ستعمل كما لو كان يتم تشغيلها لأول مرة وذلك حسب عدد ساعات الفصل ، باختصار لا داعي من فصل الكهرباء الثلاجة يوميا .
  3. الثلاجة تعمل علي حفظ الأطعمة والمشروبات من التلف ، وعندما نقوم بفصل الكهرباء عن الثلاجة هذا يؤدي إلي عدم حفظ الأطعمة بالكيفية المطلوبة ، بل وفي بعض الحالات قد يتلف الطعام ويصبح غير صالح للاستهلاك الأدمي ، وذلك يختلف باختلاف تصميم الثلاجة ، والمدة الزمنية لفصل الكهرباء عن الثلاجة ، ومدي التبريد الموجود في الكابينة ومدي درجة تجميد علب الطعام الموجود في الفريزر .
  4. عند فصل الكهرباء عن الثلاجة يبدئ الطعام المجمد في التحول الي الحالة السائلة أي يتكون ماء علي مواسير المبخر(الفريزر) ، بمعني أن الثلج يذوب وينتج عن ذلك ماء ، هذا الماء إذا وصل إلي مواسير جسم الفريزر وخاصة في حاله وجود منطقة منزوعة العزل قد يكون سبب في احداث ثقب في الفريزر مما يؤدي الي تسرب سائل التبريد (الفريون) وبالطبع الحاجه الي استبدال الفريزر (حسب نوع الثلاجة) او لحامه ، وبالتالي لم يتم تقليل استهلاك الكهرباء ولكن تم احداث تلف في الثلاجة وان كان حدوث ذلك امر مستبعد ولكنه وارد.

ما يهمنا ان فكره فصل الكهرباء عن الثلاجة لتقليل استهلاك الكهرباء هي فكره لا أجد فيها منفعة بل اجد فيها أضرار.

ولكن الحفاظ على الثلاجة خلال ايقافها لفترة عن العمل يكون عند السفر وعدم استخدام الثلاجة لأيام فلا يوجد اطعمه يراد حفظها ولا يوجد احد يستخدمها اذن فصل الثلاجة هنا أمر جيد ويحافظ علي الثلاجة.

ومع ذلك فالثلاجة هي احد الأجهزة المستهلكة للكهرباء في كثير من البيوت بل قد يكون 15% او 20% من استهلاك الكهرباء في بعض المنازل ناتج عن استهلاك الثلاجة للكهرباء والسؤال الآن كيف أقوم بتقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء.


كيفية تقليل استهلاك الثلاجة للكهرباء



كل جهاز كهربائي اذا تم استخدامه بالطريقة الصحيحة لن يستهلك كهرباء اكثر من المطلوب ولكن الاستخدام الخاطئ للثلاجة هو السبب الحقيقي وراء زيادة استهلاك الكهرباء ولنقلل استهلاك الثلاجة للكهرباء نقوم بالآتي :

  • اختر حجم الثلاجة المناسب لاحتياجات عائلتك .
  • إن تراكم الجليد على المبخر يقلل من كفاءة التبريد ، فإذا كانت الثلاجة من النوع الذي لا يحتوي على دورة إذابة الجليد ، قم بإذابة الجليد يدويا عندما تصل سماكته 1/2 سم فاكثر .
  • عدم فتح الباب لفترات طويله او بشكل متكرر.
  • التأكد من سلامة جوان الباب وانه يحكم اغلاق الباب بحيث لا يحدث تهريب للتبريد فيضطر الضاغط للعمل لتعويض النقص فكاوتش الباب التالف تقرب ما يكون لفتح الباب بشكل متكرر.
  • ضبط معايرة الثرموستات علي الدرجة المطلوبة والمناسبة لاحتياجات الاسرة حتي لا يعمل الضاغط فترات أطول لتوفير التبريد المطلوب.
  • عدم وضع اطعمه ساخنه في الثلاجة
  • عدم وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية وترك مساحة كافيه بينها وبين الحائط .
  • عدم وضع الثلاجة في مواجهه الشمس او في مكان ذو حرارة مرتفعة مثل ان توضع بجوار البوتاجاز او الفرن
  • تنظيف مكثف الثلاجة او ما يعرف بالشبكة او السربنتينه وذلك ان أمكن.
  • عدم حشو الثلاجة بالأطعمة بشكل عشوائي بل يكون بشكل مرتب يسمح بحركة الهواء داخل الثلاجة.
  • تغطية الطعام عند وضعه في الثلاجة، قد تجد ذلك غريبا ولكن تغطيه الطعام تقلل من فقده للتبريد.
تجاهل احدي النقاط مما سبق يسبب اطاله مده تشغيل موتور الثلاجة وبالتالي ستحسب الثلاجة كهرباء أكثر وسيزيد الاستهلاك ولكن عند تجنبها ستحتفظ الثلاجة بالتبريد بداخلها وتحفظ الأطعمة بالشكل المطلوب ويعمل الضاغط فترات اقل ويقل استهلاك الكهرباء وأيضا يتم الحفاظ علي الثلاجة.



أسئلة شائعة

 

هل يجب فصل الثلاجة يومياً؟

لا يجب فصل الكهرباء عن الثلاجة يوميا. ولا يوجد داعي فني لذلك ، بمعني أن الثلاجة بها منظومة لتحسس درجة الحرارة داخل حيز التبريد وحيز التجميد بالثلاجة ، وبالتالي عندما تصل درجة الحرارة إلي الدرجة المرجوة حينها تقوم هذه المنظومة بإيقاف تشغيل دائرة التبريد دون تدخل من المستخدم.


هل فصل الثلاجة يومياً يضرها؟

نعم فصل الكهرباء عن الثلاجة يومياً بشكل يدوي يضرها ، بمعني ان دائرة التبريد تفصل بشكل أتوماتيكي ، ولا داعي لفصل الثلاجة يدويا ، والأضرار التي قد تنتج عن ذلك هي زيادة استهلاك الكهرباء ، وتقصير عمر مكونات الثلاجة كالضاغط (موتور الثلاجة)، كما أن هذا قد يسبب تلف الأطعمة.




هل يؤثر عدم تشغيل الثلاجة لفترة طويلة؟

إذا تم فصل الثلاجة وتخزينها بشكل صحيح ، كما في حالات السفر لمدة طويلة ، فلا ضرر في ذلك ، بمعني أن عدم تشغيل الثلاجة لفترة طويلة لا يضرها في شيء ، ما دام تم تخزينها بشكل صحيح.
google-playkhamsatmostaqltradent