recent
أخبار ساخنة

أشهر 5 أعراض لتلف ترموستات الثلاجة

ادمن
الصفحة الرئيسية
أشهر أعراض تلف ترموستات الثلاجة
أشهر أعراض تلف ترموستات الثلاجة 

الترموستات او منظم الحرارة في الثلاجة هو المكون الكهربائي المسئول عن فصل ووصل الكهرباء الي الضاغط (موتور الثلاجة) وفقاً للتغير في درجات الحرارة داخل حيز التبريد بالثلاجة .

وهو احد اهم المكونات الكهربائية في الثلاجة، وينتج عن تلف ثرموستات الثلاجة العديد من الاضرار ،لذا سنوضح في هذا المقال أشهر اعراض وعلامات تلف ترموستات الثلاجة.


ترموستات الثلاجة

منظم درجه الحرارة (thermostat) هو ببساطه مفتاح كهربائي يتم توصيله علي التوالي (في طريق السلك) مع موتور الثلاجة، ومن ثم يتمكن هذا المفتاح من التحكم في تشغيل او فصل الضاغط .
 
بمعني انه يتم توصيله قبل الريلاي او الأوفرلود (حسب التصميم) كما يظهر في الدائرة التالية

شرح توصيل الترموستات مع ضاغط الثلاجة
شرح توصيل الترموستات مع ضاغط الثلاجة 

ويجب ملاحظة ان هناك عده أنواع لثرموستات الثلاجة وقد قمنا بتقديم شرح مختصر لها في مقال سابق وهو أنواع ترموستات الثلاجة.

وفيما يلي شرح لمبدأ عمل الثرموستات.


مبدأ عمل منظم درجه الحرارة

يعمل المنظم بتأثير ضغط المائع الموجود في بصيلته الحرارية،، حيث تركب البصيلة في الثلث الأخير من المبخر وتكون ملامسة لأنابيب المبخر، كما الحال في أنظمة التبريد البسيطة، أما في أنظمة التبريد من النوع المذيب للجليد تلقائيا، فإن البصيلة الحرارية في غالب هذه الأنظمة لا تركب ملامسة للمبخر، وإنما تكون البصيلة معرضة للهواء البارد.

طريقة عمل منظم درجة الحرارة

طريقة عمل منظم درجه الحرارة
طريقة عمل منظم درجه الحرارة 
عندما ترتفع درجة حرارة البصيلة، يتمدد المائع الموجود فيها، ويدفع الغشاء المرن الذي يقوم بتوصيل نقطتي الاتصال الكهربائية (الكونتاكت بيقفل) وبالتالي يتم توصيل الكهرباء إلى محرك الضاغط (موتور الثلاجة )، وعندما تنخفض درجة حرارة البصيلة، يتقلص المائع الموجود فيها، وينكمش الغشاء المرن الذي يفصل نقطتي الاتصال الكهربائية (كونتاكت الثرموستات في وضع الفصل) وبالتالي سيتم فصل الكهرباء عن موتور الثلاجة (الضاغط او الكمبروسر).


أعراض تلف ترموستات الثلاجة

علامات تلف ترموستات الثلاجة
علامات تلف ترموستات الثلاجة

نقول ان الترموستات تالف اذا كان في وضع الفصل دائما أي اصبح لا يوصل الكهرباء الي الضاغط او ان الثرموستات في حاله توصيل دائمة او ان معايرة الثرموستات ليست مضبوطة بالشكل العياري الصحيح ولذلك فعندما يظهر احد الاعراض التالية علي الثلاجة يكون تلف الثرموستات احد الأسباب المحتملة :


لا يوجد تبريد في الثلاجة

اذا كان منظم درجه الحرارة به مشكلة فسيؤثر ذلك علي تبريد الثلاجة بلا شك لان الثرموستات يتحكم في تشغيل الضاغط وبالتالي اذا كان الثرموستات لا يوصل الكهرباء للضاغط لن يعمل ولن تعمل دورة التبريد في الثلاجة ولن يكون هناك تبريد نهائياً في الثلاجة.



موتور الثلاجة يعمل باستمرار

من اشهر علامات تلف الثرموستات هو استمرارية عمل موتور الثلاجة دون فصل لفترات طويلة لان من المفروض ان يفصل الثرموستات الكهرباء عن الضاغط عندما تصل درجة التبريد في الثلاجة الي الدرجة المطلوبة والتي حددها المستخدم ولكن في حاله تلف الثرموستات قد يوصل الكهرباء باستمرار الي الضاغط.


سخونة موتور الثلاجة

في حاله ارتفاع حرارة موتور الثلاجة يكون هناك العديد من الاحتمالات ولكن نفكر دائما في ان الترموستات لا يفصل وبالتالي الضاغط يعمل باستمرار حتي ترتفع درجه حرارته ويفصل قاطع الحماية .ويجب ملاحظة ان سخونة موتور الثلاجة الناتج عن التشغيل الدائم قد يؤدي ذلك احتراق الموتور .


ضعف التبريد في الثلاجة

اذا كانت هناك مشكلة في معيارية الثرموستات بمعنى انه اصبح يفصل قبل ان تصل درجه الحرارة في الثلاجة الي الدرجة المطلوبة او العكس فهذا دلاله علي وجود مشكلة في الترموستات وانه بحاجه للفحص ويجب في هذه الحالة التأكد من الثرموستات تم تركيبه بالشكل الصحيح.



تكون طبقة سميكة من الثلج في الفريزر

في الثلاجات العادية اذا كان منظم درجه الحرارة لا يفصل فمن الطبيعي ان نري تراكم للثلج في الفريزر لان موتور الثلاجة بعمل باستمرار مع ملاحظة انه اذا كانت بصيلة الثرموستات غير مثبته جيدا في مكانها الصحيح في الثلاجة فقد تكون هي السبب في تكون الثلاج بكميات كبيرة في الفريزر.


هذه اشهر اعراض تلف ترموستات الثلاجة وطبعا يوجد اعراض اخري ولكن بشكل عام عندما نلاحظ وجود مشكلة في درجه التبريد او في مده عمل الضاغط يكون تلف الترموستات احد الأسباب المحتملة ويتم فحصه واستبداله في حالة التلف.



أسئلة شائعة


كيف اعرف ان ترموستات الثلاجة لا يعمل؟

إذا كان ترموستات الثلاجة لا يعمل بمعني لا يقوم بوظيفته في الثلاجة من ناحية الفصل عند الوصول غلي درجة الحرارة المطلوبة أو التوصيل عندما ترتفع درجة الحرارة في الثلاجة ، فهذا سيؤدي إلي عدم عمل موتور الثلاجة بمعني لن يكون هناك تبريد في الثلاجة ولن نسمع صوت عمل موتور الثلاجة ، هذا إذا كان ترموستات الثلاجة لا يقوم بالتوصيل ، أما في حالة كان يوصل بشكل مستمر بمعني لا يتأثر بدرجة التبريد في الثلاجة فهو لا يفصل عند الوصول للدرجة المطلوبة ، حينها سيعمل موتور الثلاجة باستمرار حتي يفصل الافرلود .


اين يوجد ترموستات الثلاجة؟

يوجد ترموستات الثلاجة في الدائرة الكهربائية للثلاجة بداخل الثلاجة ، وقد يختلف مكانه باختلاف تصميم الثلاجة ولكنه عادة يوجد داخل الثلاجة وليس خارجها ،وله مقبض أو لوحة تحكم يُسمح للمستخدمين بضبطها. وتحتوي معظم الأجهزة القديمة على منظم حرارة واحد فقط للجهاز بأكمله ، أما في الثلاجات الحديثة فقد يوجد اكثر من ثرموستات. يمكنك تحديد موقع منظم الحرارة باستخدام دليل المالك الخاص بالثلاجة.

google-playkhamsatmostaqltradent