recent
أخبار ساخنة

ما هي فائدة مروحة الثلاجة (Evaporator Fan)

ادمن
الصفحة الرئيسية
يسئل كثير من المستخدمين لماذا يوجد مروحه في الثلاجة وما هي فائدتها وهل يمكن فصل هذه المروحة لأنها تصدر صوت يري البعض انه مزعج وهل مروحة الفريزر تعمل باستمرار وغير ذلك من الأسئلة التي سنحاول ان نجيب عليها في مقالنا هذا.


فائدة مروحة الثلاجة

والمقصود بمروحه الثلاجة المروحه الموجود في الفريزر (Evaporator Fan) وهي تتواجد في الثلاجات النوفروست (الثلاجات غير المكونة للثلج) ولا توجد في الثلاجات العادية.حيث تحتوي الثلاجة النوفروست على مروحة تركب فى داخل حجرة التجميد، تعمل بمحرك كهربائي لتحريك الهواء داخل حجرة التجميد، وحجرة التبريد أيضا (تحتوي بعض الثلاجات المنزلية من النوع المذيب للجليد تلقائيا على أكثر من حجرة تبريد، ولكل حجرة باب خاص به)، ويتحكم بعمل المروحة مفتاح كهربائي يعمل بطريقة عمل مفتاح الإضاءة، ولكنه يكون في الوضع الطبيعي دائم الفتح
(Normally Open)، حيث يعمل محرك المروحة عند إغلاق باب الثلاجة. بمعني ان الهدف من وجود مروحه في الفريزر هو تحريك الهواء البارد في الثلاجة.

تستخدم مروحة المبخر (Evaporator Fan) لتحريك الهواء داخل حيز الثلاجة، حيث تسحب الهواء البارد من حول ملف المبخر(الفريزر) الموجود بحيز التجميد وتدفعه إلى كل من حيز التجميد، وحيز المأكولات الطازجة من خلال فتحات الهواء،
حيث يركب منظم فى كابينة الأغذية الطازجة ليتحكم بكمية الهواء والذي يعاير عادة يدويا في معظم الثلاجات حسب درجة
الحرارة المرغوب فيها،و تتوافرالمروحة بالنوعين الآتيين:

المروحه المحورية ومروحه الطرد المركزية
المروحه المحورية ومروحه الطرد المركزية
  • المروحة المحورية: ويدخل الهواء إليها موازيا لمحور المروحة، ويخرجمنها موازيا لمحور المروحة بعد أن يكتسب قوة دفع من محرك المروحة.
  • المروحه المركزية : ويدخل إليها الهواء موازيا للمحور، ويخرج منها عموديا على محور المروحةبعد أن يكون قد اكتسب قوة دفع من محرك المروحة.

هل مروحة الفريزر تعمل باستمرار


مروحه الفريزر في الثلاجة النوفروست تلعب دور رئيس في عمل الثلاجة ومن ثم فهي تعمل في فترات عمل الضاغط(موتور الثلاجة) وعندما تصل درجه الحرارة في الثلاجة للدرجه المطلوبة يفصل الثرموستات الكهرباء عن الضاغط وايضا تتوقف مروحه الفريرز عن العمل .
ومما سيبق تكون اجابة سؤال هل مروحة الفريزر تعمل باستمرار هي:
لا تعمل مروحة الفريزر باستمرار بل تعمل لفترة من الزمن وتتوقف وتعاود العمل مرة اخري تلقائياً .


هل يمكن فصل هذه المروحة

لا يمكن فصل مروحه الفريزر لانها كما وضحنا اساسية في الثلاجة النوفروست والتي صممت علي اساس ان سيكون بها مروحه تعمل علي دفع الهواء في انحاء الثلاجة وبالتالي لا يمكن فصلها.

وقد يسئل البعض اذا كانت هذه المروحه لا توجد في الثلاجة العادية فلماذا لا نفصلها ؟
ببساطه في الثلاجة العادية تم تصميم المبخر واجزاء الثلاجة الاخري علي اساس ان تحريك الهواء سيتم بشكل طبيعي بمعني بدون مروحه وايضا بدون دورة اذابة الثلج الموجوده في النوفروست ففي الثلاجة العايدية يقوم المستخدم بفصل الثلاجة وتركها لمده لاذابة الثلج المتكون في الفريزر.

بينما في الثلاجة النوفروست تعمل المروحه علي دفع الهواء ويتوجد دورة خاصة لاذابة الثلج دون تدخل من المستخدم وهذا هو التصميم ووجود مجرد خلل بسيط في عمل المروحه سيؤثر علي كفاءة التبريد وسيعمل الضاغط لفترات أطول لانه تم تصميم الدائرة علي اساس وجود مروحه تعمل بكفاءة فما بالك اذا تم فصل المروحه نهائياً.


المروحه صوتها مزعج

نعم صوت المروحه عندما تعمل مع موتور الثلاجه مرتفع في كثير من انواع الثلاجات النوفروست (والديب فريزرات) وقد يراه البعض مزعجاً لذلك ينصح عند الشراء اختيار ثلاجة نوفروست صوتها ليس مرتفع ويفضل ان تري المراجعات الموجوده علي الشبكه العنكبوتية عن الماركه التي تنوي شرائها لتعرف هل صوتها مرتفع لدرجه الازعاج ام انه لا يسبب مشكلة.
google-playkhamsatmostaqltradent