recent
أخبار ساخنة

أشهر 10 أنواع لمفاتيح الكهرباء المنزلية

ادمن
الصفحة الرئيسية
المفاتيح الكهربائية هي أحد وسائل التحكم في الدائرة الكهربائية ، ويعتبر فهم المفاتيح الكهربائية أساس لفهم الكهرباء المنزلية ، كما يعتبر فهم أنواع مفاتيح الكهرباء المنزلية ومتي تستخدم هو ما يميز الفني الماهر ، لذا في هذا المقال سنتعرف علي أنواع المفاتيح الكهربائية المستخدمة في التمديدات الكهربائية المنزلية.

أنواع مفاتيح الكهرباء المنزلية


تصنف المفاتيح بحسب موقع التركيب ومكان الاستعمال وطبيعة الاستعمال إلى ما يأتي:

موقع التركيب
  • مفتاح ظاهر: يركب هذا المفتاح داخل علبة معدنية، أو بلاستيكية ظاهرة فوق القصارة، أو الديكور.
  • مفتاح داخلي مخفي: يركب هذا المفتاح داخل علبة معدنية، أو بلاستيكية في الجدار .

مكان الاستعمال
  • مكان جاف غير معرض للرطوبة (داخل المبان السكنية)
  • مكان معرض لبخار الماء والمطر


طبيعة الاستعمال
حيث يتم التقسيم حسب طبيعة استخدام المفتاح وفيه الأنواع التالية :


مفتاح مفرد

ويعرف أيضا بالمفتاح ذو الطريق (اتجاه) الواحد (One- Gang One-Way Switch) ويستخدم هذا المفتاح في إنارة مصباح واحد، أو عِدَّة مصابيح؛ إذ تعمل جميعا معا وتفصل معا.


مفاتيح الكهرباء المنزلية
مفتاح مفرد

ويحتوي هذا النوع من المفاتيح على نقطتي توصيل بحيث يصل منه خط الطور إلى النقطة الرئيسية (C) أو (L)، ويخر ج منه خط الراجع إلى الأحمال من النقطة (L1).






مفتاح مزدوج (Two Gang-One Way Switch)

مفتاح مزدوج Two Gang-One Way Switch
مفتاح مزدوج

يستعمل هذا المفتاح في إنارة وحدتين، لكل منهما مفتاح مستقل، مثل وضعه على باب الحمام من الخارج لإضاءة المصباح العلوي والمفتاح الآخر لإضاءة المصباح الجانبي، ويعدان مفتاحين مفردين في إطار واحد، يحتوي هذا المفتاح على أربع نقاط (براغى)، وتصل إليه ثلاثة خطوط؛ إذ توجد وصلة الطور الداخل للمفتاح الأول إلى النقطة (C)، أو (L) والنقطة (C)، أو (L) في المفتاح الثاني.




مفتاح دركسيون

أو المفتاح ذو طريقين (اتجاهين) One-Gang Two-Way Switch ، وهذا المفتاح لإنارة مصباح أو عدة مصابيح من موقعين مختلفين كما هو الحال في الممرات الطويلة والأدراج؛ إذ يحتوي هذا النوع من المفاتيح على ثلاث نقاط توصيل، واحدة منها رئيسة يشار إليها بالأحرف (COM) أو (L)، ويصل إليها خط الطور، والنقطتان (L1) و(L2) تستخدمان بوصفهما رواجع بين المفتاحين، ويكون الطرف (COM) في المفتاح الآخر مغذيا للمصابيح.


مفتاح دركسيون
مفتاح دركسيون

مفتاح مصلب (Intermediate Switch)


يستخدم هذا النوع من المفاتيح عند الحاجة إلى إنارة مصباح أو عدة مصابيح من أماكن مختلفة، إضافة إلى مفتاحي دركسيون، علما بأنه يركب في الوسط بين مفتاحي الدركسيون، لذلك يطلق عليه اسم المفتاح الوسط، وكان يستخدم قديما في المباني السكنية ذات الطوابق المتعددة قبل ظهور الموقت الزمني، وما يزال يستخدم في الممرات الطويلة، أو القاعات متعددة المداخل والمخارج، ويمكن عد هذا النوع مثل مفتاحي الدركسيون اللذين يعملان معا؛ إذ يحتوي على أربع نقاط توصيل.




مفتاح مصلب
مفتاح مصلب

مجموعة مفاتيح توضع في إطار واحد

قد تكون هذه المفاتيح ثلاثية أو أكثر، وهى تستخدم في الأماكن التي تحتوي على مصابيح كهربائية متعددة؛ إذ تشغل من مكان واحد في حالة وجود نقطتي توصيل لكل مفتاح (مفتاح مفرد)، ومن أكثر من مكان في حالة وجود ثلاث نقاط توصيل لكل مفتاح (دركسيون).


مجموعة مفاتيح توضع في إطار واحد
مجموعة مفاتيح توضع في إطار واحد

يمتاز هذا النوع من المفاتيح باستعمال عدد أقل من العلب، والأسلاك الكهربائية؛ إذ يصل خط طور واحد إلى النقطة (L)، وتعمل وصلات بين نقاط المفاتيح المتشابهة لتوصيل خط الطور بينها.




الديمر Dimmer Switch


أو مفتاح التحكم في شدة الإضاءة (مجزئ الجهد ) ويستخدم هذا المفتاح للتحكم في شدة إضاءة المصباح التوهجى وأمثاله، ويعامل بالتوصيل كما هو الحال في توصيل المفتاح المفرد؛ إذ يصل إليه خط طور رئيس (L)، ويخرج منه خط (L1) راجع إلى المصابيح.


الديمر Dimmer Switch
الديمر Dimmer Switch

ويجب التحقق من عدد المصابيح (لمعرفة قدرتها)، حتى تكون متوافقة مع قدرة مفتاح الديمر، علما بأن هذا النوع لا يصلح للتوصيل في بعض أنواع المصابيح مثل المصابيح الفلورية، ويوجد منه نوع خاص للتحكم في سرعة محرك المروحة الكهربائية .


مفتاح مع مصباح إشارة


يوضع المصباح في هذه الحالة للدلالة على توصيل المفتاح الذي يضئ عندما تكون الدائرة مغلقة والتيار الكهربائي واصلاً إلى الحمل.
وفي ما يأتي بعض استعمالات هذا النوع من المفاتيح:
  • تشغيل أجهزة التكييف والسخانات الكهربائية التي تتحمل تيارات عالية تتناسب مع تيار الحمل.
  • تشغيل أجهزة التدفئة داخل المنازل. ويحتوي المفتاح هذه الحالة على أربع نقاط توصيل.


مفتاح بلمبة بيان
مفتاح مع مصباح إشارة

مفتاح الأباجور

يستخدم لرفع الأباجور وإنزاله بطريقة آلية، بواسطة محرك كهربائي خاص؛ إذ يحتوي المفتاح على ثلاث نقاط، واحدة منها رئيسة (C) يصل إليها خط الطور من القاطع (المصدر) ويصل الخط المحايد (N) إلى المحرك مباشرة، وتوصل النقطتان(L1٠L2) بالمحرك
وفق مخطط الشركة الصانعة.


مفتاح الأباجور
مفتاح الأباجور

مفتاح (البطاقة) المزود بتوقيت زمني

مفتاح (البطاقة)
مفتاح (البطاقة) 

وهو يستخدم لتشغيل الأحمال بواسطة بطاقة خاصة، ويحتوي على موقت للتحكم في الوقت بعد عملية الفصل وسحب البطاقة من المفتاح، ويستخدم غالبا في الفنادق.


المفتاح الضاغط (Push Button)


Push Button البوش بوتن
 البوش بوتن Push Button

يستخدم عند الرغبة في تشغيل حمل مدة قصيرة؛ إذ يوصل الحمل عند الضغط عليه، ويفصل عند رفع اليد عنه، وأغلب استخداماته في دارات الأجراس الكهربائية؛ إذ تو صل الضواغط الخاصة بالأجراس الكهربائية معا على التوازي، وكذلك دارات الموقت الزمنى الخاص بتشغيل الأدراج والسلالم في البنايات السكنية ذات الطوابق المتعددة، ويمكن أن يحتوي على مصباح إشارة داخلي ليظهر مضاء في الأماكن المظلمة.

المصدر : مقررات الفرع الصناعي بالمناهج الأردنية.
google-playkhamsatmostaqltradent