recent
أخبار ساخنة

موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعه... أشهر7 أسباب

ادمن
الصفحة الرئيسية
موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعه
موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعه

مضخة المياه المنزلية تعتبر جزءًا أساسيًا من بنية المنزل وتوفر الراحة والراحة والتعامل مع العديد من الاحتياجات اليومية المرتبطة بالمياه. حيث تعمل المضخة على سحب المياه من المصدر (مثل الخزان أو البئر أو مصدر التغذية العمومي) ورفعها إلى المكان المطلوب في المنزل. وبالتالي، تضمن لك توفير الوقت والجهد الذي قد تستغرقه للحصول على المياه. كما تساعد المضخة في زيادة قوة التدفق والضغط، مما يسمح لك بالاستمتاع بتدفق قوي وثابت للمياه في جميع أنحاء المنزل.

وبلا شك موتور المياه مثل أي جهاز كهربائي يأتي عليه وقت وتظهر به المشاكل ومنها أن موتور الماء يعمل ثم يفصل بعد وقت قليل دون سبب واضح للمستخدم . أكمل القراءة لتعرف ما هي الأسباب التي تؤدي إلي ذلك.




أسباب تجعل موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعه


مضخة الماء عبارة جز كهربائي وهو المحرك والتوصيلات الكهربائية ، وجزء ميكانيكي وهو الطلمبة ودائرة سحب الماء ودائرة رفع الماء ، لذا فنجد الموتور به مدخل لدخول الماء وهو الذي يركب علي مصدر التغذية ، ومخرج وهو الذي يتم توصيل مواسير الماء المنزلية به .

وفي حال كان موتور الماء يشتغل ويفصل بسرعة فد يكون واحد أو أكثر من الأسباب التالية وراء ذلك:




ضعف الماء في المصدر


موتور الماء المنزلي يعمل علي سحب الماء من الخزان أو البئر او من الماسورة العمومية ثم يدفعه إلي مواسير المنزل ، وبالتالي في حال كان لا يوجد ماء في المصدر ، حينها لن يستطيع موتور الماء العمل ، وسنجد يبدأ في العمل ثم يفصل بسرعة. حيث لا بد من توفر المستوى المطلوب لتشغيل المضخة، وحال كان مستوي الماء منخفض سيؤدي ذلك إلى إيقافها تلقائياً .




انسداد في المضخة


تراكم الأوساخ في المضخة
 تراكم الأوساخ في المضخة 

قد يحدث تراكم للأوساخ في المضخة مما يعيق حركة الماء ، بمعني أن الماء موجود ولكن المضخة عند سحبه أو دفعه تجد سدد ، فلا تستطيع أن تدفعه ونتيجة لذلك تفصل بسرعة فهذا الانسداد يمكن أن يسبب زيادة في الضغط وتوقف سريع للمضخة.

لذا ينصح بعمل الصيانة الدورية لمضخة الماء وتنظيفها وخاصة ماسورة دخول الماء ، والتأكد من عدم وجود تراكم للأوساخ ، فهذا يسهل عمل المضخة ويطيل عمرها ، ويضمن لك تدفق قوي وثابت للمياه في جميع أنحاء المنزل




تلف مكثف موتور المياه


مكثف موتور الماء من المكونات الأساسية في عمل مضخة الماء ، فالمكثف الكهربائي في موتور الماء يستخدم لشحن وتفريغ الطاقة الكهربائية عند الحاجة. بمعني عندما يعمل المحرك، يتولى المكثف دورًا هامًا في تخزين الطاقة الكهربائية أثناء عملية الشحن ويفرج عنها خلال عملية التفريغ. هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة كفاءة المحرك عند توفير الطاقة الزائدة خلال فترات الشحن واستخدامها عند الحاجة في فترات التفريغ. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المكثفات الكهربائية لتحسين أداء المحرك ، وما يهمنا في حالة ضعف المكثف أو تلفه قد يؤدي إلي عدم عمل موتور الماء بكفاءة ، وقد يسبب فصل موتور الماء بسرعة بعد عمله.




ارتفاع حرارة موتور الماء

في كثير من مواتير الماء يتم وضع عنصر حماية حرارية ، يعرف باسم الافرلود ، وظيفته هي فصل الكهرباء عن ملفات الموتور في حال ارتفاع حرارة الملفات حتي لا تتلف الملفات ، وذلك للعديد من الأسباب منها ارتفاع حرارة الجو بشكل كبير ، وزيادة التحميل علي موتور الماء ، أو وجود سدد أو تسريب في الدائرة ، وغير ذلك من الأسباب ، وما يهمنا انه في حالة ارتفاع حرارة ملفات المحرك سيقوم الافرلود بفصل الكهرباء عنها .




خلل في عمل الأتوماتيك


الاتوماتيك له دور هام في التحكم في عمل مضخة المياه ، ولكن في حالة كان هناك تلف في أو خلل في عمل أتوماتيك موتور الماء ، قد يسبب ذلك توقف الموتور بسرعة بعد عمله دون وجود أي سبب يؤدي إلي ذلك ، مع العلم ان عمل الأتوماتيك في الطبيعي هو التحكم في عمل المضخة، ففي حالة عدم وجود ماء مثلا يقوم بالفصل ، ولكن ما نقصده أن يكون هناك خلل في عمل الأتوماتيك نفسه ، ولا يوجد مشاكل اخري.




فولتية غير صحيحة


من الوارد أن تكون الفولتية الواصلة للمضخة ليست صحيحه ، بمعني قد تتعرض المضخة لمشاكل في التيار الكهربائي، مثل انقطاع الكهرباء أو تقلبات في التيار الكهربائي. هذا قد يؤدي إلى تشغيل وإغلاق سريع للمضخة.

ويجب ملاحظة ان ارتفاع الفولتية قد يضر المضخة ومكوناتها بمعني قد يسبب ارتفاع الفولتية العالية تلف موتور الماء، بما في ذلك حرق المحرك أو حدوث أعطال في الأجزاء الكهربائية الأخرى للمضخة. قد يؤدي ذلك إلى توقف المضخة عن العمل والحاجة إلى إصلاح أو استبدالها.

لتجنب هذه الأضرار، من الأفضل استشارة فني كهربائي محترف عند ملاحظة ارتفاع الفولتية في مضخة الماء المنزلية. قد يكون الحل في التحقق من الأسلاك والاتصالات الكهربائية، وتثبيت المكونات الكهربائية الصحيحة، أو استخدام أجهزة حماية مثل منظمات الجهد العالي.




خلل في عمل الأوفرلود الداخلي


الافرلود هو عنصر حماية من الارتفاع في درجة الحرارة ، بمعني أنه يتم توصيل علي التوالي مع ملفات المحرك (في طريق السلك ) حتي يقوم بفصل الكهرباء عن ملفات الموتور في حال سخونتها ، وذلك حتي يمنع احتراق الموتور ، ولكن قد يحدث ضعف في هذا الافرلود بمعني انه أصبح يفصل قبل أن ترتفع حرارة الموتور وبالتالي سيسبب مشكلة موتور المياه يشتغل ويفصل بسرعه. والعلاج يكون باستبدال الافرلود.


الخلاصة

مشكلة فصل موتور الماء بسرعة لها اكثر من سبب منها ارتفاع حرارة الموتور أو تلف الحماية الحرارية ، أو وجود تسريب في الدائرة أو انسداد في المواسير أو عدم وجود ماء في المصدر ، ولحل مشكلة تشغيل وإيقاف محرك الماء بسرعة، قد تحتاج للتحقق من مصدر الكهرباء بمعني تأكد من أن الجهاز متصل بمصدر الكهرباء بشكل صحيح ولا توجد توصيلات متشابكة أو أسلاك تالفة. وأيضا
التحقق من أن محرك الماء ليس معرضًا للحرارة الزائدة و التحقق من الضغط وتدفق الماء، تأكد من أن هناك تدفق ماء جيد وأن ضغط الماء في نطاق مقبول. افحص الأنابيب أو الفلتر إذا لزم الأمر للتأكد من عدم وجود عوائق تعوق تدفق الماء.


في حالة عدم تمكنك من حل المشكلة بنفسك، قد تحتاج إلى استدعاء فني مؤهل لفحص المحرك وتشخيص المشكلة بشكل أفضل وإجراء أي إصلاحات أو استبدالات ضرورية. وننصح بالاطلاع على دليل المستخدم الخاص بالجهاز لمعرفة المزيد من المعلومات حول حل المشكلة.
google-playkhamsatmostaqltradent