-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل موتور الثلاجة لا يعمل

أسباب تجعل موتور الثلاجة لا يعمل
أسباب تجعل موتور الثلاجة لا يعمل

ضاغط الثلاجة 

الكباس او الضاغط او الكمبروسر (refrigerator compressor) او ما يعرف بموتور الثلاجة هو المسئول عن سحب وضغط مركب التبريد (الفريون) في دائرة التبريد في الثلاجة ، والضاغط المستخدم في الثلاجات المنزلية من النوع المغلق حيث يكون الضاغط والمحرك الكهربائي داخل وعاء حديدي مغلق ويدهن باللون الاسود. ويعتبر الضاغط قلب دائرة التبريد . وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي اسباب عدم عمل كمبروسر الثلاجة.


أسباب تجعل موتور الثلاجة لا يعمل


 عندما نقول ان ضاغط الثلاجة لا يعمل نقصد ان الانوار والمراوح في الثلاجة تعمل ولكن الضاغط لا يعمل ولا يوجد تبريد في الثلاجة رغم ارتفاع درجه حرارة الكابينة ولا يسمع صوت لدوران الضاغط، هنا نعلم ان هناك مشكلة في الضاغط ،وفيما يلي سنوضح بعض الاسباب المحتمله مع العلم ان مكونات الثلاجة الاساسية متشابهه في كل الثلاجات ولكن المكونات الاضافية والتصميمات تختلف فقد تجد عنصر في ثلاجة ولا تجده في ثلاجة اخري،وذلك حسب نوع الثلاجة وتصميمها:

تلف بالاسلاك الكهربائية 

الاسلاك الكهربائية هي ناقلات الكهرباء من المصدر الي اجزاء الثلاجة واذا كان هناك تلف في الاسلاك الواصله لموتور الثلاجة لن يعمل الموتور سواء كانت الثلاجة عادية او حديثة فالاسلاك اساسية في كافة الثلاجات.


انخفاض شديد في الفولتية الواصلة لموتور الثلاجة

اذا كانت الفولتية الواصلة للضاغط (موتور الثلاجة) اقل بكثير من الفولتية المقننه فالضاغط لن يستطيع الدوران وذلك لان العزم او الشغل المطلوب توليده يحتاج الي فولتية معينه تم تصميم الضاغط علي هذا الاساس فمثلا اذا كان يعمل علي 220 فولت لا يصح توصيله علي مصدر جهد 110فولت وعندما تقل الفولتية الواصله للضاغط يسحب امبير عالي وبالتالي ترتفع درجه حرارته ويفصل علي الافرلود ويجب العلم ان استمرار هذه المشكلة قد يسبب تلف الضاغط بمعني ان موتور الثلاجة هيتحرق وسيلزم حينها استبداله.

تلف في الثرموستات 

منظم درجه الحرارة في الثلاجة او الثرموستات يقوم بالتحكم في عمل الضاغط بمعني انه يتحكم في توصيل الكهرباء للدائرة الضاغط بحيث اذا وصلت درجه التبريد في الثلاجه للدرجه المحدده يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط اما اذا ارتفعت درجه الحرارة فيقوم بتوصيل الكهرباء الي الضاغط بمعني انه اشبه بمفتاح كهربائي يتحكم في الضاغط ولكنه يغير من وضع نقاط التوصيل بداخله بناء علي التغير في درجه الحرارة .

ويجب توضيح انه في حاله ادارة يد الثرموستات علي  وضع الايقاف لن يعمل ضاغط الثلاجة ويجب التأكد من ذلك قبل البدء في تشخيص سبب العطل.
ويلجأ بعض الفنيين الي عمل كوبري علي الثرموستات ليستطيعو تحديد اذا كان الترومستات هو المشكلة اما لا فاذا عمل الضاغط بشكل طبيعي يقوم باستبدال الثرموستات اما اذا لم يعمل فهذا يعني ان الثرموستات لا علاقة له بالمشكلة.


تلف في الاوفرلود الخارجي 


الاوفرلود اوقاطع الحماية  وظيفته فصل الكهرباء عن الضاغط في حالة ارتفاع التيار (الأمبير) عن المعدل المقنن، ولكن قد يحدث فتح في الافرلود وبالتالي سيصبح لا يوصل الكهرباء للموتور الثلاجة ولن يعمل الموتور حيث ان الافرلود يتم توصيلة علي التوالي مع الضاغط حتي يستطيع فصل الكهرباء عن الضاغط وقت اللزوم.

تلف في ريلاي بدء الحركه 

ريلاي بدء الحركه مسئول عن بدء تشغيل الضاغط ، حيث انه يقوم بتوصيل الكهرباء الي ملفات التقويم في بداية تشغيل موتور الثلاجة ثم بعد ان يصل موتور الثلاجة 75% من قدرته يقوم الريلية بفصل الكهرباء عن ملفات التقويم ويعمل الضاغط معتمداً علي ملفات التشغيل، ولكن يحدث احيانا تلف في الريلاي فيصبح في حاله فصل دائم او يكون خارج من مكان توصيلة في الضاغط او السلك الواصل له مقطوع او غير ذلك مما ادي الي عدم عمل الريلاي بالشكل المطلوب وبالتالي لن يعمل موتور الثلاجة.
ويتم فحص الريلاي وذلك يكون حسب نوعه المستخدم في الثلاجة ويلجأ الفنيين الي تجربة الكباس (موتور الثلاجة) بواسطع وصلة زر جرس فاذا عمل الكباس يكون الشك في الريلاي او الافرلود فاذا تم فحص الافرلود وكان يعمل هنا يكون الشك الاكبر ان الريلاي لا يوصل الكهرباء الي الضاغط وبالتالي ضاغط الثلاجة لا يعمل.


فصل في الافرلود الداخلي 

يحتوي موتور الثلاجة علي حماية داخلية تعرف بأسم الافرلود الداخلي وهو يقوم بفصل الكهرباء عن ملفات المحرك اذا ارتفعت درجه حرارة الضاغط عن الدرجه المقننه ثم بعد ان يبرد الضاغط يعود للعمل مره اخري، ولكن قد يحدث(نادراً) ان يتلف الافرلود الداخلي ويصبح لا يوصل التيار الكهربائي بشكل دائم وللاسف في هذا الحاله يتم استبدال موتور الثلاجة لانه يصعب اصلاحه.


تلف في لوحة التحكم الالكترونية 

الثلاجة التي بها كارت الكتروني يقوم الكارت بالتحكم في عمليات تشغيل الثلاجة بمعني انه العقل المدبر في الثلاجة ولكن قد يحدث تلف في احدي عناصر اللوحه الالكترونية وقد يسبب ذلك  توقف موتور الثلاجة عن العمل.


فتح في ملفات تقويم الضاغط 

ملفات تقويم موتور الثلاجة وظيفتها مساعدة ملفات التشغيل علي بدء ادارة موتور الثلاجة واذا حدث تلف بها مثل ان يكون هناك شورت في الملفات (الملف اتحرق) او قطع في الملف وبالتالي لن يقوم ملف التقويم بدوره وبالتالي سيسحب ملف التشغيل أمبير عالي ويفصل اوفر لود وبالتالي سيصبح محرك الثلاجة لا يعمل وللاسف في هذه لحاله ايضا يتم استبدال موتور الثلاجة.


تلف كباستور التقويم (مكثف كهربائي)

في بعض الثلاجات يتم توصيل كباستور تقويم كجزء اساسي في الدائرة وبالتالي اذا حدث تلف لهذا الكباستور سيحاول موتور الثلاجة البدء ولكنه سيفصل علي الافرلود لان المكثف تالف او أصبح ضعيف ولا يقوم بورة في الدائرة الكهربائية لمحرك الثلاجة،وبالتالي موتور الثلاجة لن يدور. 
ويتم استبدال مكثف التقويم بمكثف مثله وله نفس السعه ولا يصح ان يوضع مكثف ذو قيمه اعلي او اقل لان هذا  سيؤثر علي محرك الثلاجة مع مرور الوقت.


فتح في ملفات تشغيل الضاغط 

ملفات التشغيل هي المسئولة عن تشغيل موتور الثلاجة بشكل دائم بمعني ان ملف التقويم بيساعد ملف التشغيل في بداية تشغيل موتور الثلاجة فقط ولكن دوران الموتور المسئول عنه هو ملف التشغيل وهذا يتضح من اسمه، وايضا اذا حدث به تلف سيسبب عدم عمل موتور الثلاجة ويقال موتور الثلاجة اتحرق وفي هذه الحاله يتم استبدال موتور الثلاجة .


تفويت الضاغط 

ويقصد بكلمة تفويت الضاغط ان كفاءة عملية السحب والطرد التي هي وظيفه ضاغط الثلاجة لم تعد بالشكل المطلوب فالضاغط يعمل كهربائيا ولكن ميكانيكياً لا يقوم بدوره فلا يوجد تبريد ناتج عن عمل الضاغط لانه لا يسحب غاز مركب التبريد ويقوم بضغطه كما يجب بمعني ان موتور الثلاجة يعمل ولا يوجد تبريد ،ولكن في الحقيقه هي ان موتور الثلاجة اصبح لا يقوم بدورة فهو لا يعمل ميكانيكياً بالشكل المطلوب، وهنا يتم استبدال موتور الثلاجة بعد التأكد من حدوث تفويت بالضاغط.


زرجنة الضاغط 

نتيجة لسخونة الضاغط عن الدرجة المقننه لفتره طويله يتسبب الارتفاع في درجه الحرارة في تمدد أجزاء الضاغط المعدنية وبالتالي يحدث ما يعرف بالقفش او الزرجنه واعراض قفش موتور الثلاجة هي انه عتد تشغيل ضاغط الثلاجة يسمع صوت زنه ويسحب امبير عالي ويفصل علي الافرلود.
وللأسف كباقي اعطال الضاغط يتم استبداله لصعوبة صيانته وتصليحه. ويجب ملاحظة ان عطل قفش الضاغط عاده يكون ناتج من مشكلة اخري في دائرة التبريد أدت الي ارتفاع درجه حرارة الضاغط عن المعدل الطبيعي وقد ناقشنا ذلك في موضوع اسباب سخونة موتور الثلاجة (الكمبروسر).



تلف في روزته الضاغط 

روزته موتور الثلاجة هي همزة الوصل بين محرك الضاغط وبين المجموعة الكهربائية للضاغط وبالتالي اذا حدث تلف في روزيته الكباس سيبب ذلك عدم وصول الكهرباء الي محرك الضاغط وبالتالي لن يعمل موتور الثلاجة.


هذه بعض الأسباب المحتملة لتوقف موتور الثلاجة عن العمل وكما وضحنا الأسباب تختلف من ثلاجة لأخري حسب تصميم الدائرة.
الاسمبريد إلكترونيرسالة