-->
U3F1ZWV6ZTM1ODIyNjIyNDRfQWN0aXZhdGlvbjQwNTgyMDkyMjc0
recent
أخبار ساخنة

أسباب تجعل موتور الديب فريزر لا يعمل

أسباب تجعل موتور الديب فريزر لا يعمل
أسباب تجعل موتور الديب فريزر لا يعمل 

 توقف الديب فريزر عن العمل مشكلة كبيرة وخاصه اذا كنت قد تسوقت حديثا ، فاذا كان موتور الديب فريزر لا يعمل فهذا يعني انه لا يوجد  تجميد وبالتالي لن يتم حفظ الأطعمة التي تخزنها مما يؤدي الي خسارة الكثير من الأموال ،لذا سنتعرف اليوم علي الأسباب التي تؤدي الي توقف موتور الديب الفريزر عن العمل.

أسباب تجعل موتور الديب فريزر لا يعمل 

الضاغط او ما يعرف بموتور الديب فريزر هو المسئول عن سحب وضغط وطرد وسيط التبريد (الفريون) في دائرة التبريد واذا كان لا يعمل فهذا معناه ان الدائرة بأكملها لا تعمل أي لا يتم انتاج التبريد الذي يستخدم في حفظ الأطعمة في الديب فريزر وبالتالي يصبح الديب فريزر لا يجمد. 

وعندما نقول ان موتور الديب فريزر لا يعمل فنقصد ان الديب فريزر يصله كهرباء ولمبة البيان تعمل ولكن موتور الديب فريزر لا يعمل ولا يصدر الصوت المعتاد او انه لا يوجد تبريد للأطعمة الموجود بحيث يلاحظ ان الأطعمة المحفوظة بدئت تدخل في مرحله اذابة وهنا يكون احد الأسباب التي تؤدي الي ذلك هو توقف موتور الفريزر عن العمل وفيما يلي الأسباب التي تؤدي الي ذلك.


قطع في احد اسلاك التوصيل الكهربائية 

اسلاك التوصيل تقوم بنقل الكهرباء من المصدر الي موتور الديب فريزر ومن ثم اذا حدث قطع في احد اسلاك الدائرة فهذا معناه ان الموتور لن تصله الكهرباء المقررة ليعمل وبالتالي لن يعمل موتور الديب فريرز.


انخفاض الجهد القادم من المصدر 

ونقصد بانخفاض الجهد انه هناك كهرباء تصل الي الديب فريزر والدائرة الكهربائية سليمة ولا يوجد مشكلة في احد مكوناتها ولكن المشكلة خارجيه حيث ان الكهرباء الواصلة له اقل من المطلوب فمثلا ديب فريزر يعمل علي 220فولت تم توصيلة علي 110فولت ويجب فحص الكهرباء الواصلة للديب وذلك بقياس فرق الجهد في المقبس(البريزة) التي يتم تركيب فيش الديب فيها ويتم بذلك باستخدام الافوميتر علي وضع الفولت تيار متردد .

ملاحظة هامه
يلجأ البعض لوضع جهاز كهربائي آخر فاذا اشتغل الجهاز يعتقدون ان الكهرباء الواصلة هي المطلوبة وهذا غير صحيح فهذا يصلح فقط لمعرفة اذا كان هناك كهرباء في البريزة ام لا ام لمعرفة اذا كان الفولتية الواصلة للفريزر هي الفولتية المقررة يجب القياس باستخدام الافوميتر.


تلف الثرموستات 

منظم درجه الحرارة (الترموستات) هو المسئول عن فصل الكهرباء عن موتور الديب فريزر عندما تصل درجه التبريد في الديب فريزر الي الحد المطلوب وبالتالي اذا حدث تلف في الثرموستات بحيث انه اصبح في الوضع فصل (عدم توصيل) بشكل دائم فهذا سيؤدي الي عدم عمل موتور الديب فريزر.


تلف عنصر الحماية 

وعنصر الحماية يعرف باسم الاوفرلود وهو المسئول عن فصل الكهرباء عن الضاغط في حالة ارتفاع امبير (التيار الكهربائي) عند الحد الطبيعي او عند ارتفاع حرارة  موتور الثلاجة بشكل غير طبيعي فيقوم بعمل فتح في الدائرة حتي يمنع مرور الكهرباء الي ملفات موتور الديب وبالتالي لن يعمل موتور الديب فريزر  وهذا يتم لحماية الموتور من التضرر بسبب السخونة الزائدة او الامبير الزائد.

ولكن يحدث أحيانا تلف للاوفرلود بحيث انه يصبح في موضع فصل دائم بمعني لنه لا يوصل التيار الكهربائي للضاغط وانه اصبح سلكة مقطوعه في مسار التيار الكهربائي الواصل للضاغط.

ويوجد اوفرلود خارجي واوفرلود داخلي.  الخارجي  يمكن قياسه فاذا كان تالف يتم استبدال الافرلود بواحد جديد ، ام الداخلي فيصعب الوصول اليه وفي حاله تلفه يتم استبدال الضاغط .


تلف ريلاي البدء (التقويم)

ريلاي البدء وهو عنصر كهرباء وظيفته ان يتم توصيل الكهرباء الي ملفات التقويم في الضاغط في بداية التشغيل لتعمل بالتوزي مع ملفات التشغيل الي ان يصل الضاغط الي 75% من سرعته فيقوم ريلاي التقويم بفصل الكهرباء عن ملفات التقويم ويعمل موتور الديب فريرز بملفات التشغيل فقط.

واذا حدث تلف في الريلاي بحيث انه اصبح لا يوصل كهرباء فهذا يسبب عدم عمل موتور الديب فريزر.

و لتحديد اذا كانت المشكلة من الافرلود او الريلاي او ملفات الضاغط يتم فحص الضاغط بالطريقة اليدوية(توصيلة بدء الحركة) فاذا بدء الضاغط في العمل بطريقة طبيعية فهذا يعني ان المشكلة اما في الافرلود او الريلاي.


تلف مكثف البدء 

في بعض أنواع الديب فريزر يتم إضافة مكثف بدء لدائرة تشغيل موتور الديب فريزر وقد تناولنا هذا في موضوع الضاغط ذو مكثف التقويم , وما يهمنا هنا انه اذا حدث تلف او تغيير في سعة مكثف التقويم قد لا يعمل الضاغط، ولذلك لا بد من فحص المكثف ويفضل ان يكون الفحص علي مقياس المكثف وليس  المقاومة او يفضل فحصه بطريقة الاستبدال وهي ان يوضع مكثف يعمل بكفاءة في الدائرة الكهربائية فاذا دار الضاغط فهذا يعني ان العيب في مكثف الديب فريزر ويتم تغيير بمكثف اخر له نفس السعة والمواصفات.


تلف مؤقت اذابة الصقيع 

تحتوي بعض أنواع الديب فريزر الحديثة  علي مؤقت زمني لإذابة الثلج حيث يقوم بفصل الكهرباء عن موتور الديب فريزر لتبدئ دورة اذابة الصقيع وبالتالي اذا حدث تلف للمؤقت الزمني قد يسبب ذلك عدم عمل موتور الديب فريزر ويتم فحص المؤقت الزمني بالافوميتر ويجب فحص ريشة المؤقت ومحرك المؤقت.


تلف احد بنوز روزيتة الضاغط 

تصل الكهرباء الي داخل الضاغط (موتور الديب فريزر)عن طريق بنوز متصلة من الداخل بملفات محرك الضاغط وبالتالي اذا حدث كسر في احد هذه البنوز لن يعمل الضاغط .


فتح في ملفات موتور الديب فريزر

الضاغط او موتور الديب يحتوي بداخله علي ملفات تشغيل وملفات تقويم وهي التي تصلها الكهرباء فتولد لنا الطاقة الحركية التي نحتاجها لتشغيل طلمبة الضاغط وبالتالي اذا حدث فتح في احد ملفات التشغيل او التقويم فلن يعمل الضاغط والديب الفريزر لن يجمد ولمعرفة ذلك يتم فحص الضاغط بالافوميتر علي وضع المقاومة نفس الطريقة الموجودة في موضوع  كيفية تحديد اطراف روزيتة الضاغط  حيث اذا تمكنت من تحديد اطراف الكباس بواسطه الافوميتر فهذا يعني سلامة ملفات الضاغط .


عطل ميكانيكي في الضاغط 

يحتوي الضاغط علي أجزاء كهربائية واخري ميكانيكية وبالتالي اذا حدثت مشكلة في الأجزاء الميكانيكية تسببت في عدم قيام الضاغط بالوظيفة المطلوبة منه فهنا يكون الضاغط لا يعمل ومن هذه الأعطال الزرجنه والتفويت.


كيف اعرف ان موتور الديب فريزر اتحرق

موتور الديب فريزر غالي الثمن ولا يصح الحكم بتلفه دون القيام بالاختبارات الازمة ويفضل القيام بفحص تشغيل الضاغط بمعني يتم فك المجموعة الكهربائية وتجربة الضاغط خارج الدائرة وهذا لا يعني اننا سنفكه من مكانه فهنا يتم تشغيل دورة التبريد ولكن بدائرة كهربائية خارجيه وذلك مشروح في موضوع كيفية اختبار موتور الثلاجة (الضاغط ) فمبدأ عمل الضواغط المستخدمة في الثلاجات هي نفس الضواغط في الديب فريزر.


ويجب العلم ان موتور الديب فريزر من النوع المغلق بمعني انه يصعب إصلاحه واذا تم إصلاحه فانه لا يعود ليعمل بنفس الكفاءة فالأفضل استبداله حين التأكد من احتراقه وأيضا يجب أولا معرفة سبب احتراق الضاغط وذلك بفحص دائرة التبريد والدائرة الكهربائية وعلاج المشكلة وذلك كله قبل تركيب الضاغط الجديد.

الاسمبريد إلكترونيرسالة