recent
أخبار ساخنة

اسباب سخونة موتور الثلاجة (الكمبروسر)

ادمن
الصفحة الرئيسية
اسباب سخونة موتور الثلاجة (الكمبروسر)
أسباب سخونة موتور الثلاجة (الكمبروسر)

الثلاجة المنزلية من الأجهزة الأساسية في كل بيت في وقتنا الحاضر ،وقد تكون اهم جهاز كهربائي في المنزل فبفضلها يمكن حفظ الأطعمة والمشروبات. فهي تدخل في ركن أساسي من حياتنا اليومية وهو التغذية، وبالطبع بدون الثلاجة يصعب حفظ الأطعمة. 
ومن ثم حدوث أي مشكلة في الثلاجة يعد كارثة حقيقه تواجها الاسرة بأكملها وليس ربه البيت وحسب كباقي الأجهزة المنزلية . 

ومن اشهر مشاكل الثلاجة مشكلة ارتفاع حرارة موتور الثلاجة وفي الحقيقة تسمية موتور لا يتفق عليها الكثير وان كان لا ضرر منها ولكن التسمية الأصح هي ضاغط او كباس الثلاجة او الكمبروسر(refrigerator compressor). 

ضاغط الثلاجة (الكمبروسر)

وظيفة الكمبروسر هي سحب وضغط مركب التبريد ،بمعني انه يقوم بسحب غاز التبريد من مواسير المبخر (يعرف بالعامية باسم الفريزر) ويقوم بضغطها في مواسير المكثف وبالتالي سينتج عن هذا الضغط ارتفاع في درجه الحرارة داخل الضاغط وفي مواسير المكثف بمعني ان هناك درجه سخونة  لموتور الثلاجة عندما يعمل. 
ولكن موتور الثلاجة لا يعمل باستمرار فعندما تصل درجه الحرارة في الثلاجة للدرجة المطلوبة يقوم المنظم الحراري (الثرموستات) بفصل الكهرباء عن الضاغط فتنخفض درجه حرارته كما انه يتم تبريد الضاغط اثناء عمله.

وارتفاع درجة حرارة موتور الثلاجة تعتبر دلاله علي وجود مشكلة ما في دورة التبريد او في وضعية الثلاجة او اجزائها فهناك سبب ما يؤدي الي سخونة موتور الثلاجة بشكل غير طبيعي ،الامر الذي سيؤدي الي تلف الاجزاء الميكانيكية داخل ضاغط الثلاجة ومن ثم يحدث تلف للضاغط ويعرف هذا العطل باسم القفش او زرجنه ضاغط  الثلاجة بمعني ان الضاغط ارتفعت درجه حرارته لدرجه عالية جداً مما سبب تمدد الاجزاء المعدنية بداخله أثناء عمله فنتج عن ذلك انبعاج لبعض أجزائه ومن ثم حدث القفش او الزرجنه.


وتتحول المشكلة من ان موتور الثلاجة بيسخن الي ان موتور الثلاجة بيزن ولا يعمل وايضا يسحب امبير عالي ويفصل (بسبب الافرلود).

ويؤسفني اعلامك ان ضاغط الثلاجة او الديب فريزر ليس من المكونات التي يمكن إصلاحها، وذلك ناتج الي ان نوع كمبروسر الثلاجة هو الكمبروسر المغلق بمعني جميع اجزائه الميكانيكية والكهربائية مجموعه داخل غلاف معدني مغلق ومن ثم يصعب صيانته.

ومن الجدير بالذكر ان هناك من يقوم بشق الكمبروسر واصلاحه ولكن قد يعمل الكمبروسر وقد لا يعمل او يعمل لفتره قليله ويتوقف عن العمل.


لذلك يكون الحل الأفضل هو استبدال موتور الثلاجة وهذا مكلف مادياً حتي ان البعض قد يري انه يشتري ثلاجة جديده أفضل وقد وضحنا ذلك في موضوع هل شراء ثلاجة جديده افضل من استبدال موتور الثلاجة

أسباب ارتفاع درجة حرارة موتور الثلاجة

ومما سبق نجد ان ارتفاع درجه حرارة موتور الثلاجة أمر ليس ببسيط فعدم التعامل بجدية وبسرعه مع الموقف قد يؤدي الي تحمل ثمن كمبروسر جديد بالإضافة الي مصاريف عملية الفك والتركيب .وفيما يلي توضيح لأسباب ارتفاع حرارة ضاغط الثلاجة 


وضع الثلاجة في مكان سيء التهوية 

نعم فيجب ان يتم وضع الثلاجة في مكان جيدا التهوية وأيضا يجب ان يترك حوالي 20سم علي الأقل بين الثلاجة والجدران (او حسب تعليمات كتيب الثلاجة) . 

بمعني مع ارتفاع درجه حرارة الجو وعدم وجود تهوية في المكان سترتفع حرارة الكمبروسر حتي وان كان يعمل بشكل طبيعي ولكن مع مرور الوقت سيحدث تبخر للزيت الموجود داخل الضاغط نتيجه للسخونه الزائده وهذا يؤدي الي كثير من المشاكل في دائرة التبريد بخلاف الاضرار التي ستحدث للأجزاء الميكانيكية داخل الضاغط نتيجه ارتفاع درجه الحرارة لذا يمكنك تفادي هذه المشاكل بوضع الثلاجة في مكان جيد التهوية.


وجود سدد في مجري صرف الماء في الثلاجة 

بمعني هناك سدد في مجرى صرف الماء للخاصة بالمرايه حيث يحدث سدد في مجرى أو ماسورة للصرف الخاصة بالمرايه مما يسبب امتلائها بالماء وبالتالي يسقط الماء على أرضية الكابينة وما يهمنا ان هذا الماء يتجمع في طبق فوق الضاغط (طبق التبخير) ليقوم بتبريده واذا كان لا يوجد به ماء فلن يتم تبريد الضاغط ومن ثم ترتفع درجه حرارة كمبروسر الثلاجة.
 
 ولعلاج هذا العطل يتم تسليك وتنظيف للمجرى بسيخ رفيع أو بوضع قطعه خرطوم والنفخ فيها ثم يتم سكب كمية من المياه الساخنة بالمجرى لضمان تنظيفها جيدا ، مع ملاحظة انه في بعض الثلاجات تكون ماسورة الصرف بها كوع ولذلك لا يتم الضغط بالسيخ بشدة عند التنظيف ولكن برفق . 


يوجد شرخ بطبق صرف المياه الخاص بالكمبروسر 

يحدث أحيانا كما سبق أن يحدث سدد في ماسورة صرف الماء بالكابينة ولذلك لا تسقط مياه على الطبق المثبت فوق الضاغط(يعرف باسم طبق التبخير)ثم يؤدى ذلك لارتفاع حرارته جدا وبالتالي ينصهر منه جزء أو يحدث به شرخ مما قد يؤدى بعد نلك لسقوط المياه على الضاغط وحدوث صدأ به أو سقوط المياه على الأجزاء الكهربية مما قد يؤدى لتلفها أو حدوث ماس كهربي .
 وبالطبع تلك الحرارة ستكون ناتجه من عمل الضاغط وعدم وجود مياه في الطبق لتبريد الضاغط بالكيفية التي تم تصميم الدائرة عليها. ولذلك يجب تغيير الطبق والتأكد من أنه لا يوجد سدد بماسورة الصرف. 



تلف كاوتش باب الثلاجة 

اذا حدث تلف لكاوتش باب الثلاجة او كان باب الثلاجة غير مغلق بشكل جيد فهذا يعني هروب التبريد من حيز الكابينه الي خارج الثلاجة، ومن ثم سترتفع درجه الحرارة داخل الكابينة ولن يفصل الثرموستات (الحساس الحراري) وسيظل الضاغط يعمل حتي يعوض النقص في فقدان التبريد وبالتالي سترتفع درجه حرارة الضاغط ويسخن بشكل غير طبيعي.

ويجب عدم التهاون مع هذه المشكلة فتهريب التبريد من جوان الباب بداية لتلف أجزاء الثلاجة الكهربائية والميكانيكية كما انه سيسبب ضعف في التبريد في الثلاجة.


مشكلة في  الثرموستات 
الثرموستات هي المسئولة عن فصل الكهرباء عن محرك الضاغط عندما تصل درجه التبريد في الثلاجة لدرجه المطلوبة ومن ثم اذا حدث وأصبحت الثرموستات لا تفصل او تم ضبطها بشكل خاطئ بحيث اصبح الضاغط يعمل لفترات طويله سينتج عن ذلك بلا شك ارتفاع في درجه حرارة ضاغط الثلاجة.



تراكم الاوساخ علي مكثف الثلاجة (الشبكة او السربنتينة)
تراكم الاوساخ علي مكثف الثلاجة
تراكم الاوساخ علي مكثف الثلاجة


المكثف في دائرة تبريد الثلاجة يقوم بتبريد غاز التبريد وتكثيفه وتحويله الي سائل ومن ثم يجب تبريد مواسير المكثف باستمرار اثناء عمل الدائرة حتي تستطيع القيام بدورها في تبريد الغاز. 
ولكن مع مرور الوقت يحدث ان تتراكم الأتربة والاوساخ علي المكثف ومن ثم لا يتم تبريد المكثف بالشكل المطلوب ومن ثم لن يقوم المكثف بعمله وهو تبريد الغاز ليتحول سائل لذا ستظل كمية من المركب التبريد كغاز ساخن. كما ان ضغط المكثف سيزداد في الارتفاع مما قد يؤدي الي تلف الضاغط.  


انخفاض جهد التشغيل 
ونقصد ان للضاغط فولتية محدده مثلا فهو يعمل علي 220 فولت ولكن اذا حدث وتم توصيل فولتية اقل من المصمم عليها الضاغط 
بمعني انه يحتاج لهذه الفولتية ليستطيع القيام بالشغل المطلوب وبالتالي اذا كانت الفولت الواصل له اقل بكثير من المطلوب سيحاول الضغاط العمل فسيسحب تيار عالي (امبير) وبالتالي سترتفع درجه حرارة الضاغط وسيفصل علي الافرلود ،ويجب حل هذه المشكلة لأنها مع التكرار قد تسبب تلف موتور الثلاجة.


زيادة شحنة مركب التبريد 
في حالة زيادة الشحنة يحدث أو تعريق على ماسورة الراجع وتقل برودة المبخر ولا يفصل الثرموستات وأيضا يلاحظ ارتقاع حرارة المكثف لارتفاع ضغطه كما يلاحظ ارتفاع أمبير الضاغط قليلا بسبب زيادة الضغط وكل ذلك يؤدى لارتفاع حرارة الضاغط.

وجود سدد في دائرة التبريد 
ليحدث التبريد يقوم الضاغط بسحب غاز وسيط التبريد الذي يشتهر باسم الفريون ويضغطه ويطرده الي مواسير المكثف ليتحول من الحاله الغازية الي الحالة السائلة ثم يدخل الي مواسير المبخر (الفريزر) فيتحول الي غاز مره اخري فينتج التبريد المطلوب ولكن احيانا يحدث سدد في الدائرة فوسيط التبريد لا يمر و سيكون مطلوب من الضاغط ان يقوم بدورة في الدائرة وهو سحب وضغط وسيط التبريد بالرغم من زياده الحمل الناتج من وجود سدد فيضطر الذاغط ان يعمل باقصي ما يساطيع فيسحب تيار كهربائي عالي  فترتفع درجه حرارته فيفصل الافرلود لحماية الضاغط . وفي هذه الحاله نجد أن موتور الثلاجة يسخن ويفصل لأن الضاغط به وسيله حماية ضدد الارتفاع في التيار او الحرارة.

هذه بعض اشهر أسباب سخونة موتور الثلاجة (الكمبروسر/الضاغط/الكباس) قد يكون السبب وراء ارتفاع حرارة الضاغط واحد او اكثر مما سبق وقد يكون غير ذلك.
google-playkhamsatmostaqltradent