recent
أخبار ساخنة

موتور الثلاجة لا يعمل.. أشهر 13 سبب

ادمن
الصفحة الرئيسية
أسباب تجعل موتور الثلاجة لا يعمل
أسباب تجعل موتور الثلاجة لا يعمل

الكباس او الضاغط او الكمبروسر (refrigerator compressor) او ما يعرف بموتور الثلاجة هو المسئول عن سحب وضغط مركب التبريد (الفريون) في دائرة التبريد في الثلاجة ، والضاغط المستخدم في الثلاجات المنزلية من النوع المغلق حيث يكون الضاغط والمحرك الكهربائي داخل وعاء حديدي مغلق ويدهن باللون الأسود. ويعتبر الضاغط قلب دائرة التبريد . وسنتعرف عبر مقالنا هذا علي أسباب عدم عمل كمبروسر الثلاجة.



كيف اعرف إن موتور الثلاجة لا يعمل

عندما نقول ان ضاغط الثلاجة لا يعمل نقصد ان الانوار والمراوح في الثلاجة تعمل ،ولكن الضاغط لا يعمل ولا يوجد تبريد في الثلاجة رغم ارتفاع درجه حرارة الكابينة، ولا يسمع صوت لدوران الضاغط، هنا نعلم ان هناك مشكلة في الضاغط وانه لا يعمل. نفهم من ذلك أن علامات عمل موتور الثلاجة هي :
  • لمبة الثلاجة تعمل ولا يوجد تبريد
  • درجة حرارة الثلاجة مرتفعة
  • لا نسمع صوت عمل الضاغط
  • ذوبان الأطعمة الموجودة في الفريزر
  • لا يوجد سخونة علي جوانب الثلاجة (أو الشبكة الخلفية)
كيف يعمل موتور الثلاجة
كيف يعمل موتور الثلاجة



أسباب تجعل موتور الثلاجة لا يعمل


مكونات الثلاجة الأساسية متشابهة في كل الثلاجات بمعني أن دائرة التبريد الأساسية واحدة في جميع الثلاجات والديب فريزرات ، ولكن المكونات الإضافية والتصميمات تختلف فقد تجد عنصر في ثلاجة ولا تجده في ثلاجة اخري، وذلك حسب نوع الثلاجة وتصميمها، وفي حالة عدم اقلاع محرك الثلاجة فقد يكون ذلك لوجود واحد أو أكثر من الأسباب التالية :



تلف بالأسلاك الكهربائية

الاسلاك الكهربائية هي ناقلات الكهرباء من المصدر(المآخذ الكهربائي أو البريز يعتبر مصدر التغذية الكهربائية للثلاجة) الي أجزاء الثلاجة، واذا كان هناك تلف في الاسلاك الواصلة لموتور الثلاجة سيكون ذلك سبب عدم تشغيل موتور الثلاجة ، فلن يعمل الموتور سواء كانت الثلاجة عادية او حديثة فالأسلاك أساسية في كافة الثلاجات والديب فريزرات.




انخفاض شديد في الفولتية الواصلة لموتور الثلاجة


الفولتية المنخفضة (ضعف الكهرباء) قد يكون سبب عدم اقلاع محرك الثلاجة، بمعني إذا كانت الفولتية الواصلة للضاغط (موتور الثلاجة) اقل بكثير من الفولتية المقننة، فالضاغط لن يستطيع الدوران.

وذلك لان العزم او الشغل المطلوب توليده يحتاج الي فولتية معينه تم تصميم الضاغط علي هذا الأساس، فمثلا اذا كان يعمل علي 220 فولت لا يصح توصيله علي مصدر جهد 110فولت.


وعندما تقل الفولتية الواصلة للضاغط يسحب امبير عالي، وبالتالي ترتفع درجه حرارته ويفصل علي الافرلود (الحماية الحرارية) ويجب العلم ان استمرار هذه المشكلة قد يسبب تلف الضاغط بمعني ان موتور الثلاجة هيتحرق وسيلزم حينها استبداله.



تلف في ترموستات الثلاجة

منظم درجه الحرارة في الثلاجة او الثرموستات يقوم بالتحكم في عمل الضاغط ،بمعني انه يتحكم في توصيل الكهرباء للدائرة الضاغط، بحيث اذا وصلت درجه التبريد في الثلاجة للدرجة المحددة يقوم بفصل الكهرباء عن الضاغط ،اما اذا ارتفعت درجه الحرارة فيقوم بتوصيل الكهرباء الي الضاغط .

نفهم من ذلك أن ترموستات الثلاجة اشبه بمفتاح كهربائي يتحكم في الضاغط ولكنه يغير من وضع نقاط التوصيل بداخله بناء علي التغير في درجه الحرارة .

ويجب توضيح انه في حاله إدارة يد الثرموستات علي  وضع الإيقاف لن يعمل ضاغط الثلاجة ويجب التأكد من ذلك قبل البدء في تشخيص سبب العطل ، حتي لا نقوم بتشخيص العطل ثم نفاجأ بعد ذلك أن سبب المشكلة ان الترموستات مفصول ولا يوجد أي مشكلة في الثلاجة.


ولفحص الترموستات يلجأ بعض الفنيين الي عمل كوبري علي الثرموستات ليستطيعوا تحديد اذا كان الترموستات هو المشكلة اما لا. فاذا عمل الضاغط بشكل طبيعي يقوم باستبدال الثرموستات اما اذا لم يعمل فهذا يعني ان الثرموستات لا علاقة له بالمشكلة.

قد يهمك أشهر أعراض تلف ترموستات الثلاجة


تلف في الأوفرلود الخارجي

الاوفرلود اوقاطع الحماية  وظيفته فصل الكهرباء عن الضاغط في حالة ارتفاع التيار (الأمبير) عن المعدل المقنن، ولكن قد يحدث فتح في الافرلود وبالتالي سيصبح لا يوصل الكهرباء للموتور الثلاجة ولن يعمل الموتور حيث ان الافرلود يتم توصيلة علي التوالي مع الضاغط حتي يستطيع فصل الكهرباء عن الضاغط وقت اللزوم.



تلف في ريلاي بدء الحركة

 
ريلاي بدء الحركه مسئول عن بدء تشغيل الضاغط ، حيث انه يقوم بتوصيل الكهرباء الي ملفات التقويم في بداية تشغيل موتور الثلاجة ثم بعد ان يصل موتور الثلاجة 75% من قدرته يقوم الريليه بفصل الكهرباء عن ملفات التقويم ويعمل الضاغط معتمداً علي ملفات التشغيل.

ولكن يحدث أحيانا تلف في الريلاي فيصبح في حاله فصل دائم او يكون خارج من مكان توصيلة في الضاغط او السلك الواصل له مقطوع او غير ذلك مما ادي الي عدم عمل الريلاي بالشكل المطلوب وبالتالي سيكون سبب عدم اشتغال محرك الثلاجة.

وفحص الريلاي يكون حسب نوعه المستخدم في الثلاجة ،ويلجأ الفنيين الي تجربة الكباس (موتور الثلاجة) بواسطه وصلة زر جرس فاذا عمل الكباس يكون الشك في الريلاي او الافرلود فاذا تم فحص الافرلود وكان يعمل هنا يكون الشك الأكبر ان الريلاي لا يوصل الكهرباء الي الضاغط وبالتالي ضاغط الثلاجة لا يعمل.



فصل في الافرلود الداخلي

يحتوي موتور الثلاجة علي حماية داخلية تعرف باسم الافرلود الداخلي ،وهو يقوم بفصل الكهرباء عن ملفات المحرك اذا ارتفعت درجه حرارة الضاغط عن الدرجة المقننة، ثم بعد ان يبرد الضاغط يعود للعمل مره اخري.

قد يحدث (نادراً) ان يتلف الافرلود الداخلي ويصبح لا يوصل التيار الكهربائي بشكل دائم وللأسف في هذا الحالة يتم استبدال موتور الثلاجة لأنه يصعب إصلاحه.




تلف في لوحة التحكم الالكترونية

الثلاجة التي بها كارت الكتروني يقوم الكارت بالتحكم في عمليات تشغيل الثلاجة بمعني انه العقل المدير لجميع  مكونات الثلاجة ، وكارته الثلاجة تتكون من العديد من المكونات الإلكترونية ، وبالتالي في حالة وجود تلف في أحد هذه المكونات سيسبب خلل في عمل الثلاجة ، وإذا كانت المشكلة في دائرة التحكم في عمل الضاغط سيسبب تلف الكارت الإلكتروني عدم اقلاع محرك الثلاجة.





فتح في ملفات تقويم الضاغط


 ملفات تقويم موتور الثلاجة وظيفتها مساعدة ملفات التشغيل علي بدء إدارة موتور الثلاجة واذا حدث تلف بها مثل ان يكون هناك شورت في الملفات (الملف اتحرق) او قطع في الملف وبالتالي لن يقوم ملف التقويم بدوره وبالتالي سيسحب ملف التشغيل أمبير عالي ويفصل اوفر لود وبالتالي سيصبح محرك الثلاجة لا يعمل وللأسف في هذه لحاله أيضا يتم استبدال موتور الثلاجة.





تلف كباستور التقويم (مكثف كهربائي)

في بعض الثلاجات يتم توصيل كباستور تقويم كجزء أساسي في الدائرة وبالتالي اذا حدث تلف لهذا الكباستور سيحاول موتور الثلاجة البدء ولكنه سيفصل علي الافرلود لان المكثف تالف او أصبح ضعيف ولا يقوم بورة في الدائرة الكهربائية لمحرك الثلاجة، وبالتالي موتور الثلاجة لن يدور.
ويتم استبدال مكثف التقويم بمكثف مثله وله نفس السعه ولا يصح ان يوضع مكثف ذو قيمه اعلي او اقل لان هذا سيؤثر علي محرك الثلاجة مع مرور الوقت.





فتح في ملفات تشغيل الضاغط

ملفات التشغيل هي المسئولة عن تشغيل موتور الثلاجة بشكل دائم بمعني ان ملف التقويم يساعد ملف التشغيل في بداية تشغيل موتور الثلاجة فقط ولكن دوران الموتور المسئول عنه هو ملف التشغيل وهذا يتضح من اسمه، وأيضا اذا حدث به تلف سيسبب عدم عمل موتور الثلاجة ويقال موتور الثلاجة اتحرق وفي هذه الحالة يتم استبدال موتور الثلاجة .




تفويت الضاغط 

 ويقصد بكلمة تفويت الضاغط ان كفاءة عملية السحب والطرد التي هي وظيفه ضاغط الثلاجة لم تعد بالشكل المطلوب ،فالضاغط يعمل كهربائيا ولكن ميكانيكياً لا يقوم بدوره ، فلا يوجد تبريد ناتج عن عمل الضاغط ؛لأنه لا يسحب غاز مركب التبريد ويقوم بضغطه كما يجب. بمعني ان موتور الثلاجة يعمل ولا يوجد تبريد ،ولكن في الحقيقة هي ان موتور الثلاجة اصبح لا يقوم بدورة فهو لا يعمل ميكانيكياً بالشكل المطلوب، وهنا يتم استبدال موتور الثلاجة بعد التأكد من حدوث تفويت بالضاغط.




زرجنة الضاغط

نتيجة لسخونة الضاغط عن الدرجة المقننة لفتره طويله يتسبب الارتفاع في درجه الحرارة في تمدد أجزاء الضاغط المعدنية وبالتالي يحدث ما يعرف بالقفش او الزرجنه واعراض قفش موتور الثلاجة هي انه عتد تشغيل ضاغط الثلاجة يسمع صوت زنه ويسحب امبير عالي ويفصل علي الافرلود.
وللأسف كباقي اعطال الضاغط يتم استبداله لصعوبة صيانته وتصليحه. ويجب ملاحظة ان عطل قفش الضاغط عاده يكون ناتج من مشكلة اخري في دائرة التبريد أدت الي ارتفاع درجه حرارة الضاغط عن المعدل الطبيعي وقد ناقشنا ذلك في موضوع اسباب سخونة موتور الثلاجة (الكمبروسر).



تلف في روزته الضاغط

أطراف التوصيل في ضاغط الثلاجة
روزيتة الضاغط

أطراف التوصيل في ضاغط الثلاجة أو روزته موتور الثلاجة هي همزة الوصل بين محرك الضاغط وبين المجموعة الكهربائية للضاغط ،وبالتالي اذا حدث تلف في أحد بنوز روزيته الضاغط  سيسبب ذلك عدم وصول الكهرباء الي محرك الضاغط وبالتالي لن يعمل موتور الثلاجة.


هذه بعض الأسباب المحتملة لتوقف موتور الثلاجة عن العمل وكما وضحنا الأسباب تختلف من ثلاجة لأخري حسب تصميم الدائرة.
google-playkhamsatmostaqltradent