recent
أخبار ساخنة

وظيفة مكثف المروحة وكيفية فحصه وأعطاله

ادمن
الصفحة الرئيسية
وظيفة مكثف المروحة
وظيفة مكثف المروحة

المكثف الكهربائي هو أحد اشهر العناصر الكهربائية التي قلما تخلو منه دائرة كهربائية ،فالمكثف الكهربائي له العديد من الاستخدامات ، ومنها أنه يستخدم في التقويم أو التشغيل في المحركات الكهربائية ، والمروحة الكهربائية تعتمد في عملها علي محرك كهربائي عندما يدور هذا المحرك تدور معه ريشه المروحة ، فيحدث تدوير للهواء في المكان .

وفي هذا المقال سنتعرف علي وظيفة المكثف في المروحة ،وكيفية فحصه واشهر اعطاله.




وظيفة المكثف في المروحة


يعرف المكثف الكهربائي بعدة أسماء منها المتسعة أو الكوندنسر أو الكابستور وبالإنجليزية (Capacitor) ووظيفة المكثفات بشكل عام هي أن المكثف عبارة عن عنصر تخزين وتكثيف للشحنات أي إن المكثف يخزن الشحنات (الطاقة الكهربائية)لفترة زمنية قصيرة وتنطلق منه هذه الطاقة في أثناء التفريغ.

والمكثف المستخدم في المروحة الكهربائية المنزلية غير مستقطب ، بمعني أنه مكثف تيار متردد ، والمكثف الكهربائي في محرك المروحة يلعب دورًا مهمًا في تشغيل المحرك وتحقيق الأداء المطلوب؛ حيث يعمل المكثف على تخزين الطاقة الكهربائية وتوفيرها للمحرك عند الحاجة.

ومكثف المحرك قد يكون مكثف بدء وقد يكون مكثف تشغيل ، بمعني مكثف البدء يعمل في بداية تشغيل المحرك ،أما المكثف الدائم أو مكثف التشغيل فهو لا يخرج من الدائرة، ولمزيد من المعلومات يمكن الرجوع لمقالنا السابق عن وظيفة المكثف في المحرك الكهربائي .


كما يساعد في تحسين عمر المحرك وزيادة كفاءته. بدون وجود المكثف، قد يكون من الصعب بدء تشغيل المحرك تحت الحمولة الثقيلة أو قد يكون هناك إمكانية لتلف المحرك نتيجة لزيادة التيار في بداية التشغيل


بالإضافة إلى ذلك، يستخدم المكثف في محرك المروحة لتحقيق التشغيل المزدوج أو ثنائي الاتجاه. وهذا يعني أن المروحة يمكنها التشغيل في اتجاهين مختلفين، مما يسمح بإزالة الهواء الساخن أو البارد بكفاءة أعلى



باختصار ، يمكن القول أن المكثف الكهربائي في محرك المروحة يعمل على تحسين كفاءة المحرك وتسهيل بدء التشغيل.






كيفية فحص مكثف المروحة


يتم التحقق من سلامة مواسعات الدوران ومواسعات البدء المستخدمة في محركات المراوح الكهربائية وصلاحيتها بعدة طرائق، وتعد طريقة استبدال المواسع المركب في الدارة الكهربائية بآخر سليم له المواصفات والخصائص نفسها أبسط هذه الطرائق وأسهلها، ولكن نظرا لعدم توافر مثل هذا المواسع باستمرار، يمكن إجراء عملية الفحص باي من الطرائق الآتية:


الفحص علي مقياس المقاومة


يمكن أن يفحص مكثف المروحة باستخدام مقياس المقاومة الكهربائية الأوم ميتر، وذلك بوضع تدريج الجهاز على تدريج ميجا أوم أو أعلى تدريج للجهاز، حيث يوصل جهاز القياس بالتوازي مع المواسع، كما مبين في الشكل التالي.




كيفية فحص مكثف المروحة
كيفية فحص مكثف المروحة

والمؤشرات الآتية تدل على حالته:

  • إذا تحرك المؤشر إلى نقطة الصفر، وعاد ببطء إلى وضع اللانهاية، دل ذلك على سلامة المكثف.
  • إذا تحرك المؤشر إلى نقطة الصفر، وبقي ثابتا في مكانه، دل ذلك على وجود قصر في مكثف المروحة.
  • إذا بقي المؤشر ثابتا في مكانه عند وضع اللانهاية، دل ذلك على وجود فتح في المواسع.
  • إذا تحرك المؤشر غلي نقطة الصفر وعاد ليقيس مقاومة محددة ، وبقي ثابتاً في مكانة ،دل ذلك علي وجود تسرب شحنات كهربائية بين قطبي المكثف.




فحص المواسع بوساطة جهاز قياس السعة ( Capacitor Analyzer)


فحص المواسع بوساطة جهاز قياس السعة
فحص المواسع بوساطة جهاز قياس السعة

يبين الشكل السابق أحد أشكال أجهزة فحص سعات المواسعات، ويعد استخدام هذا الجهاز أفضل وسيلة لاختبار المواسعات وتحديد قيم سعاتها، حيث يعمل الجهاز على قياس سعة المواسع، والكشف عن وجود فتح فيه أو قصر.




فحص المكثف بالاستبدال

وهذه الطريقة الأفضل للوقوف علي حالة المكثف ، فقد يكون المكثف يعمل ولكن به ضعف ، ولذلك نقوم باستبداله بمكثف جديد له نفس القيمة فإذا اشتغلت المروحة بدون مشاكل نعلم حينها ان المكثف هو السبب في المشكلة ، وهي طريقة سهله ، وذلك لأن تغيير مكثف المروحة امر في غاية السهولة حيث يتم فك اسلاك القديم وتركيب الجديد.






أعطال مكثف المروحة



عندما يكون مكثف المروحة تالف أو ضعيف هناك بعض الأعطال تظهر عند تشغيل المروحة ، بمعني هي اعطال المكثف سبب محتمل فيها ، ومع ذلك قد يكون السبب جزء آخر في المروحة :
  • المروحة لا تدور إلا باليد : يعد هذا العطل اشهر اعطال مكثف المروحة ، لان في حال ضعف المكثف لن يستطيع محرك المروحة الدوران بسلاسة .
  • المروحة لا تعمل : في حالة كان المكثف تالف قد لا تدور المروحة بمعني لا يستطيع محرك المروحة الدوران وذلك بسبب عدم توفر كهرباء كافية للمحرك لبدء الدورة الأولية للدوران.
  • المروحة تصدر صوت طنين عند تشغيلها








أسئلة شائعة



هل يمكن الاستغناء عن مكثف المروحة؟

لا يمكن الاستغناء عن مكثف المروحة لأنه أساسي في عمل محرك المروحة ،الذي هو أساس فكرة عمل المروحة الكهربائية ، فريش المروحة تدور عندما تصل الكهرباء غلي ملفات المحرك ، ومكثف المروحة ضروري لبدء تشغيل محرك المروحة.


كيفية اختيار مكثف المروحة؟

اختيار مكثف المروحة يكون مماثل للمكثف القديم ، حيث يجب عند استبدال المكثف مراعاه الأمور التالية :
  • سعة مكثف المروحة ،فلا يصح تركيب مكثف اكبر أو اصغر من القيمة المدونة علي المكثف .
  • الجهد الذي يعمل عليه المكثف.
  • التفاوت وهو مقدار الانحراف عن القيمة الأصلية لسعات المواسعات.


هل زيادة سعة مكثف المروحة لها أضرار؟

نعم زيادة سعة المكثف لها اضرار ، ومع ذلك زيادة سعة مكثف المروحة في معظم الحالات ليس لها أضرار مباشرة. ولكن قد تؤدي زيادة سعة مكثف المروحة إلى بعض التغيرات في أداء المروحة. قد يؤدي زيادة السعة إلى زيادة سرعة دوران المروحة وبالتالي زيادة التبريد وتدفق الهواء، ولكنها قد تزيد أيضًا من الضوضاء واستهلاك الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، يجب التأكد من توافق سعة المكثف مع مواصفات المروحة وقدرتها على التعامل مع الزيادة. لذا، قبل زيادة سعة مكثف المروحة، من الأفضل التحقق من توصية الشركة المصنعة والاحتياطات المطلوبة للحفاظ على أداء المروحة وعمرها الافتراضي.
google-playkhamsatmostaqltradent